وكالات

ماكرون يعلن إدارج حق النساء في الإجهاض ضمن الدستور الفرنسي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء عن مشروع قانون لإدراج حق النساء في الإجهاض ضمن الدستور. وفي إعلان يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء تقديم مشروع قانون لإدراج حق النساء في الإجهاض ضمن الدستور. وجاء إعلان ماكرون أثناء مشاركته في حفل تكريم المناضلة النسوية جيزيل حليمي بمحكمة باريس.

جمعيات تعارض الإجهاض والموت الرحيم

 

من ناحية أخرى رفعت مجموعة من الجمعيات الرافضة لإدراج حق الإجهاض في الدستور الفرنسي. وهي جمعيات تعارض الموت الرحيم والإجهاض بمساعدة طبية وكل القوانين المتعلقة بالحياة. وترى هذه الجمعيات أن حق الإجهاض لا علاقة له بحق المرأة في فعل ما يحلو لها بجسدها، لأن المرأة قد تكون مضطرة ومرغمة على القيام بالإجهاض وليس بكامل إرادته .

 

مسيرات في باريس للدفاع عن حق النساء في الاجهاض

 

وشهدت عدة مدن فرنسية، على رأسها العاصمة باريس مسيرات شارك فيها آلاف المتظاهرين للدفاع عن حق النساء في الإجهاض وتقديم الدعم للأمريكيات بعد قرار المحكمة العليا بالولايات المتحدة في 24 حزيران/يونيو، بإلغاء ما يعتبره كثر حقا مكتسبا.

شارك آلاف المتظاهرين في مسيرات عدة شهدتها فرنسا السبت للدفاع عن الحق في الإجهاض وتقديم الدعم للأمريكيات بعد قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة بإلغاء ما يعتبره كثر حقا مكتسبا.

 

الحق في الإجهاض يتراجع في كل مكان

 

على رأس الموكب الباريسي، قالت سوزي روجتمان وهي عضو في مجموعة “الإجهاض في أوروبا – النساء يقررن”، إن ذلك القرار أحدث “صدمة”. وأشارت إلى أنه بالنظر إلى “أهمية الولايات المتحدة في العالم”، فإن الحق في الإجهاض يتراجع “في كل مكان” وأن هناك “دولا تسترشد بالولايات المتحدة لإنكار هذا الحق الأساسي”. وفي مسيرة باريس التي شارك فيها حوالى 1500 شخص وفقا لوزارة الداخلية، حملت فتاة تبلغ 16 عاما تدعى تاييس لافتة كتب عليها “أغلق 130 مركزا للإجهاض في 15 عاما” (في فرنسا)، فيما أعربت عن خشيتها من “تأثير كرة الثلج”.

– وكالات –

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى