وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف نهاية الأسبوع

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع، بتقارير سياسية وأخرى اجتماعية ورياضية، من أبرزها: أغلبية ساحقة من المغاربة مستاءة من القنوات الوطنية، وجندي يرتكب مجزرة في حق عسكريين وينتحر، وترقب بطنجة بعد اعتقال مستثمر عقاري شهير، وشباط يقول إن “البام” أقوى من رئاسة الحكومة والمخزن يريده أن يكتسح الانتخابات المقبلة، وتقارير استخباراتية تطيح بوالي مراكش، وتورط جزائريين في السطو وتعذيب صينيين، وتداعيات الانشقاق الأوربي تصيب المغرب، والنقابات تربك الحكومة بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.

أغلبية ساحقة من المغاربة مستاءة من القنوات الوطنية

نبدأ من صحيفة “أخبار اليوم” التي أفادت أن 85 في المائة من المغاربة غير راضين عما تقدمه القنوات التلفزية المغربية خلال شهر رمضان، و90 في المائة غير راضين عن الوجوه التي يتكرر ظهورها في البرامج الترفيهية والوصلات الإشهارية خلال هذا الشهر. تلك أبرز خلاصات دراسة التي كشفت بعض نتائجها الجمعية المغربية لحقوق المشاهد .

وحسب الصحيفة، فقد أظهر الاستطلاع، الذي شمل 700 أسرة مغربية من مختلف جهات ومناطق المملكة، وهمت الإنتاجات الرمضانية للعام الماضي، نسبة عزوف كبيرة للمشاهد المغربي عن القنوات الوطنية، وهي النسبة التي ترتفع بالخصوص في صفوف الشباب، حيث إن نسبة مشاهدة القنوات الوطنية في صفوف الشباب البالغين أقل من 30 سنة لا تتجاوز 5 في المائة.

جندي يرتكب مجزرة في حق عسكريين وينتحر

ومن صحيفة “المساء” التي علمت أن جنديا أقدم على إطلاق النار، في الساعة الثالثة والنصف من صباح أمس الخميس، بمنطقة تويزكي، التابعة ترابيا لإقليم أساالزاك، باستخدام سلاحه الوظيفي، على ضابط سام وفردين من رفاقه، من أفراد القوات المسلحة الملكية، وأرداهم قتلى في الحال، قبل أن يضع حدا لحياته بنفس السلاح.

وأفادت مصادر الصحيفة، بأن ضابطا ساميا برتبة عقيد وعسكريين اثنين، لقوا مصرعهم متأثرين بجروحهم البليغة بعد رميهم بوابل من رصاص رشاش جندي تابع لأحد الأفواج المرابطة بالحزام الأمني بشبه قطاع تويكزي، التابع للقطاع العسكري وادي درعة، بقيادة المنطقة الجنوبية، قبل أن يقدم على الانتحار بنفس السلاح.

وأشارت الصحيفة أنه لم يتم الكشف عن الأسباب التي دفعت الجاني إلى ارتكاب مجزرته في حق رئيسه واثنين من زملائه، اللذين ذهبا ضحية تدخلهما لثني الجاني عن تنفيذ تصفية العقيد، قبل أن يلقيا مصرعهما على التو بعين المكان.

ترقب بطنجة بعد اعتقال مستثمر عقاري شهير

وفي سياق اَخر، علمت نفس الصحيفة من مصادر مطلعة أن عناصر الأمن بمطار محمد الخامس اعتقلت أول أمس الخميس، أحد كبار المستثمرين العقاريين، بطنجة، المعروف بارتباط اسمه بمجال تهريب السجائر، حيث كان مع أسرته في الطريق إلى المغرب نحو الديار المقدسة لأداء شعائر العمرة.

ووفق الصحيفة وفي انتظار بيان الإدارة العامة للأمن الوطني لكشف ملابسات هذا الاعتقال، أضافت نفس المصادر أن المدعو “م.أ” تم الاستماع إليه في مسطرة تتعلق بستة أطنان من المخدرات.

وحسب الصحيفة فإن الغريب في هذا الاعتقال أن المتهم كان قد استُمع إليه من طرف الشرطة القضائية بطنجة في شكاية اتهمه فيها “صحفي” بمحاولة قتله وتم تنقيطه في المصلحة وكان التنقيط سلبيا.

شباط: “البام” أقوى من رئاسة الحكومة والمخزن يريده أن يكتسح الانتخابات المقبلة

ودائما مع صحيفة (المساء) التي كتبت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، شن هجوماً غير مسبوق على حزب الأصالة والمعاصرة، قائلا: إن “المخزن” يريده أن يكتسح الانتخابات المقبلة.

وأضاف، أن “البام” يعين مسؤولين داخل وزارة الداخلية وكذلك مسؤولين في الإدارة العمومية.

وحسب الصحيفة، زاد شباط قائلا” إن “البام” دائما يقترح عناصر للتشغيل بوزارة الداخلية وفي الكثير من المواقع الأخرى، وكلمته مسموعة أكثر من الحكومة ورئاسة الحكومة، وليس بحاجة الى الأمين العام لحزب الاستقلال كي يتحدث عن هذه الأشياء لأنها معروفة لدى جميع الناس.

وأشار شباط، في حوار مع الصحيفة، أنه منذ حصول حزب الاستقلال على النتائج في الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، أراد حزب التحكم، لحزب الاستقلال أن يكون في رتبة متخلفة غير التي حازها باستحقاق، و”دشن حربا خطيرة جدا على حزبنا مباشرة بعد حلولنا في الرتبة الأولى”.

مذكرا أنه دعي الى حل “البام” عام 2011 لأن أسباب نزوله أحدثت ارتباكا في المشهد السياسي، كما أحدثت ارتجاجا في الشارع.

تقارير استخباراتية تطيح بوالي مراكش

أما صحيفة “الصباح” فأفادت أن تقارير استخباراتية أطاحت بمحمد مفكر، الوالي السابق لجهة مراكش أسفي، الذي لم يعمر في منصبه سوى تسعة أشهر، بسبب الضعف الذي أبان عنه في تدبير شؤون المدينة الحمراء ومعها كل أطراف الجهة، وبذلك اعتبر أول وال يتم إبعاده عن مدينة “سبعة رجال” بهذه السرعة القياسية.

ووفق الصحيفة، ظل قرار إبعاد الوالي محمد مفكر عن ولاية مراكش طي الكتمان، ولم يتم الكشف عنه إلا خلال اجتماع المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس في البيضاء، وهو الاجتماع الذي عرف تعيين ثلاثة عمال، ضمنهم كاتبان عامان تمت ترقيتهما إلى منصب عامل، وتعيين عبد الفتاح البجيوي، واليا عن جهة مراكش أسفي. حسب ما أوردته صحيفة “الصباح” في عدد نهاية الأسبوع.

تورط جزائريين في السطو على صينيين وتعذيبهما

وفي موضوع اَخر، علمت الصحيفة أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، أمر الأربعاء الماضي، بإيداع ثلاثة جزائريين سجن عكاشة بعد أن بينت أبحاث الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تورطهم في تعذيب وسرقة صينيين، إذ وجهت إليهم تهم تكوين عصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة باستعمال ناقلة والتعذيب والاحتجاز والإقامة غير الشرعية والفساد.

تداعيات الانشقاق الأوربي تصيب المغرب

الصحيفة نفسها، كتبت أنه لم يلتفت شعب المملكة البريطانية أول أمس الخميس، إلى الأصوات الكثيرة التي حذرت من تداعيات سلبية ستمس العالم أجمع إن خرجت بلاده من الاتحاد الأوربي، ففضل “المصلحة الشخصية” لبلاده وقرر التصويت ب “نعم” في الاستفتاء العام لفائدة أكبر انشقاق يحدث داخل الاتحاد الأوربي منذ تأسيسه.

وحسب الصحيفة، انتصر معسكر “الخروج البريطاني” الذي ينعت إعلاميا ب”البريكسيت”، بحصد “نعم للخروج” بنسبة 51.9 في المائة من أصوات المشاركين في الاستفتاء، الذي ينجو المغرب، الشريك المتقدم للاتحاد الأوربي، من تبعاته السلبية، وفق توقعات أكدها عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، بقوله يوما قبل الاستفتاء، إن “الخروج سيكون مثل تسونامي على الاقتصاد الاوربي والعالمي والمغربي بشكل محدود”.

النقابات تربك الحكومة بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول صناديق التقاعد

ومن جانبها كشفت صحيفة “الأخبار” أنه في الوقت الذي تصر الحكومة على تمرير القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، تمكنت الفرق البرلمانية للنقابات الممثلة داخل مجلس المستشارين وبمساندة من فرق أحزاب المعارضة، من جمع ثلث توقيعات أعضاء المجلس من أجل تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، والتي يمنحها القانون مهلة ستة أشهر لإنجاز تقرير يعرض على البرلمان، وهو ما يهدد بأزمة “بلوكاج” جديدة للمصادقة على هذه القوانين خلال ما تبقى من عمر الولاية الحكومية الحالية.

وقالت الصحيفة “ستكون هذه أول لجنة لتقصي الحقائق يشكلها مجلس المستشارين في حلته الجديدة، وأول لجنة تتشكل بموجب أحكام الفصل 67 من الدستور، الذي وسع من اختصاصات اللجان البرلمانية لتقصي الحقائق”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى