وطنية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة ليوم غد

 

قراءة الصحف المغربية، بتسليط الضوء على أهم العناوين الصادرة يوم الثلاثاء 29 مارس 2016

العلمي مع خوصصة الصحة والتعليم..واتفاقية التأمين الفلاحي تم تسييسها

والبداية مع جريدة “الأخبار” التي نشرت حواراً مطولاً مع حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والذي أكد لها عدم ترشحه للانتخابات المقبلة، مشددا على موقفه الداعم لخوصصة التعليم والصحة، بقوله إن “الدولة لا تتوفر على الإمكانيات الكافية، ولو كانت لديها لرأيناها”. ورفض الإجابة عن سؤال بخصوص الجدل الذي أثارته شركة “ساهام” قائلاً : “يجب عليكم أن تتحدثو مع مدير ساهام”، مشيراً إلى أن النقاش حول موضوع التأمين الفلاحي، قد تم تسييسه.

البرلمان يشرع في دراسة إلغاء ألقاب “سيدي” و “لالة”

ودائما مع جريدة “الأخبار”، التي ذكر أن البرلمان سيشرع في دراسة إلغاء ألقاب “سيدي” و”لالة” و”مولاي” للمرة الثانية، حيث أن لجنة الداخلية بمجلس النواب، عادت إلى برمجة مناقشة قانون يرمي إلى تعديل وتتميم المادتين 20 و 21 من القانون المتعلق بالحالة المدنية، الذي تقدم به الفريق الاشتراكي.

قيادة الحركة في بيت بنكيران لإعلان خروجها من المنطقة الرمادية

إلى جريدة “أخبار اليوم”، التي علمت من مصدر حكومي، أن الحركة الشعبية حسمت في قرار مغادرتها للمنطقة الرمادية في التقاطبات السياسية الجارية حاليا بالمغرب، وستلتحق بالجبهة التي يشكلها حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، مؤكدة أن الحركة الشعبية مرتاحة جدا في الأغلبية الحكومية ولا شيء يمنعها من الاستمرار معها.

صفقة غامضة لتفويت هكتارات من أراضي الذهب والفضة إلى شركة نافذة

وكشف مصدر مطلع لجريدة “المساء”، أنه تم تفويت عشرات الكيلومترات من الأراضي القريبة من فاس وبدواوير محاذية لتونفيت لشركة عملاقة في صفقة غامضة دون طلبات عروض ودون احترام أدنى شروط المنافسة، بعد أن تبين أن الأراضي جرى تفويتها قصد استغلالها، نظراً لتوفرها على معادن نفيسة أهمها الذهب والفضة والحديد.

فضيحة تلاعب بدعم الفلاحين تهز الغرفة الفلاحية بجهة الرباط

وقالت جريدة “المساء” أن عددا من أعضاء الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، قد فجروا فضيحة من العيار الثقيل، حينما كشفوا وجود تلاعبات خطيرة بالأموال العامة التي خصصتها الحكومة المغربية لدعم الفلاحين للتخفيف من حدة الآثار الناجمة عن تأخر سقوط الأمطار خلال هذه السنة، وأعربوا عن تخوفهم من إمكانية التراجع عن قرار تخصيص الدعم المخصص للأبقار.

العثماني يرجح التحالف مع الكتلة

ومع جريدة “الصباح”، التي أجرت حواراً مع سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، الذي أكد لها أن نجاح التقدم والاشتراكية في الحكومة سيؤثر على تحالفات حزب العدالة والتنمية، مشيراً إلى أن مواقف رفاق نبيل بنعبد الله سترجح كفة الكتلة في خارطة تحالف الحزب الحاكم بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، لينفي أن يكون هناك تقارب فعلي مع حزب الاستقلال، قائلاً إن “الاستقلاليين غيروا خطابهم السياسي تجاه العدالة والتنمية وتجاه الحكومة”.

التحقيق مع قائد متهم بجلد مواطن

وجاءت جريدة “الأحداث المغربية”، بخبر من مركز مقريصات، والذي تحدثت فيه عن تعرض مواطن يقطن بجوار مقر القيادة (مقريصات-عمالة وزان)، إلى عملية جلد واعتداء من طرف رجل سلطة بعين المكان، مشيرة إلى أنه قد تم فتح تحقيق بخصوص هذه النازلة.

“البسيج” يحقق مع أحد المتورطين في أحداث مدريد

ودائما مع جريدة “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن السلطات المغربية تستعد لتسلم فؤاد أمغار المدان بـ 12 سنة، من لدن السلطات الإسبانية على خلفية تورطه في أحداث مدريد الإرهابية سنة 2004، وذلك بعد أن أكمل مدة عقوبته السجنية الجمعة الماضية.

الصحراء تعيد الخلاف بين أعضاء جمعية حقوق الإنسان

أما جريدة “آخر ساعة”، فقد تطرقت إلى خبر بروز خلافات من جديد بين مكونات الجعية المغربية لحقوق الإنسان، التي يتحكم في قيادتها النهج الديمقراطي، وكانت النقطة الخلافية الأبرز، خلال الندوة الوطنية للإعداد للمؤتمر الوطني الـ 11 للجمعية، قضية الصحراء المغربية، ومن بين أبرز نقاط الخلاف رفض الجناح المهيمن اتخاذ موقف معياري من انحياز الأمين العام للأمم المتحدة إلى البوليساريو، في تصريحاته الأخيرة، التي وصف فيها المغرب بـ”المحتل”.

إسبانيا تستفز المغرب بتحويل سبتة إلى قاعدة عسكرية

ودائما مع جريدة “آخر ساعة”، التي أوردت خبراً يفيد بأن إسبانيا تنحو نحو تحويل مدينة سبتة المحتلة إلى قاعدة عسكرية بحرية روسية، فقد كشفت تقارير عسكرية أوروبية أنه منذ سنة 2011، رست أكثر من 50 غواصة حربية روسية في ميناء سبتة للتزود بالمؤونة واستراحة طواقم الغواصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى