اعتـ ـقال مؤسس “تلغرام”

أكدت قناة “TF1” التلفزيونية الفرنسية نقلا عن مصدر لم تكشف عنه قوله إن بافيل دوروف (39 سنة) المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق “تلغرام” للمراسلة اعتقل في مطار “باريس لو بورجيه” ضواحي باريس مساء اليوم السبت.

وكشفت القناة التلفزيونية على موقعها الإلكتروني أن دوروف الحاصل على الجنسية الفرنسية كان مسافرا على متن طائرته الخاصة، مضيفة أنه كان مستهدفا بموجب مذكرة اعتقال في فرنسا.

ووصل دوروف إلى فرنسا قادما من أذربيجان، وبرفقته صديقته وحارسه الشخصي، في وقت أشارت القناة الفرنسية إلى أن مذكرة الاعتقال صدرت بسبب عدم تعاون دوروف مع قوات الأمن الفرنسية، مما يجعله شريكا في تهريب المخدرات وجرائم خطيرة أخرى.

من جهتها، ذكرت قناة “روسيا اليوم” أن الشكوى الرئيسية لسلطات الاتحاد الأوروبي ضد “تلغرام” هي الرسائل المشفرة، إذ يعتبر المحققون أنه “على مر السنين، أصبحت تلغرام هذه هي المنصة الأولى للجريمة المنظمة”.

وقال مصدر مقرب من القضية: “لقد سمح على منصته بارتكاب عدد لا يحصى من المخالفات والجرائم”، كما تحدثت قناة “TF1” عن إمكانية توجيه تهم الإرهاب وتبييض الأموال وتجارة المخدرات والاحتيال والجرائم بحق الأطفال لمؤسس “تلغرام”.

وأضافت القناة أن دوروف مهدد بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما في فرنسا. وسيمثل أمام المحكمة اليوم الأحد كمواطن فرنسي حيث ستوجه التهم إليه.

وتجسد منصة “تلغرام” ثمرة تعاون بين الأخوين المليارديرين بافيل ونيكولاي دوروف عام 2013.

وكان بافيل أسس في 2006 شبكة اجتماعية روسية بديلة لـ”فيسبوك” تُدعى “فكونتاكتي” VKontakte. ومع تزايد حجم شبكة “فكونتاكتي” ونمو عدد مستخدميها، استحوذت السلطات الروسية على المنصة عبر رجال أعمال مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ليغادر بافيل روسيا ويطلق تطبيق “تلغرام” من مقر آمن في برلين.

واليوم، تعتبر جزر فيرجن البريطانية المقر الرسمي للشركة، لكن العمليات اليومية تُدار من دبي، حيث حصل بافيل على الجنسية الإماراتية.

ووفق تقديرات “فوربس”، تتجاوز ثروة بافيل دوروف الصافية اليوم 15 مليار دولار.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *