الرأي

جهة اكلميم وادنون والخليج …الإستطان الجديد

حقائق24

بوشطارت عبد الله

لا أملك معطيات دقيقة ومدققة عن المساحات والهكتارات التي تم اقتناءها بطرق غير نزيهة من طرف أمراء الخليج واغنياءه في جهة وادنون اكلميم وما إليها …من ساحل طانطان و الشواطىء المجاورة لها إلى تخوم طاطا عبر ضفاف اسيف ندرا العميق….لكن المؤكد أنهم يسيطرون ويتملكون مساحات شاسعة جدا وموزعة حسب التنوع الايكولوجي الذي تتمتع به المنطقة الشبه الصحراوية….عقدة الخليج تتجلى في ان اماراتهم ضيقة وصغيرة جدا مجاليا وجغرافيا…صغيرة إلى حد لا تأوي نزواتهم وهواياتهم ولعبهم غير المحدود….اللامتناهي. ويبقى المغرب البلد الأمازيغي الآمن والهادء والجميل….الملاد الأول والأخير لعرب الخليج…..وبصراحة تامة لا نحمل أية عقدة في استقبال مستثمرون وسياح أجانب بالعكس فالعالم اليوم مفتوح نحو مثل هذه الخدمات والأعمال. ..لكن السؤال المطروح هل هؤلاء الخليجيون مستثمرون ؟هل هم سياح؟ المعروف أن هؤلاء يتملكون اراضي السكان الأصليين و يسيجونها بسياج من حديد…ويتصرفون على هواهم ويستبيحون كل الأشياء. …نذكر بما وقع في منطقة بودنيب نواحي الراشدية حيث تم تهجير آلاف من الرحل المستقرون وتسيبج مناطق شاسعة….
هؤلاء يطلقون طائرا خرافي سحري ويطاردونه في السماء والأرض. ..وويل لمن حط الطائر فوق سطح منزله أو في حقله او حط على أرضه. ….أما موسم الصيد فلا تهدأ القبائل وكل ساكنة هذه المناطق فإنها تتحول إلى ساحات اللهو والعنتريات اللامحدودة….مالذي يربح السكان المحليون من كل هذا…..
كما أننا لا ندري حقيقة تواجد رئيس جهة وادنون في قطر….تم تدييع خبر غير مؤكد هو إنشاء مغسل الخيول بالمجان في كلميم….عشق أهل الخليج للمناطق الصحراوية في المغرب لا يمكن فهمه إلا مع استحضار سر تعمق وغزو بني حسان وتوغلهم في الصحاري والبراري في القرون الماضية….تتبدل أحوال الزمان ولا تتغير بنية التاريخ…. كيف ؟ الجواب يكمن في الشعور الذي يحس به رئيس جهة اكلميم وادنون وهو يجلس في مجلس بين القطريين في الدوحة. …ترى ما هو إحساس الرئيس في تلك اللحظة. …؟
نحن امازيغ الصحراء ننظر إلى تلك الصورة…….وندعو المغفرة والسلام للجميع…..مادام كل شيء ذهب مع الريح…..الأرض هي كل شيء.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى