جهويات

أوضاع مزرية يعيشها حراس الأمن الخاص بالمؤسسات التعليمية بالصويرة

حسن إهوم

عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية لحراس الأمن الخاص بالمؤسسات التعليمية بالصويرة يوم أمس السبت 23 شتنبر 2023 إجتماعا تدارس فيه أعضاء المكتب الأوضاع المزرية و أنواع الإستغلال الوحشي الحط من كرامتهم و جل أنواع الاستعباد في ظل الغياب التام للمراقبة و تطبيق مقتضيات مدونة الشغل.

و أضاف المصدر أن الكاتب الإقليمي للنقابة وصف الوضعية الصعبة التي تعيشها هذه الفئة من راتب شهري لا يتعدى 2100 درهم دون الحد الأدنى للأجور المعمول به قانونيا ، إضافة إلى الحرمان من العطل الأسبوعية و الأعياد الوطنية و الدينية ناهيك عن غياب التأمين من المخاطر المهنية ، و ساعات العمل التي تستوفي 12 ساعة يومياً بمعدل 84 ساعة في الأسبوع مع غياب أبسط وسائل و أدوات العمل.

و زاد ذات المصدر أن حارس الأمن يجد نفسه بدون أدنى شروط الحماية بدنيا و مهنيا رغم اعتباره المسؤول الأساسي الساهر على حماية ممتلكات و مرتفقي المؤسسة و العاملين بها.

و قالت النقابة انه بناءا على هذه التجاوزات في حق هذه الفئة و نظرا لما تتعرض له من تضييق همجي على الحريات النقابية فرديا و جماعيا و انتهاك حقها في اختيار الإنتساب النقابي.

و أضافت النقابة أنها تدين و تستنكر بشدة عدم احترام الحريات النقابية بمظهريها الفردي و الجماعي (المادة 398 من مدونة الشغل) و الإنتساب النقابي (المادة 87 من اتفاقية منظمة العمل الدولية) و كذا خرق مقتضيات المادة 184 من مدونة الشغل (84 ساعة أسبوعياً عوض 44) و عدم تمكين حراس الأمن من تكوين مستمر (رغم خصم 1,60 بالمئة من الأجر الشهري) و كذلك حرمانهم من العطل و الأعياد الوطنية و الدينية (المواد 217/218/219/220 من مدونة الشغل) بالإضافة إلى قرصنة الحد الأدنى للأجور (SMIG) (2100 درهم بدل 2970) اي إختلاس 870 درهم لكل أجير شهريا مع عدم تبرير مآل المبلغ المالي المهضوم ، مع العلم أن الحد الأدنى للأجور سيرتفع إلى (3111,39) درهم انطلاقا من الشهر القادم.

و في الأخير طالبت النقابة الوطنية لحراس الأمن الخاص بالمؤسسات التعليمية بالصويرة التدخل العاجل لكل من الإدارة الإقليمية و الجهوية و مفتشية الشغل و كل الضمائر الحية و المنظمات الحقوقية قصد إنصاف هذه الفئة و إرجاع حقوقها المهضومة و إنقاذها من مخالب المرتزقين في مصائرها ، و تحذر منا ستؤول إليه الأوضاع بالاقليم ، كما تدعو جميع مكونات الجهات المسؤولة للتدخل العاجل من أجل حل هذه المعضلة لإنقاذها ما يمكن إنقاذه. كما تدعو كافة مناضليها و المتعاطفين معها إلى رص الصفوف استعدادا للنظال من أجل تحقيق كافة الحقوق العادلة و المشروعة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى