سياسة

بنكيران : دعم مستوردي الأغنام مجرد رشوة انتخابية

متابعة

قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إن ما تتبناه اليوم جهات نافذة داخل الدولة وتسايرها فيه الحكومة ورئيسها، لايسر، ومن ذلك الاحتفالات بموازين في الوقت الذي يشتد فيه القصف على أهالي غزة.

وعبر بنكيران خلال كلمة له في اجتماع الأمانة العامة لحزبه نهاية الأسبوع المنصرم، عن تشاؤمه مما يجري في غزة، وقال إن عدم تمكنإسرائيل من الوصول لأهدافها، يدفعها لوحشية أكبر، وحليفتها الولايات المتحدة لا تزال تشجعها في هذا الاتجاه، وردة فعل الشعوب دونالحد المطلوب لقلب المعادلة كما وقع في فيتنام، وقد نشهد في مستقبل الأيام هجومات واعتداءات على الغزيين أسوأ مما رأينا لحد الآن.

 

واعتبر الأمين العام للبيجيدي أن مساندة المغاربة للفلسطينيين في الوقفات والمسيرات الاحتجاجية ضعيفة، وبدون أثر سياسي.

ومن جهة أخرى، اعتبر بنكيران أن الحكومة فشلت في كل شيء، بما في ذلك تدبير عيد الأضحى الذي كان مطبوعا بنوع من عدم السعادة،رغم أنه أسعد الأيام لدى المغاربة، فهذه السنة لم يستطع الجميع التضحية، و كان هناك شيئ ما سرق فرحة العيد، خاصة مع الأسعارالمرتفعة للأضاحي التي لم تنتبه لها الحكومة في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

وانتقد المتحدث بشدة منح المستوردين 500 درهم عن كل خروف، دون أي ضمانة بأن يخفض المستورد السعر، بل قد يبيع بأعلى ثمن ممكنحسب الطلب، واعتبر أن الدعم كان ينبغي أن يقدم مباشرة للأسر المحتاجة، خاصة وأن الحكومة تتوفر على لوائح هذه الأسر.

وأضاف بنكيران أن المستوردين وضعوا ملايين الدراهم في جيوبهم، وباعوا بالسعر الذي يريدون، فالتاجر يحرص على الربح ويبيع بأغلىثمن ممكن.

واعتبر أن توزيع الأموال على هؤلاء الأثرياء هو رشوة وحملة انتخابية مالية سابقة لأوانها، لاستمالة أصحاب المال وذوي الرصيد الانتخابيالذي سيتم استخدامه.

واعتبر أن من الصعب معرفة عدد رؤوس الأغنام المستوردة، فنحن غير قادرين على معرفة حتى كمية المخروقات والغاز التي تدخل للبلد، فمابالك بالخرفان.

وقال بنكيرانهذه الحكومة حاربتنا بأموال الريع وأموال الدولة هي ومن يناصرها في المرحلة السابقة، والآن تحاربنا بأموال الحكومة،معتبرا أن حزبه ينطلق من مرجعية تكلفه بواجب مواجهة الفساد والاستبداد.

وانتقد مكونات الحكومة خاصة حزب الأصالة والمعاصرة الذي قاد معركة لتقنين الكيف ويقود معركة لإقرار العلاقات الرضائية، واعتبر أنصاحبة الفندق التي تم سجنها بعدما طبقت قول وزير العدل بأن القانون لا يفرض على الفنادق طلب عقد الزواج، مظلومة، فهي طبقتالقانون وما قاله وهبي.

وانتقد الأمين العام للبيجيدي انتشار الريع وزواج المال بالسلطة، وخاطب أخنوش بأنه لا يمكن تسيير الحكومة بالمال، فهو مهم، لكن أساسالحكم هو العدل.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى