مجتمع

دراسة جديدة .. تعدد الزوجات سر الحياة السعيدة والعمر الطويل

متابعة

يتوقع أن تثير نتائج الدراسة الجديدة في بريطانيا حول فوائد تعدد الزوجات بالنسبة للرجال جدلا كبيرا وساخنا في مواقع التواصل الاجتماعي بين مناصري التعدد ومناهضيه.

وتعطي نتائج الدراسة أدلة قوية لصالح تعدد الزوجات لما أتبته من فوائد هامة للرجال المعددين، تهم طول عمرهم وسعادتهم وتحسين أحوالهم المهنية والمادية.

وحسب ويكيبيديا، 80% من المجتمعات قبلت تاريخيا نظام تعدد الزوجات، ويعيش حاليا قرابة ثلث ساكنة العالم في بلدان ترخص بتعدد الزوجات.

التعدد والسعادة وطول العمر

وحسب مصادر إعلامية مختلفة، كشفت الدراسة البريطانية أن تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل بنسبة تصل إلى 12%، كما يؤدي إلى سعادته، فضلا عن أن التعدد يساعد الرجل على تحسين أحواله المهنية والمادية.

وأفادت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة «شيفيلد» البريطانية أن «الزواج بامرأة ثانية يمنح الرجل ثقة في النفس وراحة أكبر، الأمر الذي يمكنه من تحقيق كافة مشاريعه، وأحلامه، كما أن تعدد الزوجات هو سبب نسبي في السعادة وإطالة العمر، وتحسن الصحة العامة للرجل وكذا حالته المادية»

وأشار الباحثون إلى أن «التعدد قد يكون سر الحياة السعيدة والعمر الطويل»، وذلك بالاطلاع على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التى تسمح بتعدد الزوجات.

وأفادت الدراسة أن”الزواج بامرأة ثانية يمنح الرجل ثقة في النفس وراحة أكبر، الأمر الذي يمكنه من تحقيق كافة مشاريعه، وأحلامه،

كما أن تعدد الزوجات هو سبب نسبي في السعادة وإطالة العمر، وتحسن الصحة العامة للرجل وكذا حالته المادية”.

واعتمدت الدراسة على إحصاءات أعدتها منظمة الصحة العالمية حول البلدان التي تسمح بتعدد الزوجات والنتائج الإيجابية لذلك.

ومنها أن الزوج الذي يقترن بأكثر من امرأة يزداد عمره بنسة 12% أكثر من أقرانه غير المعددين.

وأوضحت الدراسة أن “الرجل الذي يتزوج بأكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة كهولته ويعيش لفترة أطول لاعتبارات عدة تطرقت لها الدراسة بالتفصيل”.

وقال الباحث لانس ووركمان، الأخصائي في تطوير علم النفس في جامعة باث سبا البريطانية، إنه “إذا كان لديك أكثر من زوجة تعتني بك فهذا في حد ذاته يجعلك تعيش لفترة أطول، كما أننا نعرف أن الرجل المتزوج يعيش لفترة أطول من العازب”.

وذكر الباحثان البريطانيان “فراين البرغ” و”براون سميث” في تصريحات لهما بخصوص الدراسة الجديدة حول الزواج الثاني للرجل أن “ارتباط الرجل بامرأة أخرى يزيد من اشتياقه لزوجته الأولى وهذا يحسن من علاقتهما الزوجية، ويعيد إليها النشاط والود من جديد، كما أن الرجل بطبعه يمل من العلاقة الزوجية بعد فترة حيث يصاب بالفتور ويدب بينه وبين زوجته ما يسمى بـ “الخرس الزوجي”.

الدراسة شملت أكثر من 700 حالة من دول مختلفة ينتشر بها التعدد الزوجي، وتوصلت بنسبة كبيرة إلى أن الزواج الثاني للرجل يجدد علاقته بالأولى ويبعد الملل والفتور عن حياتهما الزوجية وبالتالي فهو يعود بالنفع على الزوجة الأولى.

فوائد الزواج

وبغض النظر عن مسألة التعدد، أتبت الدراسات والأبحاث العلمية فوائد للزواج على الزوجين، ويحصي موقع “الطبي” فوائد الزواج بشكل عام، نجملها في الآتي:

+ فوائد الزواج للقلب

قد يساعد الزواج في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات التي أثبتت وجود ارتباط كبير بين الزواج وصحة القلب.

وقد يرجع ذلك لبعض الأسباب مثل:

زيادة الشعور بالسعادة: العلاقة الزوجية الوطيدة تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتعزز الشعور بالسعادة، وهو أمر ضروري لصحة القلب.

تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم: كما أن العلاقة الزوجية الجيدة تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول أطعمة صحية: في حالة عدم وجود زوجة تطهو الطعام في المنزل، فعادةً ما يلجأ الزوج إلى تناول الوجبات السريعة من المطاعم، وهو ما يزيد من فرص إصابته بالسمنة وارتفاع الكولسترول بالدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب.

+ فوائد الزواج النفسية

حينما تقوم العلاقة الزوجية على المشاركة، فسوف يشعر كلا الطرفين بكيانه وأهميته للطرف الآخر وللأبناء، حيث يقوم كل منهما بعدة أدوار ومسؤوليات، وعلى الرغم من المرور بالعديد من الضغوط والمشكلات الحياتية، ولكن التوصل إلى حلول وتخطي العقبات سوف يعزز الصحة النفسية ويقلل الشعور بالتوتر.

وكلما وجد أحد الزوجان دعماً وتقديراً من قبل الطرف الآخر، كلما شعر بالراحة النفسية وزادت حماسته لتحقيق المزيد من النجاح.

كما أن الزواج يعتبر مفيداً للوقاية من الاكتئاب في حالة وجود توافق بين الزوجين، حيث يتمكن كل منهما من مساعدة الآخر في تجاوز المحن المختلفة التي قد تقود إلى الاكتئاب.

وهناك سبب آخر يحفزك للزواج وإقامة أسرة، وهو التخلص من الوحدة التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات النفسية.

+ فوائد الزواج للجنس

فيما يلي أبرز فوائد الزواج للصحة الجنسية:

الحفاظ على الصحة الجنسية: إن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين باستمرار سوف تضمن تعزيز الصحة الجنسية والوقاية من المشكلات المختلفة مثل انخفاض الرغبة الجنسية أو المشكلات الناتجة عن ممارسة العادة السرية.

تحسين الصحة النفسية: كما أن العلاقة الحميمة تؤثر بالإيجاب على الصحة النفسية في حالة كانت هذه العلاقة مستمرة وناجحة، وتجعل الزوجين أكثر سعادة، وتلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في تعزيز الصحة الجنسية.

الاكتشاف المبكر للمشكلات الجنسية: أيضاً يساعد الزواج في اكتشاف أي مشكلة جنسية مبكراً والبدء في علاجها قبل أن تتفاقم، حيث يمكن ملاحظة هذه المشكلة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض الجنسية: قد يقلل الزواج من فرص الإصابة بمشاكل ناتجة عن عدوى جنسية، وذلك لأن العلاقة تكون محددة بين الزوجين ويمكن تأمينها والتأكد من سلامتها، على عكس العلاقات الجنسية غير الشرعية التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة.

+ فوائد الزواج للمناعة

هناك ارتباط وثيق بين الزواج وتعزيز صحة الجهاز المناعي للقيام بوظائفه المختلفة في مكافحة العدوى والأمراض، حيث أن الشعور بالسعادة والراحة النفسية تحسن من وظائف الجهاز المناعي بالجسم، فيما يتسبب الشعور بالحزن والقلق في مشاكل الجهاز المناعي وعدم قدرته على مقاومة العدوى، مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بالالتهابات والأمراض.

كما أن الزوجة التي تهتم بصحة زوجها وأبنائها سوف تهتم بتغذيتهم جيداً من خلال طهي الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الهامة لتقوية المناعة، والوقاية من الأمراض.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى