مجتمع

رغم التلقيح | مغاربة ممنوعون من دخول دول الاتحاد الأوروبي

متابعة

يبدأ الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس التعامل بجواز سفر اللقاح، وهو عبارة عن شهادة رقمية للمطعمين ضد فيروس كورونا، إلا أن هذه الشهادة لم تعتمد جرعات لقاح أسترازينيكا المنتجة في الهند، التي يستخدمها المغرب، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

ويهدف جواز سفر اللقاح إلى تسهيل الحركة غير المقيدة في جميع أنحاء القارة الأوروبية للمسافرين الذين تم تطعيمهم، إلا أن هناك ارتباك واسع النطاق حول كيفية بدء التشغيل والاعتمادات المتعلقة بالشهادة الرقمية.

وهناك العديد من المسافرين، خاصة من البلدان الفقيرة، لا يستوفون معايير البرنامج المتعلق بشهادة التطعيم، لأنهم تلقوا جرعات أسترازينيكا منتجة في الهند، مثل المغرب، ولم تتم الموافقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية وافقت على استخدام اللقاحات المنتجة في الهند، والتي تعتبر مزودا رئيسيا لمبادرة كوفاكس العالمية التي تهدف لتوزيع عادل للقاحات بين الدول.

وهناك أربعة لقاحات فقط منتجة في الغرب مؤهلة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي وتم اعتمادها، وهي اللقاحات المنتجة من قبل شركات موديرنا وفايزر بيونتك وجونسون آند جونسون وأسترازينيكا المصنعة في أوروبا.

وليس على القائمة لقاح أسترازينيكا المصنوع في الهند والذي لم يتم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، وهي الهيئة التنظيمية الطبية في الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الهندية المصنعة للقاحات أسترازينيكا أدار بوناوالا يوم الإثنين الماضي إنه يعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، وقد تقدمت شركته بطلب للحصول على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى