سياسة

المالوكي يقدم حصيلة خمس سنوات ويوجه رسالة لساكنة أكادير : يشهد الله أننا اشتغلنا بجد وإخلاص لنكون عند حسن ظنكم

بسم الله الرحمان الرحيم
في البداية ونحن نقدم بين أيدكيم هذه الحصيلة، لا يسعنا إلا أن نعبر عن شكرنا وامتناننا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على الإلفاتة المولوية السامية المتمثلة في الزيارة التي عرفتها المدينة في الشهور الأخيرة والتي تم خلالها توقيع اتفاقية برنامج التهيئة الحضرية لمدينة أكادير والتي خلقت انبعاثا جديدا بدأت مشاريعه الواعدة تظهر إلى حيز الوجود….

وإننا كذلك لنفخر بالثقة التي وضعتها فينا ساكنة أكادير ويشهد الله أننا اشتغلنا بجد وإخلاص لنكون عند حسن ظنها رغم كثير من الإكراهات التي لا يسمح المجال ببسطها..

وها نحن نضع بين أيدكم حصيلة جماعة أكادير المكتوبة والموثقة لخمس سنوات، كما نشير أننا اعتمدنا وسائل اخرى لإيصالها، كروابط إلكترونية وتسجيلات مصورة آملين أن تلقى منكم القراءة الموضوعية والمتأنية وأن نجد منكم الرضا والتقدير ولا يفوتونا بمناسبة إصدار هذه الحصيلة أن نوجه الشكر والامتنان لـ:

-المنتخبين والمنتخبات أعضاء المجلس الذين ظلوا يصادقون على ما ينفع المدينة وساكنتها .

-السلطات المحلية وعلى رأسها السيد الوالي على الجهود المبذولة وعلى التتبع المستمر للمشاريع

-كل مكونات الجهة رئيسا ومكتبا وأعضاء وموظفين على المساهمات المالية المعتبرة وعلى كل أوجه التعاون.

-كل القطاعات الوزارية ومصالحها الخارجية على المساهمات المالية وكل أوجه الأشغال المستمر.

-موظفي الجماعة وعمالها على التضحيات الجسيمة والنتائج المحققة في مختلف الأقسام والمصالح.

-المجتمع المدني وكل الجمعيات التي اشتغلت معنا في جوانب مختلفة ومتنوعة..

ستجدون في هذا المطبوع تفاصيل حصيلة الأقسام والمصالح المكونة للجماعة، لكن اسمحوا لي ببعض الإشارات:

1 – كانت جماعة اكادير من أول الجماعات في المغرب التي بنت برنامج عملها (2017-2022) بطريقة تشاركية مع الساكنة ومع كل الفاعلين والمعنيين ، ولقد صادق عليه المجلس وأشرت عليه السلطات وأصبح من النماذج التي يشار إليها.

بعد ذلك استغلت الجماعة في تنفيذ هذا البرنامج على مستوى التهيئة الحضرية وغيرها، وبالموزاة مع ذلك كنا نشتغل مع السلطات المحلية ومجلس الجهة… وغيرها من المصالح لبناء مشروع اتفاقية برنامج التهيئة الحضرية للمدينة والذي توج بالتوقيع أمام صاحب الجلالة نصره الله .

وأنتم تتصفحون مطبوع هذه الحصيلة ستدركون :
• أن الاتفاقية شملت كثيرا من مشاريع برنامج عمل الجماعة (2017-2022) .

• تفصيل المشاريع والمساهمة المالية للجماعة في كل مشروع .
ولابد أن أشير هنا أن المساهمة المالية التي حددت للجماعة عن سنة 2020 هي 156 مليون درهم ولكن الجماعة اجتهدت وصادق مجلسها في دورة اكتوبر الماضي على ما يقارب نفس المبلغ كحصة مقدمة لتوفير السيولة المالية لشركة التنمية المحلية اكادير سوس ماسة ولتسريع انجاز المشاريع المبرمجة.

ولقد كانت الجماعة خلال الشهور الماضية وستبقى حاضرة بمنتخبيها وأطرها في الجهود المبذولة لتعبئة العقارات وتدارس المشاريع والتتبع والمعاينة لها…

2- هناك مشاريع كبيرة ومهيكلة اشتغلت عليها الجماعة إما بتمويلها الذاتي كما هو حال الطرقات وواد الحوار وكثير من التجهيزات الثقافية والاجتماعية والرياضية والصحية والبيئية وغيرها أومشاريع بشراكة مع جهات اخرى، واكتفي هنا بمعلمة سوق الاحد الذي سيصبح تحفة معمارية نرجو أن تلقى العناية والمحافظة من طرف الجميع.

3- خلال ما تبقى من هذه الفترة الانتدابية سنحرص على إتمام ما يمكن إتمامه بنفس الجدية ونفس المثابرة.

وفي الأخير لابد أن نؤكد أن في سنة ،2020 وما عشناه من ظروف هذا الوباء قد أثرث بشكل كبير على مالية الجماعة ومداخيلها وذلك نتيجة جمود القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به وغيرها من الأنشطة الاقتصادية. ولا يسعنا ألا أن نرفع أكفنا لله تعالى أن يشملنا بالحفظ والسلامة ويزيح عنا هذا الوباء ويعيدنا لما كنا عليه وأفضل.. إنه سميع مجيب.

كلمة السيد صالح المالوكي
رئيس المجلس الجماعي لأكادير حول حصيلة الخمس السنوات

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى