مجتمع

دراسة صادمة: الحشيش قبل سن 16 يوقف نمو الدماغ ويصيبه بالشيخوخة

الحشيش من أكثر المواد المخدرة انتشارا في العالم، على الرغم من الأضرار الكثيرة التى يتسبب فيها، مثل: الفصام والذهان والاكتئاب وضعف الذاكرة والعقم، نظرا لاحتوائهما على مادة “تتراهيدروكانبينول THC”، المسئول الأول عن أضرار هذه المخدرات.
وكشفت مؤخرا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة تكساس الأمريكية عن مخاطر جديدة للحشيش، حيث أكدت أن تعاطى هذا المخدر قبل بلوغ عمر 16 عاما، يساهم فى تغيير التركيب الفسيولوجى للمخ، ويجعل نموه لا يكتمل وبالتالى لن يتمتع الشخص بكافة القدرات العقلية المفترض تكوينها خلال هذه المرحلة، وهو ما يعد أمرا خطيرا.
وأوضح الباحثون أن تعاطى الحشيش “الذى يعرف فى بلدان أخرى باسم الماريجوانا” فى هذه المرحلة العمرية المبكرة يؤدى إلى عدم اكتمال نمو أحد المناطق بالمخ تعرف باسم القشرة أمام الجبهية “prefrontal cortex”، وهى مسئولة عن التفكير بمنطقية والحكم على الأمور بالإضافة إلى التخطيط والحكم على الأمور.
كما حذرت الدراسة من تدخين الحشيش بعد بلوغ عمر 16 عاما، حيث ثبت أنه يساهم فى تسريع شيخوخة المخ، وذلك حسبما أظهرت نتائج الدراسة التى شملت 42 شخصا من متعاطى هذه المخدرات، وتراوحت أعمارهم بين 21 و50 عاما، خضعوا لأشعة الرنين المغناطيسى “MRI”.
وأضاف الباحثون أنه كلما بدأ الشخص فى تدخين الحشيش فى وقت مبكر، كلما تعرض لأضرار صحية أخطر بالمخ.
نشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “Developmental Cognitive Neuroscience” الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى