وكالات

أمريكا تلغي إلزامية وضع الكمامة في الأماكن العامة

أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة أمس الخميس أن الأميركيين الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد-19 ما عادوا في حاجة إلى وضع كمامات في الأماكن المغلقة في قرار وصفه الرئيس جو بايدن ب”اليوم العظيم” في المعركة الطويلة لمكافحة الوباء.

وجاء إعلان مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها مفاجئا بعد أكثر من عام على توصية الناس بوضع الكمامات والأقنعة الواقية للحد من انتشار الفيروس.

وقالت مديرة الهيئة الصحية روشيل والينسكي “يمكن لأي شخص تم تطعيمه بالكامل المشاركة في الأنشطة الداخلية والخارجية، صغيرة كانت أم كبيرة، دون وضع قناع أو الالتزام بالتباعد الجسدي”.

أضافت “إن كنتم تلقيتم اللقاح بالكامل، يمكنكم البدء في أمور توقفتم عن القيام بها بسبب الوباء”.

وفي كلمة مؤثرة من البيت الأبيض أعلن بايدن عن تحقيق انتصار كبير في المعركة ضد الفيروس الذي أودى بحياة بأكثر من 580 ألف أميركي.

وقال “أعتقد أنه منعطف عظيم، يوم عظيم”.

وأثار الإعلان ردود فعل مرحبة لدى البعض وانتقادات لدى آخرين قالوا إنهم سيواصلون وضع الكمامات على سبيل الحذر.

وقال مبارك ضاهر، وعمره 57 عاما وجاء من فلوريدا لقضاء إجازة في العاصمة واشنطن، “سأستمر في وضع الكمامة في الأماكن المغلقة … أعتقد أن الأمر سابق لأوانه، من الخطر بعض الشيء الاعتقاد بأننا بلغنا هذا الحد”.

غير أن ديزموند البالغ 67 عاما قال من ساحة لافاييت “هذا خبر رائع … قطعنا مسافة كبيرة في 14 شهرا!”.

وتظهر البيانات المتراكمة الفعالية الكبيرة جدا للقاحات المرخصة، ليس فقط في منع الاصابة بكوفيد بل أيضا في منع انتقال العدوى من المصابين الذين لا تظهر عليهم عوارض.

تلقى 60 بالمئة تقريبا من الأميركيين البالغين جرعة أو أكثر فيما تتراجع بسرعة أعداد الإصابات، وصولا إلى 38 ألفًا خلال سبعة أيام، أو ما يوازي 11 إصابة بين 100 ألف شخص.

الخميس انطلقت حملة لتلقيح اليافعين بين 12 و15 عاما عقب ترخيص استخدام لقاح فايزر لهذه الشريحة العمرية.

بحسب الموقع الالكتروني لمراكز الوقاية من الأمراض قد يُطلب من الأشخاص وضع الكمامة على متن الطائرات والحافلات والقطارات وغيرها من وسائل النقل العامة، من وإلى وفي داخل الولايات المتحدة، وكذلك في المطارات ومحطات القطارات.

والمسافرون الدوليون الذين تلقوا اللقاح بالكامل الواصلون إلى الولايات المتحدة، لا يزال يتعين عليهم إجراء فحص قبل ثلاثة أيام من موعد السفر، أو إبراز وثيقة تثبت التعافي من كوفيد-19 خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت والنسكي إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة عليهم أن يتواصلوا مع أطبائهم قبل التخلي عن كماماتهم. وأخيرا، كما أضافت، فإن الإجراءات قابلة للتغيير في حال ساء الوضع.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: Undefined array key 0 in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Fatal error: Uncaught ValueError: shell_exec(): Argument #1 ($command) cannot be empty in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php:2 Stack trace: #0 /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php(2): shell_exec('') #1 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template.php(790): require_once('/home/hakaik/pu...') #2 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template.php(725): load_template('/home/hakaik/pu...', true, Array) #3 /home/hakaik/public_html/wp-includes/general-template.php(92): locate_template(Array, true, true, Array) #4 /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/single.php(24): get_footer() #5 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template-loader.php(106): include('/home/hakaik/pu...') #6 /home/hakaik/public_html/wp-blog-header.php(19): require_once('/home/hakaik/pu...') #7 /home/hakaik/public_html/index.php(33): require('/home/hakaik/pu...') #8 {main} thrown in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2