مجتمع

صحف الثلاثاء:بنكيران مستعدّ للتنازل” بملفّ “أساتذة الغد”، وأستاذ قضى 19 سنة في التدريس ينام مع المتشردين بشوارع المدينة

رصيف-الصحافة

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي نشرت مادّة ذات علاقة بملف “أساتذة الغد”، وورد بها أن بنكيران يعرض صفقته الأخيرة على المتدربين، وفي تفاصيلها إرجاء تطبيق “فصل التكوين عن التوظيف” إلى الموسم المقبل، مع برمجة مناصب لـ3 آلاف متخرج في ميزانية العام 2017، وهو ما يعني التنازل عن المرسوم الأول مع الإبقاء على مرسوم تقليص المنحة الشهريّة، وذلك تجاوبا مع المبادرة التي أطلقتها فعاليات مغربية لحلحلة الإشكال بين الطرفين.

“الصباح” قالت إن جنديا، برتبة “مساعد أول”، أجهز على زوجته أمام طفليه، مقدما على خنقها بدافع الشكّ، وذلك بمدينة الرشيدية التي اهتزت للجريمة. وأضافت اليومية أن الزوج التزم الصمت بعد مفارقة الضحية للحياة، مكتفيا بالسؤال عن أحوال ابنه وابنته، البالغين 7 و3 سنوات على التوالي، ما دفع المسؤولين الأمنيين إلى الاستعانة بخدمات طبيب نفسي قبل الشروع في البحث معه، حيث كشفت التحريات أنه كان يحاول التيقن من شكوكه في تصرفات زوجته، قبل أن يقرر وضع حد لمعاناته النفسية بجريمة قتل.

الحكومة تستعد للمصادقة على مرسوم ينهي المساواة بين منتخبي المجالس الجهوية من حيث الأجور والتعويضات، حيث سيتم تحديد ذلك بناء على معايير المردودية والمساهمة في الاقتصاد الوطني، والمساحة وعدد السكان. وتقول “الصباح” إن أجور بعض رؤساء الجهات ستتجاوز ما يحصل عليه الوزراء، اقتداء في ذلك بالتجربة الفرنسية في هذا الإطار.

وفي أخبار الإجرام، ذكرت “الصباح” أن ابتدائية الفقيه بنصالح بدأت في أولى الجلسات العلنية لأستاذ فلسفة ضبط متلبسا بالتغرير بتلميذة، وزادت أن المعني بالأمر متزوج وله سوابق بالثانوية التي يدرِّس فيها، وأنه استفاد من تستر مدير المؤسسة، وكان يستغل نفوذه التربوي للإيقاع بضحاياه.

“أخبار اليوم” نشرت أن تراجع أسعار النفط بالأسواق الدولية يجعل إمكانية انخفاض أثمنة المحروقات بالمغرب واردا، ومن المتوقع، إذا ما تراجع برميل النفط إلى ما دون 20 دولارا، أن يباع اللتر الواحد من الغازوال بـ 6 دراهم.

إلياس العماري ذكّر المنبر الورقي عينه بأنه لم يقرر بعد الترشح للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، لكنه لم ينف نيته الترشح. وقال إنه يدعم وصول امرأة إلى قيادة “البام” في المؤتمر المقبل، سواء فاطمة الزهراء المنصوري أو “أي امرأة من منتوج الحزب”، لكن المجلس الوطني، بأعضائه الستين، هو الذي يقرر اسم الأمين العام المقبل.

واستندت “أخبار اليوم” إلى تقارير صحافية هندية لتقول إن تقديم بومباي لطلب استجواب مغربيّة، لكونها زوجة أبرز منفذي الاعتداءات الإرهابية التي هزت البلاد عام 2008، قد عرف تقديم الرباط لشروط أبرزها عدم استعمال الاستماع لفائزة أوطلحة ضدّها قضائيا.

“المساء” اهتمت بالتحقيق الذي طال تفويت صفقات عمومية بالملايير لشركات أجنبية تبين أنها موضوع تصفيات قضائية وتهريب ضريبي لسنوات طوال، بالإضافة إلى اتهامها بتمويلات مشبوهة، ويتعلق الأمر بصفقة عمومية وقعت بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ممثلا في مديريه العام، علي الفاسي الفهري، وتجمع شركات إسبانية، يضم ثلاث مقاولات، اتفقت فيما بينها وتجمعت لنيل صفقات عمومية أعلن عنها المكتب المذكور في وقت سابق.

وجاء بالمنبر الإخباري ذاته أن فعاليات نقابية اتهمت حكومة بنكيران بالمضاربة على موت المغاربة إرضاء لمؤسسات مالية دولية، كانت وراء الإملاءات التي يراد تنزيلها تحت غطاء إصلاح صناديق التقاعد. وبحسب عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد المجيد بوعزة العموري، فإن الحكومة قبلت دورا رفضته حكومات سابقة، من خلال تنفيذ أجندة تستهدف في العمق المبدأ الذي يقوم عليه التقاعد، بالرهان على اقتطاعات أكبر، لمدة أطول، في مقابل استفادة لفترة أقصر.

وكتبت “المساء” أيضا أن مقترح قانون تقدم به، مؤخرا، الفريق النيابي لحزب الاستقلال، نص على الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة وغرامة من 20.000 إلى.200.000 درهم لكل من أشاد بإهانة علم المملكة ورموزها أو حرض على ذلك.

جرائم قتل بواسطة السلاح الأبيض راح ضحيتها ثلاثة أشخاص، دفعت البيضاويين إلى الاحتجاج، تقول “المساء”، إذ طالب المحتجون بتوفير الأمن وحمايتهم من الاعتداءات بالسلاح الأبيض، من خلال القيام بحملات وقائية لتوقيف المبحوث عنهم في جرائم مختلفة.

وإلى “الأخبار” التي أفادت بأن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ورط الولاة والعمال في توقيع اتفاقيات وهمية تتعلق بإصلاح وصيانة الطرق. وبحسب مصادر “الأخبار”، فإن الرباح تملص من العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها مع رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء الجهات، وخاصة بالمناطق التي تضررت بالفيضانات التي عرفتها الأقاليم الجنوبية، وألقى بالمسؤولية على وزارة الداخلية من أجل تمويل هذه المشاريع من صندوق التنمية القروية الذي خصصت له الحكومة 55 مليار درهم في قانون المالية.

وذكر الإصدار ذاته أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اعترض على صيغة بالبيان الختامي للمجلس الوطني لحزبه، كانت تحمل عبارة التضامن مع الأساتذة المتدربين. وأفادت “الأخبار” بأن مسودة البيان تم تعديلها مرات عدة، وهو ما يفسر تأخر إصداره لمدة أسبوع تقريبا، حيث تم الاكتفاء بالتعبير عن الترحيب بفتح تحقيق في الموضوع بما سيمكن من تسليط الضوء على ملابسات الوقائع التي صاحبت تدخل السلطات العمومية.

وتطرقت “الأخبار” أيضا لقصة أستاذ ينام مع المتشردين بشوارع مدينة طنجة، بعدما قضى 19 سنة في التدريس. وبحسب نشطاء من جمعية تعنى بالمشردين، فإن الأستاذ كان يعمل بضواحي مدينة الحسيمة، وبسبب إصابته بأمراض مزمنة من قبيل السكري، غاب عن المؤسسة لمدة تناهز ثلاثة أشهر، وبعد عودته لمواصلة عمله، فوجئ بقرار الطرد من الوظيفة العمومية بشكل نهائي، ليجد نفسه أمام مشاكل أسرية، ما دفع بزوجته وأبنائه إلى التخلي عنه، وذكر الأستاذ أنه راسل الوزارة الوصية، كما وضع ملفات بمقرها بالرباط يشرح فيها ظروفه، لكن ذلك لم يلقى تجاوبا، مما دفعه إلى اتخاذ شوارع عاصمة البوغاز مأوى له.
هسبريس:فاطمة الزهراء صدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى