وطنية

أهم ما أوردته صحف التلاتاء

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء”، وتطرقها لاستفادة مسؤولين كبار في الجيش والسلطة ومنتخبين من أملاك الدولة مجانا، وفق ما كشفه التدقيق في العلبة السوداء للعقارات المملوكة لعاصمة المملكة. ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن المجلس الجماعي للرباط قرر فتح هذا الملف بعد رفع السرية عنه.

وأوردت الجريدة أن عددا من الممتلكات، تقدر قيمتها بمئات الملايين، منحت لعدد من كبار المسؤولين، من بينهم جنرال سابق وابنه، وكاتب عام سابق في وزارة الداخلية، ومسؤول كبير في الدرك، وعامل سابق، دون تأدية أي سنتيم للبلدية.

وفي خبر آخر، ذكرت الورقية نفسها أن وزارة الداخلية أعلنت خطة جديدة لمحاربة “قضاء الشارع”، مركزة على النقط السوداء بعدد من المدن. وشددت التعليمات الجديدة على مباشرة حملات استباقية، وخروج الفرق المتنقلة، كفرقة الدراجين للصقور، بتنسيق مع عناصر الشرطة القضائية، وجاء ذلك كرد فعل على قيام مجموعة من المواطنين بمدينة سلا بمهاجمة بيت عرافة.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن أحد مستشاري وزير العدل، مصطفى الرميد، استمع إلى الحارس الشخصي لبان كي مون، المدعو سجال بن إدريس، الذي زوده بنسخة من ملف النصب الذي تعرض له من طرف أحد سماسرة العقار بمدينة تارودانت.

ويرجح أن تكون وزارة العدل فتحت تحقيقا في الموضوع لمعرفة ملابسات وحيثيات هذا الملف الذي أضحى يشكل حرجا حقيقيا للوزير، خاصة أن سيجال بن إدريس وجه العديد من الرسائل إلى العديد من الجهات، يتهم فيها بعض الأطراف داخل الجسم القضائي بالتواطؤ مع الشخص المتهم بالنصب.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى اعتقال متقاعدين في الشرطة إثر قضية تزوير بطائق إقامة الأجانب في مدينة فاس، إذ حجزت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وثائق مزورة، في حين قررت النيابة العامة متابعة المتهمين في حالة اعتقال.

وإلى جريدة “الأخبار”، التي كتبت أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة وجَّه استفسارا كتابيا إلى عمدة العاصمة الرباط، محمد الصديقي، بخصوص حالة التنافي التي يوجد فيها، وتضارب المصالح بين صفته كرئيس للمجلس الجماعي واستفادته من أموال شركة “ريضال” المفوض لها تدبير الماء والكهرباء بالمدينة نفسها، وذلك تمهيدا لعزله من رئاسة مجلس المدينة.

أقدمت السلطات المحلية والأمنية بمدينة بني ملال على إيقاف طاقم صحافي فرنسي، تقول “الأخبار”، بعدما كان بصدد تصوير بعض المشاهد بالمدينة في إطار إعداد برنامج حول الاعتداء الذي تعرض له شابان مثليان بالمدينة ذاتها.

نشرت “الأخبار”، أيضا، أن مشجعا إسبانيا، لفريق برشلونة فارق الحياة بأحد مقاهي مدينة المضيق، خلال متابعته لـ”الكلاسيكو”. فبعد تسجيل فريق ريال مدريد لهدف الفوز، فقد المشجع الذي يبلغ من العمر حوالي خمسين سنة وعيه، في حين لم تنفع محاولات إسعافه من قبل المواطنين.

وأضافت اليومية أن النيابة العامة أمرت بتشريح جثة المواطن الإسباني لتحديد أسباب الوفاة.

وورد في “الصباح” أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أدخل تعديلات على التقرير الذي سيقدمه الجمعة المقبل أمام مجلس الأمن، في أفق إصدار قرار جديد بخصوص النزاع المفتعل في الصحراء. وأوضحت مصادر المنبر الإخباري ذاته أن الأمين العام تدخل شخصيا لإعادة التوازن إلى المسودة التي أنجزها كريستوفر روس، مبعوثه الشخصي إلى الصحراء، خاصة في ما يتعلق بالتنصيص على انتهاكات حقوق الإنسان في المخيمات.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمخابرات المدنية، اتجه صوب موسكو على رأس وفد أمني تلبية لدعوة تلقاها من قبل نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي. وأضافت “الصباح” أن زيارة الحموشي إلى روسيا جاءت تنفيذا لمقتضيات اتفاقيات التعاون والتنسيق التي أطلقتها الزيارة الملكية الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بالتنسيق بين البلدين في محاربة الإرهاب الدولي.

من جانبها نشرت “أخبار اليوم” أن عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لمديرية مراقبة التراب الوطني المغربي، أكد في حوار مع جريدة بريطانية أن بلجيكا آخذة في التحول إلى “داعش أوروبا”، محذرا من اتجاه التنظيم المذكور إلى استعمال الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والغازات السامة لاستهداف المملكة المتحدة وأوروبا.

وقال الخيام إنه يشعر بالقلق لأن بلجيكا وفرنسا لا تقومان بما يكفي من إجراءات لمواجهة الخلايا النائمة لديهما.

وجاء في المصدر ذاته أن فؤاد عالي الهمة سلم الشاب خالد جواز سفره المغربي بعدما حضر سهرة نشطها مغني الراي بالدار البيضاء. وأفادت “أخبار اليوم” بأن هذا التوقيت في السياسة له معنى خاص، إذ اختار المغرب فترة التوتر والأزمة مع الجزائر لمنح أشهر فنانيها الجنسية المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى