اقتصاد

أخنوش : سيتم فتح 40 سوقا للماشية

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة إن قطاع تربية المواشي، الذي يعتبر أحد الركائز السوسيواقتصادية ببلادنا، لحقته مجموعة من الاضرار بسبب تداعياتالحجر الصحي نتيجة الحد من تنقلات الأشخاص وغلق الأسواق الأسبوعية.مشيرا إلى أن  هذه الوضعية أثرت سلبا على مربي الماشية خصوصا في هذهالفترة من السنة التي يتم فيها الاستعداد لعيد الأضحى“.

واضاف أخنوش يومه التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين إنهوبتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المعنية سيتم فتح ما بين30 و 40 سوقا للماشية والدواجن في اقاليم وعمالات المملكة تحترم كافة معايير السلامة، مع تنظيم حركة دخول وخروج الزائرين وقياس درجة حرارتهموتسجيلهم واحترام كثافة تؤمن الشروط الصحية لعدم انتشار العدوى“.

وأردف الوزير:”وفي حالة نجاح هذه التجربة، سيطلب من الجماعات المحلية تعميمهاعلى كل جهات المملكة. وسيكون لهذه البادرة التأثير الإيجابي على مربيالماشية في هذه الظروف الصعبة“.

وكشف الوزير أنهتم إلى حدود اليوم، فتح 12 سوقا بالاتفاق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية بمختلف جهات المملكةلافتا أن الوزارةقامت بتهيئةوتجهيز سوق نموذجي بتمحضيت“.

وطمأن أخنوش المواطنين على حالة القطيع الوطني وقال في هذا الصدد:” أن الحالة العامة للقطيع الوطني هي جد مرضية، بفضل الجهود التي يقوم بهاالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، من خلال: تلقيح 21.000.000 رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الجدري وضد طاعون والمجتراتالصغيرة وتلقيح 2.500.000 رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وترقيم أزيد من1.000.000 رأس علاوة على مراقبة 376 ضيعة لتربية الدواجن تم من خلالهاسحب 27 رخصة وتعليق 36 منهالعدم مراعاة الشروط الصحية المعمول بها“.

ولفت الوزير أنالمكتب  قام بإعادة تسجيل مسمني الأضاحي مند بداية يناير 2020 كما شرع في عملية ترقيم الأضاحي يوم 22 أبريل الماضيمؤكدا أنهذه العملية سوف تستمر إلى منتصف شهر يوليوز المقبلقبل أن يستدرك أن” عدد الرؤوس المرقمة حاليا 2.600.000  قد وصل إلى رأس“.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى