ثقافة وفنجهويات

أكادير : “بوشطارت” يقدم قراءة في إصداره الجديد حول” الطوارق”

حقائق24 سعيد أبدرار

للتعريف بالكتاب وتقديم قراءة موجزة منه للشباب والمهتمين إختارت جمعية أباراز تنظيم جلسة ثقافية حول مؤلف  “الطوارق، المجال . السلطة. المقاومة” لصاحبه الصحفي بالقناة الأمازيغية وإبن منطقة أيت باعمران بسيدي إفني مساء يومه الجمعة بالمركب الثقافي جمال الذرة بأكادير. وحضر الحدث كل من الحسين أرجدال ومحمد حميدوش اللذين أردفا من خلال مداخلتهما حول الكتاب عن أهمية الإضافة العلمية التي سيقدمها من خلال تدقيقه في بعض الملامح السياسية والثقافية للمجتمع الأزوادي الذي لم يشهد قط دراسات تكشف مميزاته اللهم بعض الدراسات الإمبريالية التي شهدتها المنطقة.

البحث يجمع مابين التاريخي والانثربولوجي لمجال الطوارق، حيث أكد  بوشطارت في مداخلته  بأن أهمية الموضوع تتجلى في محاولة فهم الافاق  الجيو-ستراتيجية الإقليمية والدولية في الصحراء الكبرى من الجانب السياسي الأمني والثقافي الإجتماعي.
الكتاب عبارة عن دراسة جامعية و بحث أكاديمي لنيل شهادة الماستر في التاريخ بجامعة محمد الخامس بالرباط، في وحدة المجتمعات الإسلامية المتوسطية والحداثة.و اختيار الموضوع له عدة أسباب حسب الصحفي بوشطارت أولها ذاتي ومرتبط باهتماماته الشخصية بامازيغ الصحراء، سواء تعلق الامر بصنهاجة و جزولة ، أو تعلق الامر بالطوارق. بالإضافة بأن الموضوع لم تشمله الدراسات بشكل كبير ، خصوصا الدراسات الانثروبولوجية والسوسيولوجية العلمية والتاريخية حول مجتمعات الطوارق .

و عن أهمية المجال المدروس يضيف بوشطارت بأنها تتجلى في البعد الأمني خصوصا بعد الربيع الديمقراطي الذي شهدته عدد من دول المنطقة وميلاد ثورة أزواد لتاسيس دولة ديموقراطية لولا الحركات الجهادية التي قمعت الثورة وخلقت نوعا من التدبدب الأمني بالمنطقة والذي يشكل خطورة على البلدان المجاورة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى