مجتمع

مطالب بتعويض مدى الحياة لعائلات الأساتذة المتوفين في الزلزال

متابعة

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى بالاعتناء والتعويض المادي والمعنوي مدى الحياة لذوي الشهداء من نساء ورجال التعليم على إثر الزلزال، والتكفل الكامل بعلاج الجرحى.

ووجهت النقابة التعليمية، اليوم الأربعاء، رسالة لبنموسى أكدت فيها على ضرورة إقرار تعويض مادي ومعنوي مدى الحياة لذوي الأساتذة الذين توفوا على إثر الزلزال، والذين بلغ عددهم 10 أستاذات وأساتذة.

وأوضحت الجامعة أن التقارير المحلية والوطنية تفيد أنه وإلى غاية أول أمس الاثنين، تم إحصاء 10 وفيات في زلزال الحوز.

وطالب النقابة التعليمية بنموسى بترقية هؤلاء الأساتذة والأستاذات ترقية استثنائية، وتعويض أسرهم وذوي الحقوق الناجين من الكارثة تعويضا ماديا مدى الحياة، نظرا إلى أن عددا من الأسر وذوي الحقوق فقدوا من كان معيلهم الوحيد.

وأشارت “التوجه الديمقراطي” إلى أن هؤلاء الأساتذة يعتبرون في إطار شهداء الواجب المهني، فأغلبهم تواجدوا في المنطقة المنكوبة بسبب تعيينهم من طرف الوزارة لتأدية مهمة التدريس لفائدة أبناء وبنات هذه المناطق.

كما دعت الوزارة إلى تحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية والإنسانية التي تفرضها طبيعة الفاجعة، في التجاوب الايجابي مع جزء من معاناة نساء ورجال التعليم.

وطالبت ذات الرسالة الوزير بتتبع الحالة الصحية للأساتذة والأستاذات المصابين، والتكفل التام بمصاريف العلاج والتداوي والاستشفاء إلى حين استعادة عافيتهم الصحية والنفسية.

 

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى