مجتمع

صحف الثلاثاء:صاحب مصحة اشترط 4 ملايين سنتيم لإخراج جثة مريضة ووقع على شهادة وفاة من خارج المغرب،و الفئران الحقيقية تجتاح مقر البرلمان المغربي

رصيف-الصحافة

نفتتح قراءة “رصيف الصحافة” ليوم الثلاثاء من جريدة المساء، التي كتبت في صفحتها الأولى أن لجنة خاصة، مكونة من عناصر بمديرية مراقبة التراب الوطني ولجان التفتيش التابعة لمديرية الجمارك، تباشر تحقيقات سرية في ثروات مسؤولين في الجمارك، كشفت تقارير أنهم اغتنوا بطرق مشبوهة خلال فترة وجيزة.

وأضافت الجريدة ذاتها أن التحقيقات بوشرت للوصول إلى الحسابات البنكية الخاصة بمسؤولين جمركيين بالشمال، مكلفين بعدد من نقاط العبور المعروفة؛ كما شملت زوجاتهم وفروعهم، إضافة إلى جرد الممتلكات العقارية التي يتوفرون عليها، مضيفة أن تقريرا خاصا أشار إلى أسماء مجموعة من المسؤولين الجمركيين الذين راكموا ثروات مهمة، وعلى رأسهم آمرون بالصرف بمدن الشمال.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة ذاتها إن اجتماعات المجموعة العربية الإفريقية، في إطار الدورة 11 من مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تحولت إلى ساحة مناوشات دبلوماسية بين المغرب والجزائر، بعد إصرار دبلوماسية الأخيرة على رفض التوافق في عدد من الترشيحات لبعض اللجان.

وزادت الجريدة، وفق مصادرها، أن الجزائر رفضت التنسيق مع الوفد المغربي للتنازل معا عن العضوية في اللجنة التنفيذية، أو على الأقل عن العضوية في اللجنتين الدائمتين اللتين ينتميان إليهما، بعد إصرار الوفد السوداني على الترشح لعضوية هذه اللجنة، قبل أن يقرر الوفد المغربي التنازل لصالح السودانيين.

ومع “المساء” دائما، التي قالت إن حالة من الارتياح سجلت وسط الساكنة السجنية، أسبوعا فقط بعد دخول تجربة خوصصة قطاع التغذية داخل سجون المملكة حيز التطبيق، وذلك بسبب التنافس الذي سجل بين الشركات المستفيدة من تدبير قطاع المطعمة، ما انعكس إيجابا على جودة الوجبات.

ننتقل إلى جريدة “الصباح”، التي أوردت أن تجار السمك بالجملة غيّروا إستراتيجيتهم في الدفع ببراءتهم من اختفاء مليوني صندوق بلاستيكي، كلف المكتب الوطني للصيد خسارة أزيد من سبعة ملايير سنتيم، بعد أن طالبوا بفتح تحقيق للبحث عن اللوبي الذي تمكن من تهريب الصناديق إلى موريتانيا والسنغال ومالي.

وعن ذلك قال حين عيش، نائب الكاتب العام للجمعية المهنية لتجار السمك بالجملة، إن المهنيين نبهوا مرارا المكتب الوطني للصيد إلى عمليات تهريب الصناديق البلاستيكية الموحدة عبر المعبر الحدودي “الكركرات”، إلى موريتانيا والسنغال ومالي، لكن لم يتم فتح تحقيق في الموضوع.

وفي قصاصة أخرى، كتبت الجريدة ذاتها أن وكيل الملك بابتدائية طنجة أمر بالتحقيق في شكاية توصل بها من مريضة تتهم فيها صاحب مصحة باشتراط 4 ملايين سنتيم لإخراج جثتها، كما وقع على شهادة وفاة من خارج المغرب.

جريدة “أخبار اليوم” قالت إن غضب جامعة لقجع إثر إقصاء المنتخب المحلي من الدور الأول من “الشان” بلغ حدا كبيرا جدا، حتى إنها لم تتمالك نفسها وقررت حرمانه من الطائرة الخاصة في رحلة الإياب، ليضطر إلى العودة عبر رحلة طويلة ستكلفه 24 ساعة كي يصل من كيغالي إلى الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، تساءلت الجريدة هل “اجتاحت الفئران الحقيقية، وليس بالمعنى المجازي، مقر البرلمان، أم فقط تنوي ذلك؟”، مضيفة أن مجلس النواب أعلن عن طلب فتح الأظرفة المتعلقة به يوم 2 مارس المقبل، مفتوح في وجه الشركات الخاصة والمختصة من أجل تنظيف المبنى الشهير بشارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط، من جهة، ومن جهة ثانية، من أجل القضاء على الحشرات والفئران.

ونختم جولتنا اليومية مع جريدة “الأخبار”، التي أوردت أن امحند لعنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عبر في لقاء عقده مع منتخبي حزبه بضواحي مدينة فاس عن رفضه للمقاربة التي ينهجها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص المشاورات مع الجمعيات المدنية حول القانون التنظيمي المتعلق بتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية، عبر وضع بريد إلكتروني لتلقي المقترحات.

وفي المنبر الورقي ذاته ورد أنه في خطوة غير مسبوقة، يتجه عبد العزيز العماري، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، إلى فرض الحصار على الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام في دورة المجلس المقبلة، التي ستنعقد في 3 فبراير القادم، خوفا من تكرار ما عرفته الدورة الماضية من مشاحنات.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى