مقطع فيديو يكشف الظروف المزرية لاستقبال تلاميذ الزلزال ..”بنموسى” يحل على عجل بمراكش

بعد نقلهن من القرى المتضررة من الزلزال إلى مدينة مراكش لإتمام الدراسة، اشتكت العديد من التلميذات من الظروف المزرية للسكن الذي تم توفيره لهن بالمدينة الحمراء.

ونقلت التلميذات في مقاطع فيديو مصورة الحالة المزرية لغرف الداخلية التي تم نقلهن إليها، حيث النوافذ والخزانات مكسورة، مع غياب الماء والكهرباء.

كما يظهر الفيديو الحالة المتسخة للغرف، ورداءة الأفرشة وغياب الغطاء، ما اضطر التلميذات لافتراش الأرض بدل استخدام أفرشة الغرفة التي لا تصلح للاستخدام.

وتفاعلت وزارة التربية الوطنية بسرعة مع ما تم تداوله، وأعلنت عن اتخاذ مجموعة من القرارات بهذا الخصوص.

وقالت الوزارة في بلاغ، اليوم الخميس، إنه وعلى إثر ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الوضعية المادية لبنية الاستقبال بالقسم الداخلى للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، فقد حل وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى مساء أمس الأربعاء بعين المكان.

وأضافت الوزارة في بلاغها أن الزيارة التفقدية لهذا القسم الداخلى، أكدت فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات، كما تم اللقاء بالتلميذات والتلاميذ والاستماع لهم ولانشغالاتهم.

وتقرر عقب هذه الزيارة التفقدية لبنموسى؛ التخفيف من أعداء التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها، حيث سيتم بتنسيق مع السلطات تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة- دار السراغنة بمراكش وذلك يوم غد الجمعة.

وأعلنت الوزارة عن استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من يومه الخميس، وإجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلى بصفة استعجالية ابتداء من اليوم، والتي تهم أساسا الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية، مع تعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي بفضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ.

Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *