جهويات

اشتوكة .. ضعف جودة الأشغال يعجل بتوقيف السير على قنطرة عمرها 4 سنوات ببلفاع

حقائق24

أكدت مصادر مطلعة ان القنطرة الحديثة العهد (4 سنوات) والمتواجدة وسط دوار تقسبيت، جماعة بلفاع، إقليم اشتوكة ايت باها على مستوى الطريق الإقليمية 1016 توقفت عليها حركة المرور منذ يومين، وذلك جراء التشققات والأضرار التي لحقت بها نتيجة ضعف في جودة الاشغال .

واوضح المصدر ان هذه التشققات راجعة الى عدم الدقة في تنفيد معظم المنشآت وضعف التنسيق الاداري والمعلوماتي بين الجهات الاستشارية والتنفيدية، وانعدام مقياس محدد يجمعهم ويرسم أسلوبية التعاون فيما بينهم من ناحية تنظيم المعلومات او التفاصيل القياسية للمنشأة.

وأضاف المصدر عدم وجود نظم بنائية تعمل على تنضيمها وتنسيقها وان وجدت فإنها تشكو من الضعف في اغلب مكوناتها، مما اثر كثيرا على العلاقات بين الجهات الاستشارية والشركات المنفذة ومسببا هدرا في الجهد والوقت والتكاليف، اضافة الى سوء التنفيد في العملية البنائية، وهذا يقصر عمر المنشأة وتظهر عليها تشققات وتصدعات، بالاضافة الى هدر اموال اضافية تنفق في عملية الترميم والصيانة او اعادة بناءها من جديد .

وأكد المصدر ذاته ان يجب التنسيق بين الجهات الاستشارية (مكاتب الدراسات والمراقبة و المختبر المكلف بجودة الاشغال …) فيما بينها اثناء الدارسة وبعد الشروع في عملية تنفيد وتشييد المنشأة او المشروع بصفة عامة، وكذا التزام صاحب المشروع على اختيار شركة بناء مؤهلة وذات تجربة في الميدان لتسهيل السير العادي للورش وتفادي هدر المال العام .

هذا وطالب نشطاء المنطقة من عامل اقليم شتوكة ايت بها ان يقوم بفتح تحقيق دقيق في هذه النازلة من اجل تحديد المسؤوليات وربط المسؤولية بالمحاسبة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى