مجتمع

صحف الاتنين: مواطن فرنسي “يختطف” ولديه من أمهما المغربية

rassif1

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من تطرّق “الصباح” لاختطاف طفلين فرنسيّين من أمهما المغربيّة، التي ذكرت أن زوجها أقنعهما بعدم العودة إلى المغرب مخافة تعرضهما للاغتصاب. ولجأت السيدة المكلومة إلى جمعيات حقوقية طلبا للمساندة، خاصّة أنها حرمت من وثائق إقامتها بفرنسا دون أن تنال مبررات لذلك من السلطات المعنية.

وذكرت “الصباح” أن وئام واحي أفادت بأنها كانت متزوجة من فرنسي، عاشت معه ست سنوات، قبل أن يخبرها بارتباطه بموظفة بقنصلية باريس في مراكش، ثم اختفى ومعه طفلاها الصغيران، ولما توجهت إلى مقر القنصلية لاستعادة جواز سفرها، اكتشفت تمزيقه، لتتم مطالبتها بإعداد ملف جديد، دون أن تفلح في نيل “الفيزا”، رغم تقديمها ثلاث طلبات أخرى.

ووفقا لليوميّة، فإن الأم تطالب بصغيريها، البالغين من العمر خمس وثلاث سنوات، والمتواجدين بفرنسا، مع كشف طريقة سفرهما من المغرب دون علمها؛ بينما قابلت جمعية حقوقية مغربية تعنى بشؤون المهاجرين الزوج الفرنسي، وطلبت منه السماح للأم بالتحدث هاتفيا مع ابنيها الذين لم ترهما منذ ثمانية أشهر، غير أن أكبرهما، حين الحديث إليه من طرف والدته، فاجأها بتأكيده أنه لا يريد العودة إلى المملكة، خوفا من التعرض للاغتصاب.

أقدم مراقبون بإحدى القطارات الرابطة بين الرباط والدار البيضاء على تسليم عنصر أمني من “البلير” إلى عناصر الشرطة القضائية بولاية الرباط، بعدما اتهمته فتاة بسرقة هاتفها المحمول داخل وسيلة النقل العمومية، بينما الظنين أنكر كل ما أثير، دون فلاح تفتيشه في العثور على المسروق، وفق “الصباح”.

اليوميّة ذاتها قالت، في خبر مغاير، إن قائد المقاطعة الحضرية الثالثة بسيدي سليمان هدم ورشا لأحد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دون موافقة عامل الإقليم. ويتعلق المعطى ببناء مؤسسة تعليم أولي كان سيستفيد منها حاملو شهادات عاطلون بالمدينة، وتشرف عليها الجماعة الحضرية؛ ما أثار غضب الكاتب العام للعمالة الذي كان يتمنى أن ينتهي المشروع كي ترتاح الإدارة الإقليمية من الاحتجاجات المتكررة للمعطلين.

“المساء” ذكرت أن فيروس “زيكا” يقترب من المغرب بعدما أعلنت الجزائر حالة طوارئ بمستشفياتها عقب اكتشاف الداء على أراضيها، إذ جرى رصد بؤر صغيرة للحشرة التي تنقل الفيروس نحو البشر في منطقتي القبائل والغرب؛ بينما قال معهد “باستور” الجزائري إن المعطى يفيد بوجوب توقع حصول بعض الإصابات في البلاد.

وفي خبر آخر، قالت الجريدة إن خلافا نشب بين والي جهة كلميم السمارة ورئيس المجلس الإقليمي، وذلك ما كان وراء تعليق حفل تسليم السلط بين الرئيسين السابق والحالي، علما أن الأخير هو الشقيق السابق لرئيس بلدية كلميم، الذي اشتهر بخلافه مع الوالي العظمي؛ بينما متابعو الشأن الجماعي بهذه الجهة يعتبرون أن الخلاف بين عائلة بلفقيه والولاة أصبح من لوازم المشهد السياسي ببوابة الصحراء.

المساء” أورد أيضا أن مصادرها كشفت أن قضاة وخبراء المجلس الأعلى للحسابات قاموا بعدد من مهام الافتحاص والتدقيق لمالية وحسابات عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، إذ شاركوا إلى جانب عدد من المجالس العليا في مراقبة مالية هيئات تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، كما شرع المجلس في القيام بمهام التدقيق والمصادقة على حسابات المنظمة الدولية للفرونكونفية التي تضم في عضويتها 84 بلدا.

أمّا “أخبار اليوم” فافتتحت عددها الجديد بتأجيل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، زيارته المرتقبة صوب المغرب حتى شهر يوليوز المقبل، وذلك بناء على رغبة المسؤولين المغاربة، ليكتفي المسؤول الأممي خلال شهر مارس المقبل بالتوجه نحو الجزائر وموريتانيا فقط.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت الورقيّة عينها أن الحديث عن ذهاب بادو الزاكي، الناخب الوطني السابق، إلى حال سبيله بالتراضي مع “جامعة الكرة” لن يصمد طويلا، ذلك أن العقد بين الطرفين لم يفسخ بعد، بعدما فشل لقجع في إقناع الزاكي بالصيغة التي يرغب فيها لإنهاء الارتباط، كما لم يحضر بادو ندوة تقديم هيرفي رونار كخليفة له، رغم رغبة فوزي في ذلك، ما يعطي انطباعا بأن علاقة الناخب الوطني السابق بالجامعة ستسوء أكثر بفعل الإعفاء المفاجئ.

وقالت “أخبار اليوم” إن الزاكي قد يكون طالب بالمقابل المادي لعقده كاملا، على اعتبار أنه لم يفشل في عمله، وسيتجه نحو “FIFA” لنيل ذلك.

“الأخبار” اهتمّت بإقدام فتاتين اثنتين، في حالة تخدير، على “تشرميل” شرطيّة، ذاكرة أن هذا ما جرى داخل مقر المنطقة الإقليميّة للأمن الوطني بمدينة برشيد.

المصدر عينه كتب أن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، فشل لثالث مرّة في افتتاح الطريق السيار لآسفي، مضيعا على الخزينة ما قيمته 72 من الملايير؛ بينما شركة “نورول” التركيّة ضاعفت أجور العمال من أجل ربح الوقت، بعدما وصلت مدّة تأخير التسليم إلى سنة، ليبقى انتهاء الأشغال مقرونا بتاريخ غير محدد.

“الأخبار” تطرقت إلى إحالة مصالح الشرطة القضائية بمفوضية أمن سوق أربعاء الغرب، على النيابة العامّة، شابين متهمين بدهس شرطي بإحدى الحواجز الأمنيّة بمدخل المدينة، متسببين له في كسر، وذلك بعدما نقل الشرطي المصاب نحو مستشفى القنيطرة، لتعذر إسعافه بالمستشفى المحليّ.

فاطمة الزهراء صدور

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى