منوعات

ايطاليا تستدعي السفير الاميركي بعد نشر ويكيليكس معلومات عن التجسس على برلوسكوني واسرائيل

1456245439

وكالات

اعلنت وزارة الخارجية الايطالية، امس الثلاثاء، انها استدعت السفير الاميركي لدى روما حول معلومات عن تجسس اميركي واسع النطاق على رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وعلى قادة اوروبيين اخرين.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب، حسب وكالة “ا ف ب” التي أوردت الخبر قبل قلي، “تم استدعاء السفير الاميركي جون فيليبس لتقديم ايضاحات عن معلومات صحافية اشارت الى ان رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني وبعض المقربين منه خضعوا لعمليات تنصت في 2011”.

ونشر موقع ويكيليكس وثائق سرية، بحسب صحيفتي “لا ريبوبليكا” الايطالية و”سودويتشي تسايتونغ” الالمانية، كشفت فيها ان وكالة الامن القومي الاميركية تجسست على قادة مثل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والامين العام للامم المتحدة بان كي مون وبرلوسكوني.

وفي وثائق ويكيليكس تفاصيل عن لقاء في 2011 بين ميركل وبرلوسكوني والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

ووفقا لويكيليكس قد تكون ميركل وساركوزي “مارسا ضغوطا”، بهذه المناسبة، على برلوسكوني ليخفض حجم الديون الايطالية ويعزز القطاع المصرفي.

وتابعت الصحيفة ان اللقاء كان “متوترا” و”غير ودي” بحسب مستشار الشؤون الخارجية فالنتينو فالنتيني الذي تنصتت عليه الوكالة ايضا.

كما اشار ويكيليكس الى محادثة في 2010 بين برلوسكوني ونظيره الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ووعده رئيس الحكومة الايطالي بان يستخدم نفوذه لاعادة العلاقات الجيدة بين اسرائيل والولايات المتحدة في حين يشير نتانياهو الى ان بناء 1600 منزل في القدس الشرقية في مستوطنة رمات شلومو حيث يقيم مستوطنون متشددون كان مبرمجا منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى