ثقافة وفن

تشييع جثمان الفنان الراحل عبد العظيم الشناوي

حقائق24/ الدار البيضاء

 التحق أمس بالرفيق الأعلى واحد من كبار الهامات الفنية بالمغرب الفنان عبد العظيم الشناوي ووري جثمانه الثرى ظهر اليوم السبت 11 يوليوز2020 بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء في جنازة مهيبة حضرها عدد من الفنانين.

 

  و الفقيد كما تعرفه الموسوعات العالمية هو ممثل ومؤلف ومخرج وإعلامي مغربي، من مواليد الدار البيضاء، و يعتبر من أبرز الأسماء الفنية في المغرب اعتباراً من كونه بدأ مسيرته الفنية في الخمسينيات، و هو من أول الأسماء التي خاضت تجربة الإشهار في المغرب إضافة إلى أنه اشتغل في التليفزيون قبل إنشاء التلفزيون المغربي سنة 1962 حيث التحق بشركةTELMA وهي شبكة تلفزيونية فرنسية كانت تبث في فترة الإستعمار لكن ورغم بدايته في التلفزيون إلا أنه اشتغل بعد ذلك في الإذاعة الوطنية كما كان من بين أول الإعلاميين في قناة ميدي 1 منذ إنشائها سنة .

   و في سنة 1959 اتجه إلى مصر لدراسة السينما حيث درس لمدة سنة واحدة لكن بعد عودته إلى المغرب اكتشف أنه لاتوجد سينما في المغرب الشي الذي دفعه إلى تأسيس فرقة الأخوة العربية سنة 1961 وهي فرقة مسرحية تخرج منها عدد كبير من الأسماء التي أصبحت فيما بعد من الأسماء المعروفة في الساحة الفنية المغربية كمحمد مجد، عبد القادر لطفي، صلاح الدين بنموسى، مصطفى الزعري، عبد اللطيف هلال وأسماء أخرى. توفي يوم الجمعة 10 يوليو 2020 بالدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى