مجتمع

وزير الصحة حول انتشار “جدري القردة” : الوضع تحت السيطرة

كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب، عن تسجيل إصابة مؤكدة لمرض جدري القردة في البلاد، وذلك في معرض سرده لآخر مستجدات الوضع الوبائي.

وقال آيت الطالب في جلسة مساءلة بمجلس المستشارين: “هناك حالة مصابة مؤكدة وحالة مشتبه فيها اليوم (تأكد أنها سلبية بعد التحليل المخبري)، و7 حالات تم التأكد من عدم إصابتها”.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن الوضع بهذا الشأن تحت السيطرة، لافتا إلى أن “الوزارة لها تجارب في تدبير أزمات فيروس ايبولا وفيروس كورونا، مما مكنها من وضع خطة لترقب هذه الأمراض”.

وأشار في السياق ذاته إلى أن “الوحدات التابعة للوزارة توجد في المعابر الحدودية لتشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض جدري القرود بسهولة، ويمكنها أن تقوم بإنذار لوزارة الصحة للبدء في القيام بإجراءات على المستوى الجهوي”، مضيفا أن “الإجراءات تتمثل في عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، لأنه ليس هناك علاج خاص بجدري القرود”. وأفاد آيت الطالب بأن الكشف عن جدري القردة بالمغرب يجري من خلال التشخيص الكلينيكي والمخبري، لافتا إلى وجود “4 مختبرات قادرة على القيام بتحليل PCR، هي المختبر الوطني للوقاية، المختبر العسكري بالرباط، المختبر العسكري بمراكش، ومعهد باستور بالدار البيضاء”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى