تربويات

مديريات تباشر إجراءات “العزل” في حق أساتذة الزنزانة 9 و السحيمي: أسلوب تعسفي غير قانوني

محمد الحاجي

 

باشرت بعض مديريات وزارة التربية الوطنية إجراءات (عزل) عدد من أساتذة “الزنزانة 9” أوما يصطلح عليه ب “غوانتانامو التعليم”، بسبب ما أسمته “انقطاعهم عن العمل” لأزيد من ثلاثة أسابيع.

 

إذ وجه المدير الإقليمي لوزارة التعليم بخنيفرة مذكرة –يتوفر”حقائق 24” على نسخة منها-  إلى مديري المؤسسات التعليمية يطالبهم فيها بـ”التعجيل بتفعيل مسطرة ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المرتبين في السلم 9 المنقطعين عن العمل”.

 و تعقيبا على هذا الإجراء اعتبر عبد الوهاب السحيمي الأستاذ و الناشط التربو، إعتبر أن مسطرة الانقطاع عن العمل التي باشرها المدير الإقليمي للسمارة في حق الأساتذة حاملي الشهادات، وكذلك مديرين آخرين في حق أساتذة الزنزانة 9، هو إجراء غير قانوني وأقل ما يمكن القول عنه، أنه تعسف وشطط في استعمال السلطة.

 مؤكدا أن، الانقطاع عن العمل المنصوص عليه في الفصل 75 مكرر من قانون الوظيفة العمومية، يتحدث عن الموظفين المتغيبين عن العمل بدون سند قانوني، أما ونحن اليوم في قضيتي الأساتذة حاملي الشهادات والزنزانة 9، فالأمر يتعلق بإضراب عن العمل يكفله القانون والدستور والمواثيق الدولية.

 

 مضيفا أنه، قبل أن يخوض الأساتذة إضرابهم فهم يصدرون بيانات يؤكدون فيها أنهم في إضراب من أجل استرجاع حقوق مسلوبة وليسوا في غياب.

و قال السحيمي في ذات السياق إن: أي محكمة يتوجه إليها المضربون الذين لحقهم تعسف الإدارة ستنصفهم، والوزارة الوصية تعي ذلك جيدا، لكن وبحكم سلطتها الإدارية على الموظفين تلجأ للشطط في استعمال السلطة وتقضي بإخضاعهم ظلما وتعسفا للفصل 75 السالف الذكر

و اعتبر المتحدث أن  هذه الأساليب التعسفية البالية، مدانة والتاريخ يؤكد أنها لم تجدي يوما نفعا مع أي حركة احتجاجية ذات مطالب عادلة ومشروعة، وبالتأكيد سوف لن تزيد المناضلين والمناضلات إلا صمودا وتشبثا بدربهم النضالي حتى استرجاع كافة حقوقهم المسلوبة.

و يذكر أن أساتذة “الزنزانة 9” قاطعو الإمتحان المهني لدورة شتنبر 2018 ، مطالبين بالإدماج الفوري و بأثر رجعي منذ 2012 حيث تخلت الوزارة عن التوظيف بالدرجة الثالثة ، كما أقر الوزيرسعيد أمزازي نفسه بمظلومية هذه الفئة ،

يذكركذلك أن هؤلاء الأساتذة في إضراب لثلاث أسابيع و اعتصام ممركز بشوارع الرباط إلى حدود الآن و قد تدخلت القوات العمومية، تدخلت أمس الثلاثاء ، لفض إفطار جماعي لأساتذة “الزنزانة 9” أمام البرلمان،  ما أدى إلى سقوط إصابات في صفوفهم

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى