ثقافة وفن

معرض الكتاب : “‎فوضـ ـى ‎وإغمـ ـاءات ” بسبب روائي سعودي .. فمن يكون ؟

شهدت فعاليات معرض الرباط الدولي للكتاب “حالة طوارئ” ثقافية، بسبب الزحام وإقبال الزوار على حفل توقيع الكاتب السعودي أسامة مْسَلَّم، الأمر الذي فاجأ الكثير من الزوار الذين سمعوا لأول مرة عن هذا الكاتب السعودي الشاب.

بسبب حالة الإزدحام التي أدت إلى إغماءات في صفوف المراهقات خاصة، اضطرت إدارة المعرض إلى اختصار لحظة التوقيع والإعلان عبر مكبرات الصوت بأن الكاتب السعودي غاردر المعرض للتخفيف من حالة الإزدحام.

فمكن يكون هذا الكاتب السعودي “المغمور” داخل قبيلة الكتاب والمثقفين، والذي جعل عدد زوار معرض الكتاب في الرباط يرتفع، يوم السبت، إلى أكثر من 23 زائر، فيما لم يتجاوز هذا العدد 8 آلاف زائر يوم الجمعة؟

أسامة المسلم روائي سعودي ولد في مدينة مدينة الأحساء في 5 مارس 1977، وقد عاش طفولته في الولايات المتحدة الأمريكية.

ثم عاد إلى مدينته حيث درس في مدارسها وفي المرحلة الجامعية تخصص لغة إنجليزية وتخرج من قسم الأدب الإنجليزي من جامعة الملك فيصل في الأحساء ويعمل حاليًا محاضر في الكلية التقنية بالأحساء.

برز المسلم في وقت متأخر من حياته الأدبية في كتابة الروايات من نوع الفانتازيا والفانتازيا التاريخية بقصص وأحداث ذات طابع تشويقي وبسرد الأحداث على الطريقة السينمائية ذات الحوارات المتينة بأسلوب السهل الممتنع، ويسرد من خلالها الأحداث بشكل متقطع مع وضع أسماء فريدة وغريبة من نوعها ويكمن في معظم رواياته النهايات غير المتوقعة.

وقد تُرجمت بعضًا من رواياته للإنجليزية كرواية (خوف وبساتين عربستان والجزء الأول من لج) في الأجزاء الأولى، كما أن له رواية واحدة مشتركة مع الكاتب الكويتي “عبد الوهاب الرفاعي” بعنوان “مخطوطات مدفونة”.

صدر له ما يقارب 17 رواية ويعتبر أشهرها روايته “خوف” و”خوف 2″ وسلسلة “بساتين عربستان” والتي صدر عنها حتى الآن خمس أجزاء، وسلسلة “لج ملحمة البحور السبعة” بخمس أجزاء، وسلسلة القصص القصيرة “صخب الخسيف” بثلاث أجزاء وجزء واحد من رواية “الدوائر الخمس” التابعة لسلسلة “بساتين عربتسان، ورواية “وهج البنفسج” بجزأين.

سلسلة الخوف تعتبر السلسلة ملحمة حدثت في أيام الجاهلية قبل الإسلام حول قصة حرب وثأر بين امرأة فارسية تدعى أفسار وامرأة عربية تدعى دعجاء اللتان يجندان مجموعة من الساحرات لتبدأ الحرب بينهم. السلسلة مكونة من قسمين كل قسم يتضمن ثلاث أجزاء من الرواية، ومن المتوقع إنهاء السلسلة بصدور الجزء السادس منها بعنوان “عرين الاسدم لحمة البحور السبعة هي سلسلة روائية صدر منها خمس إصدارات منذ 2017 حتى الآن، وتصدرت الأجزاء قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في معظم دول الخليج العربية.

تدور أحداث السلسلة في عالم البحور حول أميرة البحور السبعة لج التي تحاول حكم البحور السبعة بأي طريقة كانت، وهي رواية مكونة من مجموعة قصص قصيرة مخيفة، وهي التجربة الأولى له في كتابة القصص القصيرة وتميزت بأنها ذات نهايات مفتوحة مما يكسبها إحساس أكثر بالغموض، حيث أن موضوع القصص بشكل عام على العالم الآخر، وما يكتنفه من ألغاز لا نعرفها نحن البشر، لذلك استغل الكاتب هذه النقطة وبناءًا عليه سرد الأحداث الخاصة بكل قصة، وصدر منها حتى الآن 3 أجزاء فقط

نقلت روايات أسامة مسلم الحضارات العربية في قالب روائي مشوق ليصل بعضها  إلى شاشات العرض، فتجسدت “بساتين عربستان” في عمل درامي خصصت له أضخم ميزانية كأول دراما فانتازيا عربية، وقريبًا تتجسد رواية «خوف» في قالب درامي.

انتشرت شعبية الكاتب من الدول العربية إلى الغربية، فترجمت رواياته إلى الإنجليزية وحتى الصينية وقريبًا بالفرنسية والإيطالية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى