ثقافة وفن

أيت ملول تكرم إدريس الروخ

حقائق24/أيت ملول

    قررت اللجنة المنظمة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير تكريم الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخاعترافا بمنجزه السينمائي والتلفزيوني المتميز المتسم بالتعدد والتنوع“،وقف ما أعلن عنه بلاغ اللجنة.

   وأضاف بلاغ لـمحترف كوميديا الإبداع السينمائي أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي يترأسها المخرج التونسي أنيس لسود، تضم كلا من الفنان ياسين أحجام، والناقد عبد اللطيف البازي، والمخرج عبد الله داري، والفنان عمر لطفي.و قد تقرر إلى جانب إدريس الروخ تكريم والدكتور حسن حمائيز تقديرا لجهوده من أجل ترسيخ الوعي السينمائي بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول.

  المسابقة الرسمية للمهرجان الذي اختار اسبانيا ضيفة شرف لهذه الدورة،ستنافس فيها الأفلامالمشاركة من أجل الفوز 5 جوائز هي جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير، وجائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة السيناريو، وجائزة الجمهور.

  وستعرف هذه الدورة، حسب البلاغ ذاته تنظيم عروض سينمائية بفضاء المركز الثقافي لمدينة أيتملول، وعروض موازية في أحياء المدينة (عروض القرب)، إلى جانب تنظيم ندوة علمية حول السينما والمشترك الإنساني بمشاركة نخبة من الباحثين، فضلا عن توقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة، حيث يتعلق الأمر بمؤلف” بحال الضحك” للإعلامي والناقد حسن نرايس، و”ميلودراما للمبدع هشام الخضير، وكتاب توكا تيسانت للكاتب محمد العاقلي.

   كما سيشهد المهرجان  تنظيم ورشات تكوينية. وستستضيف كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بآيت ملول تجارب سينمائية بحضور أسماء فنيةلامعة. وينفتح المهرجان كذلك على الفنون البصرية من خلال معارض تشكيلية، وفن الكرافيك، كما يحتفي في الآن نفسه بالجماليات البصرية للأفلام السينمائية المقدمة في بانوراما مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير .

  ويشارك في هذه الدورة المنظمة في مدينة أيت ملول خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل الجاري 19 فيلما قصيرا من المغرب، الجزائر، موريتانيا، تونس، مصر، الأردن، فلسطين، العراق، سوريا، اليمن، إسبانيا، فرنسا، بريطانيا، تركيا.

  و للإشارة فالمهرجان ينظم من طرف “محترف كوميديا للإبداع السينمائي” بشراكة مع المجلس الجماعي لأيت ملول، وبدعم من المجلس الجهويسوس ماسة، والمركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى