مھرجان للتبوریدة بالمنابھة والحفاظ على التقالید والأعراف المحلیة

تواصلت الیوم فعالیات الملتقى الثالث للفروسیة الذي تنظمه الجماعة الترابیة المنابھة بتنسیق مع جمعیة المنابھة للفروسیة التقلیدیة والتنمیة المستدامة في إطار الاحتفاء بذكرى عید الشباب المجيد تحت شعار ” التراث وتثمین المنتوج المحلي ” وذلك ما بين 31 غشت إلى غاية 02 شتنبر 2018 .

ھذا وشارك في إحیاء فن الفروسیة التقلیدیة التبوریدة أكثر من 350 فارسا يمثلون مختلف الجماعات القرویة والحضریة بجھة مراكش آسفي، حیث قدموا في حضور جماھیري غفیر حج من مختلف المناطق، عروضا لقیت استحسانا كبیرا .

وتخلل الملتقى مجموعة من اللوحات الفنیة والموسیقیة أدتھا مجموعات شعبیة محلیة، في حین تم تنظیم معرض للمنتوجات التقلیدیة النسویة لجمعیات من نسیج المجتمع المدني بجماعة المنابھة، ضمت مختلف الأعمال الاجتماعیة الخاصة بإنتاج أنواع الكسكس المغربي والآخر المحلي وبعض المعروضات من أزیاء وتصامیم متناغمة .

هذا ویعتبر ملتقى الفروسیة التقلیدیة بالمنابھة واحدا من المھرجانات التي بدأت تخط طریقھا من أجل ترسیخ أعراف وتقالید منطقة عرفت بتاریخ فرسانھا واقتدارھم عبر سنوات عدیدة في تربیة الخیول واستخدامھا في إحدى أھم أعرق العروض الفنیة التقلیدیة على الإطلاق، من خلال نسج أساطیر حول فرسان المنابھة وارتباطھم بالفروسیة التقلیدیة، وتعلیمھم أبناءھم سنة الاتباع لضمان سیرورة حبھم للفروسیة التي تشي بالمروءة والشجاعة وحب الوطن.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *