ثقافة وفن

منتدى موسيقى بدون تاشيرة، جسر بين موسيقات العالم

vfm-logo-2016

بلاغ صحفي

 

منتدى موسيقى بدون تاشيرة، جسر بين موسيقات العالم ! 

ستنظم الدورة الاولى لموسيقى بدون تاشيرة  ، اول معرض للموسيقى في افريقيا و الشرق الاوسط، من 16 اى 19 نونبر 2016 بمدينة الرباط. فما بين العروض الموسيقية، الندوات و الورشات ، ستسعى الرباط لتكون عاصمة للموسيقى طيلة اربعة ايام.

يعود منتدى موسيقى بدون تاشيرة في دورة ثالثة اكثر تنوعا و قوة. فكل سنة يضع العديد من المهنيين ثقتهم في هذا الملتقى و يختارون الحضور الى مدينة الرباط رغم المنافسة الدولية التي يفرضها تنظيم ملتقيات مهنية مشابهة  بمناطق اخرى في العالم وفي نفس التاريخ، متبعين في ذلك الاصداء الجميلة التي تصلهم حول المنتدى. سيستقبل الملتقى هذه السنة وفدا امريكيا بفضل دعم من السفارة الامريكية بالمغرب، كما سيستقبل وفودا من القارة الافريقية بفضل الدعم الذي قدمه برنامج اكواسيون موزيك Equation Musique . هذا بالاضافة الى مدراء مهرجانات سياتون من لتوانيا، فرنسا، هولندا، اسبانيا، مصر، جنوب افريقيا، سويسرا، بلجيكا، المانيا، بوركينا فاصو ، البنين، الطوغو، و العديد من الدول الاخرى ، مما يوكد الجمالية االتي تميز موسيقى المناطق التي ننتمي اليها و تاثيرها على مهنيي الموسيقى.

 

الموسيقى مرة اخرى و في كل مرة …

 

كما هو معهود ، ستكون العروض الموسيقية، القلب النابض للملتقى، فرصة للتعرف على الاسماء الفنية التي بدات تاخذ منحى جيدا في عالم الموسيقى في الدول العربية و الافريقية، فقد تم اختيار 45 فنانا من بين 723 طلب مشاركة تم التوصل بها من 86 بلدا عبر العالم ، و من بينهم فنانين مغاربة يبدعون في مختلف الالوان الموسيقية كجيل تاراكالت Generation Taragalt و ريف اكسبيريونس Rif Experience المتاثرين كثيرا بثقافة الطوارق و الامازيغ، واشمنحيث المتخصص في الريكي و الدارجة المغربية، بيتويناتنا بايقاعات البانك روك البيضاوي ، عثمان خلوفي و هشام التلمودي عازفي الساكسوفون و الكمان المحترفين. تمت كذلك برمجة فنانين مغاربة من المهاجرين القاطنين بالخارج بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شوون الهجرة ، ، كرباعي اهداف من هولندا و علاء زويتن من المانيا. جاه بونكو و ذو زويتن روك ، و افريكا يونايتد سيمثلون الاجانب المقيمين  بالمغرب و هم مجموعات فنية تجمع بين فنانين مغاربة و اخرين قادمين من كل افريقيا. هذا بالاضافة الى مشروعي جوكو و الدويه-شوفو ، و هما  ثمرة لقاءات فنية بين فنانين مغاربة و اخرين من افريقيا و فرنسا.

باقي دول شمال افريقيا ستكون ممثلة في الفنان الذي ينتظره الكثيرون لابيس من الجزاىر، غولة، امين وحمزة، دي دجي كاميرا و باركو 08 الذين تعود اصولهم جميعا الى تونس. و سيمثل الشرق الاوسط في مجموعة جدل من الاردن، علي خطاب من مصر و 47 سول الذي اسسه فلسطيون في المنفى. و في اطار الشراكة التي تجمع منتدى موسيقى بدون تاشيرة و الملتقى المتوسطي فويرا بمدينة مانريسا الاسبانية ، ستحضر مجموعة ياسين و دو اريونتال كرووف لتقديم البومها الثالث ” التلاقي المتوسطي” ، كما سيقدم الفنان كيريس عرضه الموسيقي هو الاخر في اطار الشراكة التي تجمع بين المنتدى و وكالة الشرق.

يستفيد الملتقى الدولي لموسيقى افريقيا و الشرق الاوسط هذه السنة ايضا من دعم برنامج اكواسيون ميزيك و هو برنامج يشجع حضور موسيقى دول الجنوب في الملتقيات المهنية ، و في هذا الاطار سيستقبل الملتقى بونكيزيو ماباندلا و نابالوم ، كما سيستقبل 11 مهنيا من المغرب و افريقيا جنوب الصحراء.

ستقدم العروض الموسيقية الخاصة بالملتقيات الدولية يوم 18 نونبر بمسرح محمد الخامس ، و ستتضمن الفنانة فاطمة تاشتوكت بدعم من موسسة Sacem، تيمنيك اليكتريك بدعم من ملتقى بابل ميد، كارلوس لوبيز بدعم من ملتقى الموسيقى الاطلسية AME و ايربان فيلياس بدعم من معرض موسيقى المحيط الهندي . المنتدى سيعرف ايضا حضور فناين اخرين من افريقيا كاباكو و ساهاد اند دو ناتال باتشوورك من السينغال، سيكوبا بامبينو و با سيسوكو من غينيا، كارينا كوميز من غينيا بيساو، كيوكيوكو من غانا، انا مودجا و امنار دو كيدال من مالي، لوف ان لايف من الكاميرون، دو ديزي برين من مدغشقر و سوبر افرو بارتي.

الجزر ستكون حاضرة ايضا في منتدى موسيقى بدون تاشيرة حيث سيتم استقبال فناين من كوبا كفيرجينيا كوانتاناميرا، من المارتينيك كايسي كينينكا، من هايتي كفوكس بامبو و من لارينيون كمون و لابيل.

التذاكر الخاصة بالعروض الموسيقية متوفرة على الموقع ticket.ma ، بالاضافة الى بطاىق خاصة بحضرو جميع العروض طيلة 4 ايام و بقيمة 500 درهم او تذاكر خاصة بعروض كل يوم  بقيمة 100 درهم.

 

ورشات و تكوينات لترك البصمات …

 

سيتمكن الاشخاص اللذين تم اختيارهم من بين ازيد من 400 طلب مشاركة، و اللذين تم اخبارهم عبر بريدهم الالكتروني ، من الاستفادة من ثلاث ورشات تكوينية. سيتم تنظيم الورشة الاولى من 16 الى 18 نونبر حول الانتاج الموسيقي و ستمكن الفنانين اللذين لا يملكون ستوديوهات للتسجيل من تسجيل و تعديل صوت اغنية واحدة ، هذه الورشة ينظمها المعهد البريطاني و مركز نيفر و موسسة هبة. كما ستنظم ورشة حول الانتاج و ادارة الفنانين ستمكن من تطوير نظرة مقاولاتية للثقافة. هاتين الورشتين ستنظمان بمختبر هبة و بقاعة جيرار فيليب بالمعهد الفرنسي بالرباط ، و بنفس القاعة ستنظم ورشة ثالثة يوم 19 نونبر حول تطوير مشروع موسيقي على المستوى الدولي و ماذا ينتظر المهنيون في الخارج.

 

فضاء للنقاش و التفكير المشترك !

 

ستنظم الندوات ، المفتوحة للجميع، طيلة ايام الملتقى الدولي للموسيقى الافريقية و الشرق اوسطية ، و ستسلط الضوء على مجموعة من الاشكاليات المتعلقة بالملتقيات الموسيقية  الدولية و بالقضايا الخاصة بافريقيا و بالعالم العربي. اولى هذه الندوات ستتطرق لمكانة موسيقى الاخر في الاذاعات في مختلف دول العالم، و سيقدمهامجموعة من الصحفيين الاذاعيين القادمين من كل القارات يوم 17 نونبر بفيلا الفنون. اما الندوة الثانية و التي ستنظم بدعم من زون فرونش فستخصص للحديث عن العمل على التنوع الثقافي من خلال خلق ميثاق لموسيقى العالم ، و ستنظم هي ايضا يوم 17 نونبر بفيلا الفنون . سينظم لقاء اخر حول العالم العربي بشراكة مع المورد الثقافي سيتم فيه الحديث على المشهد الموسيقي المستقل في العالم العربي  و سينظم بالمعهد الالماني يوم 16 نونبر، و اخر سيتم فيه الحديث عن الفرص التي يتيحها المورد الثقافي من المغرب الى المشرق ، و ستنظم بشراكة مع المورد الثقافي و الجنينة بفيلا الفنون يوم 17 نونبر .

ستنظم ندوات اخرى حول افريقيا و التحديات التي تواجهها في المجال الموسيقي ، واحدة ستخصص لمشاكل تنقل الفنانين من خلال عرض بعض التجارب ، و ستنظم بشراكة مع افريكانا يوم 18 نونبر بمعهد سيرفانتس، و الثانية ستسلط الضوء على تطوير الاقتصاد الثقافي في القارة الافريقية ، و ستنظم بشراكة مع ارتيريال نت وورك يوم 19 نونبر بفيلا الفنون .

سيتم التطرق ايضا لمواضيع الاندماج و التصدير من خلال ندوتين الأولى بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة  و ستقدم من خلالها الوساىل التي ستمكن الفنانين المقيمين خارج الوطن من الاندماج في المشهد الثقافي لدول الاستقبال، ستنظم بمعهد سيرفانتيس يوم 18 نونبر ، و الثانية ستتطرق لكيفية تصدير موسيقى العالم  من خلال الاستدلال بطرق عمل الاسواق التي تعودت على هذا التصدير خاصة في اوروبا او الاسواق الجديدة في هذا المجال كالشيلي او افريقيا الجنوبية ، ستنظم هذه الندوة يوم 19 نونبر بفيلا الفنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى