العدالة والتنمية يختار مرشحيه لانتخابات 07 أكتوبر

يتم اختيار مرشحي العدالة والتنمية للانتخابات التشريعية من بين أعضائه العاملين والمشاركين، أو المتعاطفين معه ممن يشهد لهم بالكفاءة والخبرة والأمانة والمروءة وفق عملتي الترشيح والتزكية. وتتكون لجنة الترشيح على صعيد الاقليم وفق مسطرة اختيار مرشحي العدالة والتنمية والتنمية للانتخابات التشريعية العامة 2016، من أعضاء عاملين بالحزب يتوزعون بين أعضاء بالصفة وآخرين يتم انتخابهم من طرف الجمع العام الاقليمي، وفق ما هو منصوص عليه في المادتين 4 و5.
تقول المادة 4 من النظام الأساسي للحزب، إن الأعضاء بالصفة يتكونون من: عضو تعينه الأمانة العامة للحزب من بين أعضائها أو من خارجها رئيسا، و4 أعضاء على الأكثر تحدد عددهم بالضبط وتختارهم الكتابة الجهوية من بين أعضائها، بالإضافة إلى 5 أعضاء على الأقل تحدد عددهم بالضبط وتختارهم الكتابة الإقليمية من بين أعضائها، وامرأة واحدة على الأقل من بين أعضاء الكتابة الإقليمية، وفي حالة عدم وجودها تعين الكتابة الإقليمية بدلا منها امرأة من بين العضوات العاملات بالاقليم.
وينتخب الجمع العام الاقليمي من غير الأعضاء المذكورة أعلاه، عددا من الأعضاء في لجنة الترشيح، يعادل مجموع عدد الأعضاء بالصفة، وفق ما تنص عليه المذكرة. وتختص لجنة الترشيح وفق المادة 7 في اقتراح مرشحين محتملين عن كل دائرة انتخابية بالاقليم وفق ما هو منصوص عليه في المذكرة، فضلا عن إخبار المرشحين المقترحين بقرار لجنة الترشيح، والبت في الاعتذارات الكتابية المرفوعة إليها بشأن عدم الترشيح.
كما يعهد للجنة الترشيح التداول في مجموعة من المرشحين المقترحين بما في ذلك مقترحات الأمانة العامة إن وجدت، واختيار مرشحين اثنين لمنصب وكيل اللائحة عن كل دائرة انتخابية من بين المرشحين المقترحين، بعد ذلك يتم ترتيب باقي المرشحين ترتيبا تنازليا في لائحة تتضمن عددا مضاعفا للمقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية دون احتساب المقترحين لمنصب وكيل اللائحة، وآخر مرحلة هي رفع اللائحة وفق ما هو منصوص عليه أعلاه لهيئة التزكية مصحوبة بالسير الذاتية لكل المرشحين.
ويمكن للجنة الترشيح عند تقدير صعوبة اختيار مقترح وكيل لائحة أو اقتراح بقية أعضائها، لدواعي وأسباب من شأنها أن تمس بمصلحة الحزب ووحدته التنظيمية، أن تفوض لهيئة التزكية استكمال عمل لجنة الترشيح بالنسبة للائحة المعنية.
وعن الطعون يمكن لأعضاء لجنة الترشيح الطعن لدى هيئة التزكية في انعقاد اللجنة أو في أشغالها وفق الشروط والكيفيات والآجال المنصوص عليها في المذكرة، وتبت هيئة التزكية في الطعون المرفوعة إليها نهائيا. وتتكون هيئة التزكية من الأمين العام للحزب أو من يفوضه رئيسا، وأعضاء الأمانة العامة للحزب، والكاتب الجهوي المعني بصفة ملاحظ عند الاقتضاء وبدعوة من الأمانة العامة، ورئيس لجنة الترشيح المعنية بصفة ملاحظ عند الاقتضاء وبدعوة من الأمانة العامة، والكاتب الاقليمي المعني بصفة ملاحظ عند الاقتضاء وبدعوة من الأمانة العامة.

وتختص هيئة التزكية في البت في الطعون المرفوع إليها من قبل لجنة الترشيح وفق ما هو محدد في المذكرة التطبيقية، واقتراح إضافة وكلاء جدد إلى الوكيلين المقترحين من قبل لجنة الترشيح، فضلا عن اقتراح مرشحين جدد إضافة للمقترحين من قبل لجنة الترشيح، واختيار وكيل اللائحة من بين مجموع الأسماء المقترحة لهذا المنصب، فضلا عن اعتماد مقترح لجنة الترشيح فيما يخص باقي مرشحي ومرشحات اللائحة ما لم يتم الاعتراض عليه من قبل هيئة التزكية

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *