المرأة

” قفطان وسيف ” إصدار جديد للشاعرة والزجالة حليمة مجاهد

عزيزة بوطهير / صحفية متدربة

صدرمؤخرا للشاعرة والزجالة المغربية حليمة المجاهد ديوان زجلي بعنوان (قفطان و سيف) عن مطبعة بلال يوم الاثنين 6 يونيو 2022 .
يقع الديوان في 121صفحة من الحجم المتوسط حيث يضم ستة وثلاثين قصيدة زجلية بالاضافة الى مقدمة وإهداء ولوحة فنية رائعة للفنان والمبدع نورالدين برحمة والتقدبم للأستاذ الناقد بلقاسم سيداين.

ديوان( قفطان وسيف) للشاعرة والزجالة (حليمة المجاهد)يعالج هموم المرأة بشكل مطلق؛ عن الامها ومعاناتها وعن قوتها وتأثيرها، بانسياب عذب وروحانية متقدة في كتاباتها، تتفرد بالسهل الممتنع وتتجلى في قدرة الشاعرة على تخطي لغة المرگد بل تطويعها وتحريرها باسلوبها السلس الزاخر بالمفردات الزجلية الهادفة.

وانت تقرأ لها تشعر انك امام بنت باب الله حالها غيواني صوفي بعيدا عن كل المعاني الضيقة منفتحة على اسرار الكون كتابتها مثقلة بالهموم الحياتية في البعد الاجتماعي للمرأة القوة/الهزيمة/الصبر/التمني/ . اسلوب الشاعرة متفرد تصنع لنفسها مدرسة خاصة وهي بذلك تؤسس لجيل جديد شاب قادم بقوة..

كتاباتها تعالج واقعا إنسانيا تمرس بالوجع والصبر، وتميز الديوان ايضا باللغة الرمزية الأنيقة بمقوماتها التي ترسم المشهد الشعري وتصبغه بعمق المعنى وسمو المبنى.

عتبة العنوان(قفطان وسيف) تحيلنا إلى رمزية القفطان ودلالاته في الموروت الشعبي المغربي؛ إلى المرأة الهمة والشان والنخوة والسيف إلى القوة والشجاعة بالاضافة الى التحديات التي تواجهها المرأة فاستعارت الشاعرة من الحكاية والاكثال لتوظفها بشكل رائع في قصائد نُسجت بأصالة الماضي ولمسة الحاضر في قالب جمالي وبرؤية واقعية.

تشقُّ المبدعة (حليمة المجاهد) طريقَها بقناعةٍ فنيةٍ خالصةٍ نحو إرساء دعائمَ ثابتةٍ لترصيف، وتنويع وتأتيثِ الكلمة الشّعرية وهي تعطي لفنّ الكتابةِ الزّجليّة ما يستحقّ لتطوير آليات نظم هذا الفن الشعبي الذي يستمدُّ روحَهُ من نَسْغِ وجوهر الثّقافةِ، والتّراثِ الشّعبي المحلي..
المبدعة (حليمة المجاهد) تمتاز بحس أدبي رفيعٍ مستمد من عُمق تجربتِها الحَياتية..ومُعاشِها اليومي.. وتكوينها الثقافي .لتكون مساهمتها عطر فواح يزيد الفن الزّجلي المغربي باعتباره مكوّن ثقافي شعبي رائد..نسمة ابداعية ترقى به الى اعالي الابداع .

هذا وسيتم حفل التوقيع بمدينة القنيطرة في الأيام المقبلة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى