وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف يوم الاتنين

تطرقت الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين لعدد من التقارير والأخبار المتنوعة من أبرزها: الأمن يتعقب “قراصنة” البطائق البنكية خشية توظيفها في أعمال إرهابية، وشركة فرنسية تورط بنوكا مغربية في ديون بعشرات المليارات، وخيبة أمل “البوليساريو” بعد اقتراح المغرب عودة 25 موظفا من المينورسو، وأمنيون ومنعشون عقاريون في قلب فضيحة تبييض أموال المخدرات، ومسؤول أمني يشغل أستاذا ب200 درهم، والمال العام في حملات انتخابية، والرميد يهدد القضاة بالمتابعة، وزيارة ملكية مرتقبة لعاصمة الشرق، ومعلمة تقتل ابنة شقيق زوجها ذات 3 سنوات في عز رمضان.

الأمن يتعقب “قراصنة” البطائق البنكية خشية توظيفها في أعمال إرهابية

نبدأ من صحيفة “المساء” التي كشفت عن مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية عبأت عشرات المهندسين المتخصصين في ميدان المعلومات لوضع اليد على عشرات القراصنة الذين يستهدفون سرقة بيانات البطائق البنكية المغربية والأجنبية.

وقالت مصادر الصحيفة إن الخطوة الجديدة تأتي مباشرة بعد التوصل لمعلومات دقيقة حول بعض الجماعات الإرهابية، في مقدمتها تنظيم الدولة الإسلامية، التي تسعى الى الحصول على بنية من الدعم اللوجيستيكي عبر توظيف رساميل تتجاوز مئات الملايين.

شركة فرنسية تورط بنوكا مغربية في ديون بعشرات المليارات

وفي موضوع اَخر، قالت نفس الصحيفة إن فضائح التدبير المفوض عادت الى الواجهة بعد أن كشف تقرير رسمي أن شركة عالمية تمكنت من الحصول على قروض ضخمة من أبناك مغربية تحت غطاء الاستثمار دون ضمانات واضحة، قبل أن تلوح بإعلان إفلاسها بعد أقل من سنتين وترحل مخلفة ديونا بأزيد من 24 مليار سنتيم، ومستحقات بحوالي عشرة مليارات.

وأوردت الصحيفة ما كشفه التقرير ذاته أن شركة فيوليا الفرنسية، التي دخلت سنة 2009 في صراع شرس مع فاعلين خواص للفوز بصفقة النقل الحضري بجهة الرباط، لم تقم باعتبارها مستثمرا أجنبيا بإدخال أي أورو إلى الى المغرب، إذ مولت جميع عملياتها الفاشلة انطلاقا من قرض ضخم وصل إلى حدود 40 مليار سنتيم، وهو المبلغ الذي تم استنزاف جزء كبير منه في الرواتب الخيالية التي كانت تصرف لعشرات المدراء والأطر الفرنسيين الذين كان بعضهم يتقاضى راتبا شهريا يصل الى 20 مليون سنتيم إلى جانب سيارة فاخرة وسكن راق.

خيبة أمل “البوليساريو” بعد اقتراح المغرب عودة 25 موظفا من المينورسو

ودائما مع صحيفة (المساء) التي أفادت أن وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام كشف أن المفاوضات تسير بشكل إيجابي بين المغرب والأمم المتحدة، وذكرت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن المغرب اقترح السماح بعودة حوالي 25 موظفا مدنيا ببعثة المينورسو، فيما شكل التقدم في المفاوضات خيبة أمل في الأوساط الموالية للجبهة التي كانت تسعى إلى تأزيم مسار المفاوضات، للترويج للمغرب بصورة البلد الذي يعرقل مسار حل النزاع.

وقالت الصحيفة إنه خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول القضية، قدم “هرفي لادسوس”، وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، إحاطة مقتضبة حول موضوع المفاوضات الأممية المغربية الساعية إلى عودة موظفي المينورسو، أكد خلالها أن هذه المفاوضات تسير بشكل إيجابي، كما تطرق الاجتماع إلى الوفد الذي ضم المغربي جمال بن عمر، والذي حل بمدينة العيون للتفاوض مع المسؤولين المغاربة، وأجرى مباحثات مع رئيس بعثة المينورسو، كيم بولدوك، والجنرال الباكستاني، الذي يقود المينورسو.

أمنيون ومنعشون عقاريون في قلب فضيحة تبييض أموال المخدرات

الصحيفة ذاتها، أفادت أن التحقيقات الأمنية الجارية في قضية أطنان الحشيش، التي تم حجزها، بحر الأسبوع المنقضي، بميناء المهدية بالقنيطرة، كشفت النقاب عن احتمال وجود شبكة تبييض أموال مخدرات أبطالها أسماء معروفة تتهمها بعض الجهات بالتورط في استغلال تلك الأموال في إقامة مشاريع سكنية ضخمة.

وأفادت مصادر الصحيفة بأن الشرطة اعتقلت الجمعة المنصرمة، أحد المشتبه فيهم بمدينة أصيلا، والذي اختفى عن الأنظار منذ إحباط محاولة تهريب الحشيش عبر البحر، وهو الشخص نفسه الذي فرض اسمه بقوة في عالم المال والأعمال بالقنيطرة، واستطاع في ظرف وجيز امتلاك العقارات والأرصدة البنكية الضخمة، ودخول عالم السياسة من خلال تمويله للحملات الانتخابية لبعض المرشحين.

مسؤول أمني يشغل أستاذا ب200 درهم

أما صحيفة “الصباح” فكشفت عن تحقيق باشرته لجنة مشتركة تضم مسؤولين من المفتشية العامة للأمن الوطني وعناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مع رئيس دائرة أمنية وضابط بالبيضاء، أخيرا، حول اتهامات بوجود تلاعبات في إنجاز شهادات السكنى، عن تفاصيل مثيرة، إذ تبين أن رئيس الدائرة أوكل مهمة إنجازها لأستاذ متقاعد مقابل مبلغ يومي يصل الى 200 درهم.

وقالت الصحيفة، إن اللجنة المشتركة فاجأت العاملين بالدائرة الأمنية الحي الإداري بعين السبع بزيارة مفاجئة، تعد الثانية، وفتحت بحثا معمقا مع رئيسها وضابط أمن مكلف بإنجاز شهادات السكنى، بناء على اتهامات ممثلي السلطة المحلية بعين السبع، بحدوث تلاعب في إنجاز هذه الشهادات وتسليمها لغرباء عن المنطقة، مقابل مبالغ مالية لتمكينهم من الاستفادة من بقع أرضية في إطار إيواء قاطني دور الصفيح.

المال العام في حملات انتخابية

وفي سياق اَخر، أفادت نفس الصحيفة أن محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وافق أمام استغراب الجميع، لمحمد خيي رئيس أكبر مقاطعة في طنجة، وهي مقاطعة بني مكادة، على توزيع 2000 قفة رمضانية، وليس من ماله الخاص، ولكن من مالية المقاطعة التي يرأسها باسم “البيجيدي”.

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة، في مقاطعة بني مكادة، التي حطمت الرقم القياسي في البناء العشوائي على الصعيد الوطني، دون أن يطال العقاب أي مسؤول، إن رئاسة المقاطعة أبرمت صفقة مع أحد الممونين من أجل توفير هذه الكمية من المساعدات الرمضانية في ظرف أسبوع من أجل توزيعها على “الناخبين” الفقراء والمحتاجين.

الرميد يهدد القضاة بالمتابعة

نفس الصحيفة، كتبت في خبر اَخر، أنه في خطوة تسبق وضع الترشيحات لانتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بساعات قليلة، خرج مصطفى الرميد، ليس بصفته وزير العدل والحريات ولكن نائبا لرئيس المجلس الأعلى للقضاء بمنشور موجه إلى قضاة وقاضيات المغرب، استعمل فيه لغة الوعظ والإرشاد التي لا تخلو من تهديد.

وأفادت مصادر الصحيفة، أن المنشور يأتي قبل الاجتماع المزمع أن يعقده اليوم (الاثنين)، المجلس الأعلى للقضاء مع الجمعيات المهنية القضائية، حول انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الشيء الذي كان يتطلب حسبهم انتظار ما سيؤول إليه الاجتماع والخروج ببلاغ في الموضوع.

زيارة ملكية مرتقبة لعاصمة الشرق

ومن جانبها، أفادت صحيفة “اخبار اليوم” أنه تجري بمختلف شوارع مدينة وجدة في هذه الأيام أعمال تزيين وتبليط لأرصفة وممرات الراجلين، وإصلاح أعمدة الإنارة العمومية، وحتى إعادة طلاء السياج الخارجي للمقر السابق لولاية جهة الشرق المحاذي للإقامة الملكية.

وحسب مصادر متعددة للصحيفة، فإن هذه الأشغال لها علاقة بزيارة ملكية مرتقبة لمدينة وجدة، وإن العديد من رؤساء المؤسسات التعليمية توصلوا أيضا بمذكرات تحثهم على طلاء الأسوار الخارجية لمؤسساتهم.

وحسب مصادر الصحيفة ذاتها، فإن الزيارة المرتقبة، وفق ما يتداوله عدد من المسؤولين المحليين، ستكون أواخر شهر رمضان، ومن المحتمل أن يحيي الملك ليلة السابع والعشرين بعاصمة الشرق، ويتوقع أيضا أن يدشن العديد من المشاريع بالمدينة، والتي شيدتها مؤسسة محمد السادس للتضامن.

معلمة تقتل ابنة شقيق زوجها ذات 3 سنوات في عز رمضان

ومن صحيفة “الأخبار” التي أكدت أن مدينة آسفي عاشت، قبل يومين، على وقع صدمة بعد انتشار خبر وفاة الطفلة جيهان، التي تبلغ من العمر 3 سنوات، على يد زوجة عمها التي تعمل معلمة في مدرسة للتعليم الخصوصي، في جريمة بشعة اهتز لها سكان حي بياضة الشعبي.

وتعود تفاصيل الجريمة المذكورة، بعد اكتشاف جثة الطفلة جيهان من قبل والدتها، في عز نهار رمضان، وهي جثة هامدة لا تتحرك وسط بيت عائلتها بحي بياضة الشمالي، بعدما تركتها والدتها مع زوجة عمها وخرجت للتسوق من “مارشي بياضة” الذي لا يبعد عن بيت العائلة سوى ببضعة أمتار فقط.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى