سياسة

بنكيران يهدد بـ” مسيرة مليونية ” بسبب تعديلات مدونة الأسرة

انتقد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد، مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول إصلاح مدونة الأسرة، معتبرا أنها تتعارض مع الدين والدستور ومع التأطير الملكي، ومع ما يريده المواطنون وما تؤكده استطلاعات الرأي حول تشبث المغاربة بإصلاح المدونة وفق المرجعية الإسلامية.

كما وجه بنكيران، خلال مهرجان حزبه حول إصلاح مدونة الأسرة، انتقاداته لحزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، وقال إنهما وبعد اختلافات طويلة قررا الاتفاق حول موضوع إصلاح المدونة، وشرعا في عقد الاجتماعات.

وقال مخاطبا لشكر وبنعبد الله “ردو البال بينكم وبين الله.. و سأحترمكم إذا قلتم للمغاربة مابغيناش القرآن والمذهب المالكي، وإن كنتم تقولون هذا الأمر بطريقة مغلفة، حينما تتحدثون عن “المحافظة”، وهذا كتاب الله تريدون تغيير احكامه، والمجتمع لا يتفق على ذلك، فأين الديمقراطية”.

كما تطرق الأمين العام للبيجيدي إلى كون وزير العدل عبد اللطيف وهبي “جمع النساء وقال لهن إن إصلاح المدونة سيكون محافظا، لأنكم لم تساندوني، وهذا تأجيج من عضو في اللجنة عليه واجب التحفظ”.

ومنذ تنصيب الملك محمد السادس لجنة للتقدم باقتراحات حول إصلاح مدونة الأسرة دأب بنكيران على إثارة الموضوع أسبوعيا في لقاءاته الحزبية لحدش أنصار التيار المحافظ داخل المجتمع المغربي خلف خطاب حزبه الي شهد انتكاسة كبيرة في انتخابات 2021 أفقدته ثقة الكثير من أنصاره بعد أن دبر الشأن العام لولايتين متعاقبتين كانت نتائجها كارثية على الوضع الإجتماعي للشرائح الإجتماعية المتوسطة والهشة في البلد.

ونبه بنكيران إلى أن تجريم زواج القاصر قد يؤدي إلى عدة نتائج سلبية، معتبرا أن التحجج بالدراسة واه، فحوالي 350 ألف تلميذ يغادرون سنويا الأقسام، لا يتم الحديث عنهم، ويتم الحديث فقط عن حوالي 6000 فتاة تتزوج.

واعتبر أن من ينادون بتقنين الإجهاض “مجرمون وقتلة”، لأن الجنين من حقه أن يولد، ويجب ألا نتخلى عن المرأة في هذه الحالة.

كما توقف بنكيران على ما ستسببه المساواة في الإرث من خلاف وقطيعة بين الإخوة، وما سيسببه اقتسام الأموال بعد الطلاق من عزوف عن الزواج ضاربا المثل ب”رونالدو” وتزايد للطلاق، مشيرا في ذات الصدد إلى أن مدونة 2004 تسببت في ارتفاع الطلاق ب50% بسبب أن الطلاق بات من حق الطرفين،

وأضاف أن العنف ضد المرأة في أوروبا ودول أخرى أكثر من المغرب، وأن الإصلاحات التي هناك رغبة في إدخالها تسببت في عدة مشاكل بدول سبق أن طبقتها.

وشدد على ان إصلاح المدونة ينبغي أن ينبني على المرجعية الإسلامية، داعيا استفتاء حول هذا الأمر، وأضاف الشعب المغربي عليه أن يتحرك اليوم، و”إذا كان خاصنا نديرو مسيرة مليونية فنحن مستعدون لها مرة أخرى”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى