عشرات الطلاب الأمازيغ يحتشدون في وقفة أمام مبنى أكاديمية سوس للمطالبة بالانصاف


حقائق 24

 

 

 

 

احتشد العشرات من طلاب شعبة الدراسات الأمازيغية، صباح اليوم الاثنين 19 يونيو 2017، في وقفة رمزية أمام مبنى مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة للتنديد بإقصاء الأمازيغية في السياسات الآنية والمستقبلية للتعليم وعدم إقصاء خريجي الدراسات الأمازيغية في مباراة التوظيف في التعليم بالمغرب.

 

 

 

ورفع المحتجون لافتات طالبوا فيها بانتقال أساتذة اللغة الأمازيغية بمعيار التخصص والاحتفاظ بالمادة للمنتقلين، وتعيين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي تخصص أمازيغية (13 حالة) بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذا الزيادة في المناصب المالية في التعليم واعتماد الاجازة في المادة شرطا للولوج، مع إدارج الأمازيغية في التعاقد واجتياز المزدوج للأمازيغية.

 

 

 

 

وبحث حناجر المحتجين بشعارات “لا للاقصاء” و”أنصفوا الأمازيغية الآن” “علاش جينا وحتجينا الادماج لي بغينا” و”الخريجين هاموما والمناصب فينا هوما” و ” شكون نتوما.. شكون حنا .. أولاد الشعب .. أشنو باغيين … الادماج .. أشنو رافضين .. الإقصاء”.

 

 

ودعوا لفتح حوار مع المسؤولين لإيجاد حل شامل لوضعيتهم معه منحهم الحق في ولوج مراكز التربية والتكوين ومباراة التعاقد وإنصاف أساتذة اللغة الأمازيغية.

 

 

 

 

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *