موظفو الجمارك باكادير يستعرضون حصيلة تدخلاتهم

jamarik

احتفلت المديرية الجهوية للجمارك بأكادير باليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل سنة. و قد نظم حفل كبير بهذه المناسبة السنوية. حيث ترأست هذا الحفل السيدة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة، وحضر الحفل كذلك رئيس الجهة و مدراء وزارة المالية بالجهة و مدير بنك المغرب و المدراء الجهويون ومندوبو و مسؤولو جميع الإدارات و المصالح الأمنية و القضائية و العسكرية بالجهة و رئيس جامعة ابن زهر و مدعوون من مختلف المصالح و الإدارات ورؤساء الغرف المهنية بالجهة.

و قد ألقى السيد عبد الله دريش، المدير الجهوي لجمارك أكادير، عرضا مفصلا لإنجازات مديريته خلال سنة 2016. و أبرز أن إجمالي مداخيل إدارة الجمارك بلغت 89 مليار و 629 مليون درهم ، أي بزيادة 5.60 في المائة.
و أضاف السيد المدير الجهوي أن المداخيل المحصلة هذه السنة من طرف المديرية الجهوية
قد بلغت2 مليار و 323 مليون درهم ، أي بزيادة 40 في المائة مقارنة مع سنة 2015
كما بلغ عدد قضايا تهريب البضائع بمختلف أنواعها و أشكالها 31 قضية بقيمة 450 مليون درهم.
أما مجموع القيم المراجعة فتبلغ 160 مليون درهم، أي بزيادة 19في المائة.
الرسوم و المكوس الجمركية المستخلصة تبعا للمراجعة فتبلغ 41 مليون درهم أي بزيادة 15 في المائة. وتبلغ الغرامات المستخلصة نتيجة لذلك 18 مليون درهم . و استرسل السيد المدير الجهوي في عرضه و أوضح أن المديرية سجلت مجموعة من عمليات ضبط و حجز سلع و مواد مختلفة مهربة. و تتلخص أبرز هذه العمليات فيما يلي:
* ضبط و حجز 2.070.000 سيجارة مهربة
* ضبط و حجز2226 كلغ من المعسل المهرب
* ضبط و حجز 8385 لتر من الوقود المهرب
* ضبط و حجز 30 طن و 400 كلغ من المواد الغذائية المهربة
* ضبط و حجز 50 خارطوشة مسدس ( عملية جد نوعية يجب تهنئة المديرية عليها)
* إتلاف 26515 كلغ من المخدرات و 90362 سيجارة مهربة.

وعرف البرنامج ، توشيح الوالي العدوي لصدر نجيم وشاني رئيس مصلحة التدقيق و التفتيش و المكلف بالأبحاث و المراقبة و البعدية و المنازعات بالمديرية الجهوية للجمارك بأكادير، بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة لما أسدله من خدمات مهمة وجليلة لصالح الإدارة و الوطن و كذلك عرفانا له لتفانيه و إخلاصه في العمل و لتضحياته الكبيرة من أجل الصالح العام. و يعتبر العقيد نجيم وشاني المنعم عليه بهذا الوسام الملكي من أبرز الأطر الإدارية المحنكة التي تزخر بها إدارة الجمارك و الذي خدم .بلده بكل معاني الوطنية و الوفاء لأزيد من ثلاثة عقود.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *