تربويات

بنموسى : وضع التعليم الابتدائي كارثي والتلاميذ لا يستطعون حل عمليات بسيطة

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الجمعة بمجلس النواب، عن مستوى تلاميذ السلك الابتدائي بالمغرب واصفا إياه بالـ“أكثر من مقلق بل هو كارثي” على حد تعبيره، مشيرا إلى أن التقييم الذي خضع له بداية السنة 100 ألف التلميذ أظهر بأنهم غير متمكنين من أمور بسيطة.

وأوضح بنموسى، خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن “تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون قراءة كلمات بسيطة أو إنجاز عمليات الضرب أو القسمة، بعد قضاء 6 سنوات في المدرسة العمومية”.

وشدد المسؤول الوزاري على ضرورة مواجهة “هذه الوضعية الكارثية”، التي يؤكدها أيضا قياس قام به المجلس الأعلى للتربية والتكوين وحتى القياسات الدولية، مضيفا أنه في بداية السنة قامت الوزارة عن طريق خبراء خارج المنظومة بنفس العملية وكانت النتائج نفسها.

وأشار الوزير إلى أن هناك بعض التلاميذ متفوقين وأيضا بعض المؤسسات، ولكن هناك أيضا أرقام صادمة يجب معالجتها، مسجلا أن الوزارة تسعى لتكوين مواطن الغد والذي يكون متشبعا بالقيم والمواطنة ومنفتحا على العالم، وألا نكتفي فقط بالتعلمات الأساسية.

وأبرز وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ضرورة الاعتماد أيضا على الأنشطة الموازية سواء الرياضية والثقافية لمساعدة التلاميذ على الانفتاح على العالم وتكوين شخصيتهم.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى