مجتمع

رصيف الصحافة: وزراء يرفضون إصلاح بنكيران منظومة التقاعد

صحف-الإثنين

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح”، التي قالت إن وزراء عارضوا مخطط رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لإصلاح منظومة التقاعد، وتبرّموا من المصادقة عليه.
JJ
وأوردت “الصباح” نقلا عن عبد العزيز أفتاتي، برلماني حزب العدالة والتنمية، في لقاء جماهيري بوجدة، أن “أطرافا بالمجلس الحكومي رفضت التعديلات والمقترحات، بل رفضوا طرح الموضوع برمّته، ويريدون إبقاء الحال على ما هو عليه؛ ما يجعل رئيس الحكومة يلقى مقاومة من الداخل في جميع المواضيع والملفات التي لها صلة بالإصلاحات الاجتماعيّة”، تورد “الصباح”.

أفتاتي أضاف وفق الصحيفة ذاتها، أن صراعا سياسيا يسود لهندسة المالية العمومية وفق مصالح الكبار فقط ، مشيرا إلى أن خروج حزب الاستقلال من الحكومة كان مرحلة أولى للانقلاب عليها وإسقاط خياراتها الاجتماعية التي بدأت تزعج الدولة العميقة، قبل أن تحول أحداث إقليمية طارئة دون تنفيذ هذا المخطط.

في خبر آخر، أوردت “الصباح” أن الفرقة الوطنية للدرك الملكي باشرت تحقيقاتها مع مسؤولين كبار ببوسكورة، متهمين بالسطو على عقارات للأجانب والدولة، إذ جرى الاستماع إلى محافظ الأملاك العقارية بالمنطقة، طيلة 10 أيام، وكذا مستشار بالمجلس البلدي، ومسؤولين بعمالة مديونة، ومتهمين آخرين، ذوي صلة بالنيل من عقارات تتجاوز في قيمتها 10 ملايير، عبر تحرير عقود شراء مزورة، وتحفيظها عقاريا، اعتمادا على وثائق عرفية وشهود زور.

أما “المساء” فاستهلت عددها الجديد بخبر عن حجز 6 أطنان من اللحوم الفاسدة بكل من الدار البيضاء والجديدة، تضم 14 ذبيحة من البقر، و200 كيلوغرام من قطع الدجاج والنقانق؛ بينما العملية تمت عقب توقيف أمنيي سيدي البرنوصي شاحنة محملة بلحوم مهربة من سوق تيط مليل.

مصادر سعودية كشفت أن المغرب التزم بإرسال قوات للمشاركة في التدخل العسكري البري بسوريا، وهو الذي أعلنته الرياض، في وقت رحبت واشنطن بهذه الخطوة، ما يجعل الرباط تجاور تركيا والكويت والبحرين والإمارات وقطر في هذا التحرك، وفق ما ذكرته “المساء”.

الجريدة عينها اهتمت بما قالت إنها حالة من الغضب انتابت خديجة أبلاضي، عضو فريق العدالة والتنمية النيابي، بعدما فوجئت بعدم استدعائها لاستقبال الملك محمد السادس في مطار الحسن الأول، بمدينة العيون. وكشفت البرلمانية المنتمية إلى صفوف “الأغلبية” أن مصالح ولاية العيون الساقية الحمراء اتصلت بها لتعتذر عن عدم إبلاغها بالزيارة الملكية، بحجة عدم التوفر على رقمها الهاتفي.

وفي “أخبار اليوم” ذُكر، نسبة إلى مصدر حكومي رفيع، أن كل التعيينات التي تمت على هامش المجلس الوزاري احترمت المساطرة الدستورية، إذ عرضت لوائح السفراء والعمال والولاة الجدد على رئاسة الحكومة، بعد إعدادها من طرف الوزارتين المعنيتين بذلك، رغم تغييب الإبلاغ الرسمي الإشارة إلى اقتراح رئيس الحكومة بخصوص تعيين السفراء.

طالبت مديرية الضرائب بنيل 6 ملايير سنتيم من خزائن الوداد والرجاء والمغرب الفاسي، وذلك في أجل أقصاه شهر مارس المقبل كاستحقاق عن المداخيل. وقالت “أخبار اليوم” إن الرجاء والوداد ملزمان بأداء 2.5 ملايير سنتيم لكل منهما، بينما “الماص” دعي إلى تسديد ما قيمته مليار سنتيم.

الختم من “الأخبار”، وخبرها عن العثور على عنصر من القوات المساعدة مغمى عليه في ظروف غامضة بمنطقة “الزياتن” بطنجة، بعد اختفاء دام 24 ساعة، ويتعلق الأمر بضابط صف بالدائرة 19 بخندق الورد، التابعة إداريا لمقاطعة بني مكادة.

وأشار المصدر ذاته إلى حالة الاستنفار التي عاشتها السلطات الأمنية بالفنيدق بعد التوصل بإخبارية تفيد باختطاف فتاة والمطالبة بفدية بلغت 50 ألف درهم من والديها. وكانت الفتاة البالغة من العمر 19 سنة، والقاطنة بالحي الشعبي أغطاس، خرجت لقضاء أغراض شخصية، قبل أن يتوصل والداها بمكالمة من شخص مجهول يدعي أن ابنتهما رفقته، وأن عليهما دفع مبلغ 5 ملايين سنتيم مقابل عودتها سالمة.

وورد في خبر آخر أن أرملة الطيب الصديقي حكت لـ”الأخبار” عن آخر ليلة قضاها الراحل قبل دخوله في غيبوبة تامة، إذ استقبل في بيته فرقة موسيقي شابة تؤدي أغاني ناس الغيوان، كما اتصل بأبنائه ليطمئن على أحوالهم، وطلب السماح من زوجته، إلى أن داهمه المرض ساعات بعد ذلك، إلى درجة أنه قال لزوجته: “لقد عشت شبابي بفرحه وحزنه فدعوني أعيش شيخوختي ومرضي في انتظار الموت”؛ وأضافت أن الصديقي لم يعد يرغب في الحياة، نظرا لحر المرض وقسوته، إذ كان يمتنع عن تناول الأدوية التي تمده بها، تضيف المادة الصحافية.

فاطمة الزهراء صدور (كاريكاتير – مبارك بوعلي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى