الفرق بين حالة الطوارئ الصحية و الحجر الصحي

بعد إعلان الحكومة المغربية قبل ساعات من الآن عن تمديد “فترة الطوارئ الصحية” إلى غاية 10 يوليوز. يتسأل  المواطن المغربي عن ما الفرق بين “فترة الطوارئ الصحية” و “الحجر الصحي” هل هما كلمتان مختلفتان لهما نفس المعنى؟ أم أن لكل مصطلح منهما معنى خاص به؟ سنحاول أن نجيب القارئ عن هذا السؤال بأسلوب بسيط مع إلمام بالموضوع من جميع الجوانب.

• الحجر الصحي : ما هو و متى يتم تطبيقه؟

حسناً، لنحاول تبسيط الأمر من البداية. الحجر الصحي هو إدخال شخص مصاب (أو عدة أشخاص) بمرض شديد العدوى في عزلة تامة عن بقية الناس لكي لا يصيبهم بعدوى و ينتشر المرض، علماً أن هذا المرض يكون بدرجة عالية من الخطورة على الأغلب. الغرض من هذا “الحجر” أو “العزل” واضح : “لا نريد أن ينتشر هذا المرض بين بقية الناس”.

– سؤال : هل المغرب دخل حالة حجر صحي؟
-الإجابة البسيطة هي : نعم.

يوم 15 مارس 2020، قام المغرب بتفعيل “حجر صحي” و أغلق جميع منافذه دخولا و خروج مع جميع دول العالم بلا إستثناء.

– سؤال : لكن هل أجبر المغرب مواطنيه على “الحجر الصحي” أيضا؟
الإجابة السريعة هي : لا.

الحجر الصحي تم تطبيقه على من تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا فقط، أما المواطنون العاديون فلم يتم تطبيق أي حجر صحي عليهم بل أنه تم إلزامهم بـ”عزلة إجتماعية” إن جاز القول، فلا يخرج الناس إلا للحالات للضرورية مع تصريح يخول لهم ذلك.

كتوضيح أعمق للفكرة، الشخص الذي يطبق عليه الحجر قد يحبس ضمن مكان لا يتجاوز بضعة أمتار (غرفة في المستشفى أو منزله) و لا يسمح له بمغادرة هذا المكان “مهما حدث”، و ما دام الشخص غير مجبر بنسبة %100 بالبقاء بالحجر الصحي، فهذا لا يعتبر حجراً صحياً بمفهومه الدقيق. خلاصة القول، يمكن إطلاق كلمة “الحجر الصحي” على شخص يلزم منزله لمدة طويلة، لكنه “حجر” بلا شروط محددة و تحدده فقط رغبة الشخص، لذلك إن أراد إنهاء الحجر فسيفعل ذلك متى شاء.

– سؤال : إذا لم أكن بالحجر الصحي! من يلزمني بالجلوس بالمنزل إذن؟

في 19 مارس 2020، قامت الحكومة المغربية بتفعيل “حالة الطوارئ الصحية”. بموجب هذا المرسوم القانوني فإن الدولة تقوم بإلزامك بالبقاء بالمنزل و الخروج بفقط للأمور الضرورية و سوف تعاقب قانونيا إن لم تلتزم بهذا الأمر.

• حالة الطوارئ الصحية : ماهي و متى تُطبّق؟

حالة الطوارئ الصحية هي “حالة إنذار” تعلن خلالها الدولة بأن هناك خطراً صحياً على المواطنين و بالتالي فإنها مجبرة على إتخاد قرارات إستثنائية و يجب على المواطنين أن يكونوا على إستعداد لإتباعها بلا تأخير أو مماطلة. إعلان حالة الطوارئ الصحية هو حدث نادر الحدوث عادة و لا يتم الإعلان عنه إلا للضرورات القصوى مثلاً عند : حدوث الأوبئة خطيرة، زلازل، أعاصير مدمرة … إلخ

– سؤال : ما الفرق بين الحجر الصحي و حالة الطوارئ الصحية؟

الفرق بين الإثنين أن “الحجر الصحي” يعني عزل المريض عن الناس، و حالة الطوارئ الصحية هي حالة إنذار تستوجب الإنتباه للقرارات التي تصدر عن الدولة.

– سؤال : ما الذي جاءت به حالة الطوارئ الصحية؟

كما سبقنا و قلنا، المغرب أعلن عن حالة الطوارئ الصحية في 19 من مارس، و تم تمديدها في 20 أبريل ثم تمديدها مرة أخرى لغاية 10 يونيو. اليوم تم تمديد حالة الطوارئ لغاية 10 يوليوز لتدخل مرحلتها الرابعة. في حالة الطوارئ الصحية يتم تطبيق عدد من الإجراءات الإستثنائية، مثلاً بالمغرب تم :

– إلزامية البقاء بالمنزل و الخروج عند الضرورة القصوى.
– إلزامية حمل تصريح كتابي يحمل سبب الخروج مع توقيع من السلطات المحلية.
– إغلاق بعض المؤسسات و المرافق و المحلات التي من شأنها أن تسبب تجمع الناس مثل المدارس و الملاعب و المطاعم و المقاهي و المسارح و كذلك الأنشطة التي تؤدي للتجمهر.
– إلزام المواطنين بإرتداء الكمامات الواقية عند الخروج.
– إعتقال مروجي الأخبار الزائفة بخصوص الوباء.
– إجراءات قد يتم الإعلان عنها في وقت سابق.

أترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *