بلغت نسبة الأشغال 70 بالمئة .. سد سيدي عبو بتاونات يستعد لإنهاء الأشغال

المهدي نهري

ذكرت وزارة التجهيز والماء بأنها قامت بالعمل، خلال السنة الأخيرة بشكل متواصل، على تسريع وتيرة إنجاز سد سيدي عبو، الذي يقع على المجرى المائي لوادي اللبن بجماعة عين معطوف الواقعة بمنطقة تيسة، جنوب شرق إقليم تاونات.

و استنادا إلى رئيس أشغال إعداد السد، أكدت الوزارة أن نسبة تقدم الأشغال بالمنشأة المائية المذكورة بلغت 70%، بعدما تم إعطاء انطلاقة بنائها نهاية سنة 2021، مبرزة أنه تم تقليص مدة الأشغال بها بحوالي 12 شهرا.

و بعد تسريع وتيرة الإنجاز، أصبح التاريخ المتوقع لانتهاء بناء السد في بداية غشت 2024، بدل شهر غشت 2026 كما كان مقررا.

و سيمكن سد سي عبو من تخزين 200 مليون متر مكعب وخلق حوالي 360 ألف يوم عمل خلال فترة الأشغال، وتأهيل اليد العاملة المحلية، وفك العزلة عن الساكنة المحلية؛ إضافة إلى تحسين دخل الفلاحين عبر تطوير وتنويع المنتج الفلاحي، والارتقاء بالسياحة البيئية باستغلال بحيرة السد.

ووصل حجم الغلاف المالي المرصود لهذا المشروع، يورد المصدر ذاته، ما يناهز 1 مليار و240 مليون درهم، بتمويل من طرف وزارة التجهيز والماء، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمكن من تعبئة الموارد المائية من أجل سقي الأراضي المتواجدة بسافلة السد المقدرة بنحو 5 آلاف هكتار، وتزويد المناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب، وزيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية، فضلا عن الحماية من الفيضانات.

جدير بالذكر أن السد الرئيسي لسد سيدي عبو، الذي يتم بناؤه من الخرسانة المضغوطة، يبلغ علوه 71 مترا، وطوله عند القمة يناهز 111 مترا، فيما يتجاوز حجم الخرسانة المعبأة لإنجاز هذه المنشأة 250 ألف متر مكعب.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *