جهويات

من تبعات شقة عامل الإقليم .. الوحداني يراسل الملك

حقائق24

في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي فايسبوك راسل الناشط الحقوقي والمعتقل السابق محمد الوحداني العاهل المغربي حول ما أسماه بخيانة عامل إقليم سيدي إفني للأمانة المنوطة على عاتقه في ظل الفضيحة المالية التي فجرها عدد من الفعاليات بالاقليم بعد اكتشاف وثيقة تتعلق بصفقة عمومية لتأثيث فيلا عامل الإقليم بقيمة تناهز 300مليون  .

وهذا نص الرسالة كاملة :

رسالة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس المنصور بالله .

بعد التحية و السلام الواجبين لمقامكم العالي بالله ، أتشرف بالكتابة اليكم مرة اخرى في موضوع عاملكم على اقليم افني . و كما عاهدتكم و عاهدت نفسي امامكم ، ذات لقاء في ديسمبر 2007 ، أن أكتب لكم كلما دارت الدوائر على قبائل آيت باعمران من طرف من لا وطنية لهم و لا غيرة لهم على تفدم وطننا العزيز .
إن أخطاء عمال أقاليم و موظفين ، بخونون الثقة التي تصعونها فيهم ، كان لها دوما تأثير سلبي على صورة الوطن و على مصداقية ما تقوم به الدولة من اصلاحات ، و ما تبرمجه من مشاريع و ميزانيات . و خصوصا و نحن نعلم وكما قلتم صاحب الجلالة في لقاء الخليج…. من ان الوطن مهدد في سيادته و وحدته . اقليم افني جزء تاريخي من الصحراء المعربية، و معني تاريخيا بشكل مباشر او غير مباشر باي تطورات تعرفها قضية الوحدة الوطنية ، و بالتالي فان تدبير مثل عاملكم، هو جزء خطير من المشكل ،فمثله من يجعل مجرد قضايا اقتصادية و اجتماعية يفشل موظفون في حلحلتها ، يكون له تأثير سلبي على التوازتات الاستراتبجة للوطن . و في نفس الوقت تأخد نتيجة لحسابات خارجية و تاريخية، بعدا سياسيا .
إن الدولة خصصت ميزانيات لتنمية اقليم افني وفقا لتوجيهاتكم السامية ،و من اجل تحقيق مصالحة حقيقية تدمج الاقليم في النسيج الاقتصادي و التنموي الوطني و الدولي ، لكن عاملكم بدل ان يعمل على تفعيل و تنزيل، و التنسيق مابين الادارات المعنية، و تقدير سلم الأولويات ، فان اغلب مافعله و حركه هو صفقات لا تأثير مباشر لها على التنمية، وعلى السلم الاجتماعي، و صورة الوطن في المشهد الاعلامي الوطني و الدولي .
صاحب الجلالة ، لديكم كل الامكانات كي تتأكدوا من حقيقة ما يقول الاعلام و الساكنة ، هل صفقات من قبيل تأثيث الاقامة الثالثة لعامل اقليم افني ( اقامة اولى بافني و اقامة ثانية بميراللفت واقامة جديدة بافني ) و صفقة طريق مقر العمالة الجديد الى مقر العامل الجديدة ، و طريق من مقر اقامة العامل بميراللفت الى طريق عام …. و هذه هو من اعد دفتر تحملاتها ،و صغط على رئيس المجلس الاقليمي كي يعيد نشرها بعد ان الغاها …يمكن ان تتحقق بها التنمية و تنفيذ تعليمات ماورد في ظهيرتعيينه ؟. في حين ان كل المشاريع التي اعطيتم تعليماتكم السامية كي تتحقق على الارض الواقع من مثل : ميناء افني و طريق طانطان و تنمية الاقليم ، و ماتم تخصيصه من ميزانيات لاقليم افني ، بفضل اوامركم السامية بعد فيضانات 2014 ، فان عامل الاقليم لم يتحرك خارج عقد اجتماعات صورية، كي ينفذ اوامركم في هذا الباب .
هذا غيض من فيض ، و قد ناهز الآن ثلاث سنوات على تعيبنه عاملا لكم على الاقليم ، دون اي اثر ايجابي .و ان اي مراجعة لتقارير الاجهزة الأمنية ، ستؤكد لكم صاحب الجلالة ، ان عاملكم على الاقليم يقضي اغلب الوقت في اقامة سياحية مكتراة من المال العام بميراللفت ، و الاقليم يغلي في صمت ، و الكل متربص بالوطن ، ونحن في مرحلة مفصلية . وبدل ان يعمل و يتخدكم مثلا ، و يعمل على مزيد من التعبئة الوطنية ،فانه يوفر باستهتاره بالمسؤولية الخطيرة و الجسيمة التي قلدتموها اياه ، الظروف الملائمة لكل ما من شانه تهديد الوطن في وحدته و أمنه .
وفي الأخير تقبلوا صاحب الجلالة فائق ايات الولاءو الاخلاص ، ودمتم ذخرا لهذا الوطن .
ملحوظة : كتبت لكم رسالة في شهر فبراير 2008 و اعتقلت شهر ماي 2008 نشرت بجريدة الوطن
كتبت لكم رسالة في شهر غشت 2014 و اعتقلت شهر ديسمبر 2014

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الى الوحداني الذي يغرد خارج السرب ..!
    ستظل كما كنت ولا زلت وحيدأ..يا من بمقالك الاخير تبحث عن مكان تحت الشمس ..بحثا عن موطأ قدم بركب حماة الفساد والاستبداد ..بعد محاولاتك الفاشلة للخروج تحت الظل ..والوطنية ليست بحماية الفساد بلعق احدية المفسدين وناهبي المال العام..وما فضيحة تأثيت اقامة العامل الا زوبعة في فنجان تختلقها الاجهزة الاستخباراتية لصرف انتباه المغردين خارج السرب امثالك ..عن الاموال الطائلة التي تهرب خارج ارض الوطن الذي تتباهى انت بانتمائك اليه..

  2. الله يغفر ليك هي الانتخابات قربو، وباغي تدخل البلدية عاوتاني وتسد البيرو وتشري كاط كاط هاد المرة بحال ديال ابودرار. كتكلم بسمية ايت باعمران شكون انت بعدا باش تتكلم بسمية قبائل ايت بعمران.

  3. و أتمنى لك النفي هذه المرة، لأن أمثالك هم من يخلقون الفتن.
    المرجو مراجعة نفسك التي لا تكن إلا الظغينة. و أنت أيضا فعلت و قمت بالزج بمصالح المواطنين و المدينة في غيابات الجب.
    ” كل من أراد لقاء رئيس المجلس البلدي عليه دفع الطلب سيلتقون بمن المرض و الاسكزوفرينيا “.
    مُتْ بعيداً، تدور أفكارك أو كل أفكارك في ” حلقة فارغة “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى