في ذكرى انتفاضة أيت باعمران “الوحداني” يدعوا لشكل إحتجاجي جديد

حقائق24- سعيد أبدرار

من خلال تدوينة له على الفايسبوك دعى محمد الوحداني رئيس بلدية سيدي إفني المعزول ,عقب أحداث إفني سنة 2008 أبناء قبائل سيدي إفني وكل المتضامنين معهم إلى “مسيرة زرقاء” والتي من خلالها سيتحد أبناء أيت ياعمران في الفضاء الأزرق لتشكيل قوة ضاغطة لإثارة انتباه المسؤولين إلى الأوضاع والمشاكل التنموية التي يعيشها ساكنة مجال أيت باعمران .

وإليكم التدوينة كاملة :

نداء إلى* مسيرة زرقاء *في الفايس بووك طيلة شهر رمضان : يا آيت باعمران اتحدوا ضد الضالمين :
في مثل هذا اليوم فاتح رمضان الذي يصادف ذكرى الهجمة المخزنية الغاشمة على افني عاصمة قبائل آيت باعمران عام 2008 .
شاركو جازكم الله خيرا نشر نداء التذكير بالأحداث ولتكن مسيرة زرقاء في الفايس بووك ، وعند الفطور حيث دعاء الصائم مستجاب إن شاء الله و في صلاة المغرب ارفعوا يا آيت باعمران : دعاء المظلومين على ظالمي هذه الدولة اللهم انتقم . اللهم شتت شملهم . اللهم سلط عليهم سخطك و غضبك . اللهم آمين .
في مثل هذا اليوم من 2008 و في مثل هذه الوقت كنت كما كان ايضا ساكنة افني نتعرض لأسوء الممارسات العقابية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ، كنت مختطفا وقضيت 10 أشهر في سجن انزكان سئ الذكر .وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي 2015 كنت في سجن تزنيت معتقلا مرة أخرى اقضي ظلما حكما تحكميا عاما حبسا . كل هذا لأننا اردنا التنمية و لقمة عيش و حقوقا تضمنها القوانين الدولية و المغربية . ماذا تحقق بعد 11 عاما من الحركة الاحتجاجية ومايقارب نصف قرن من المطالبة بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية . كنا في حكرة . كنا في تهميش ممنهج . الآن الذي تغير هو ان الانتقام اضافته الدولة على الحكرة و التهميش الممنهج .
ملحوظة للتأمل :
1/ قبائل أيت باعمران الامازيغية والوطنية: المكون التاريخي و البشري و الحضاري في المجال الصحراوي ،نحن المجموعة البشرية الوطنية التي تؤمن بالتوازنات الاستراتيجة للدولة المغربية و تؤمن بمغربية الصحراء اقتناعا وليس مزايدة او انتهازا تعامل معها النظام المغربي بالاقصاء و التقتيل البطئ و التهميش الممنهج .
2/ مجموعات عروبية بشرية و قبلية في الصحراء ، تؤمن بالاستقلال و الاستفتاء و تدافع عن انفصالها عن المملكة المغربية جهارا نهارا ، يتسول النظام السياسي المغربي رضاها ، اعطاها الجهوية و التنمية و يطلب منها داخليا و دوليا ان تعطف عليه و تقبل الحكم الذاتي ، وتسير نفسها بنفسها ، و اعطاها بطائق الانعاش و الوظائف السامية و الريع بكل انواعه و أشبال الحسن الثاني و قبل تنظيم استفتاء في 1983 في الصحراء ، و زيد وزيد ….. ولكن مازالو رافعين رؤوسهم شامخة و يلوون ذراع الدولة و يهينونها في الداخل و الخارج .
“حنا اللي بغيناكوم و حررنا البلاد و دافعنا على مغربنا من طنجة الى الكويرة و بغينا غار التنمية جيتو و اغتصبتونا و حبستونا و همشتونا ….باز على بلاد كي دايرة ولكن حنا يصلح لينا اكثر . و لحساب عند لفورا”

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *