وكالات

يسبب السرطان ..إسبانيا تحذر من الزيتون المغربي لاحتوائه على مواد سامة

أصدرت السلطات الإسبانية تحذيرا بشأن شحنة من الزيتون المغربي، تحتوي على مستويات عالية من المبيدات الحشرية المحظورة بالاتحاد الأوروبي.

ووفقا لتقرير صادر عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF)، التابع للاتحاد الأوروبي، فقد تم استيراد الزيتون المغربي شهر غشت المنصرم، وتم توزيعه على تجار التقسيط في عدة مقاطعات إسبانية.

وكشفت التحليلات التي أجريت على هذه الشحنة، عن وجود معدل مفرط من “الكلوربيريفوس”، وهو مبيد حشري خطير تم حظره في الاتحاد الأوروبي في عام 2019.

وبلغت مستويات الكلوربيريفوس في شحنة الزيتون القادمة من المغرب 0.067 ملغ/كجم، وهي أعلى بكثير من الحد الأقصى المسموح به، والذي يبلغ 0.01 ملغ/كجم، ما دفع السلطات الإسبانية إلى سحب الشحنة المذكورة من الأسواق.

يذكر، أن المفوضية الأوروبية كانت قد حظرت في 6 دجنبر 2019، استخدام المبيد الحشري من الفوسفات العضوي “الكلوربيريفوس” بشكل كامل بسبب خطورته، حيث تم التوصل إلى أن التعرض لجرعات منخفضة من الكلوربيريفوس يسبب سرطان الثدي.

ووفقا لوكالة المواد السامة وسجل الأمراض (ATSDR)، فإن التعرض القصير المدى لمستويات منخفضة من “كلوربيريفوس” يمكن أن يتسبب في الدوخة وتعب وسيلان الأنف وعيون دامعة وسيلان اللعاب والغثيان، إضافة إلى مخاطر صحية قد تصل إلى الشلل والنوبات والإغماء وحتى الموت.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى