الرأي

إقليم افني : “عبر ودروس للمغفلين….”

حقائق24 – بقلم عبد الله بوشطارت

سأكون مجبرا لاذكر البعض بلمحات وومضات في غاية من الأهمية لعلهم يعقلون…
– كنا أشرنا في مقالة سابقة إلى وجود مصنع لتجميع صباغة الارجوان المستخرجة من تانكروزت وتصدر من سواحل ايت باعمران وخاصة من مرفأ مدينة اساكا التي لم يعد لها أثر. ..وكانت الأسر المالكة في امبراطوريات المتوسط لا تتزين إلا بصباغة هذه المناطق كالفنيقيين والوندال والرومان….. بفعل جودتها وفرادتها وقد ازدهرت هذه التجارة على عهد الملك الأمازيغي يوبا الثاني و اشتهر عهد هذا الملك العظيم بهذه الصباغة واهتم بها وطورها. ….
– في مروره ورحلته الطويلة نحو إفريقيا أشار الجغرافي مارمول كاربخال على وجود أنشطة الصيد البحري مهمة على طول سواحل اقليم افني الحالية ووصف شبكة مصنوعة من الجريد يتم استعمالها في الصيد…..كان قد صادفها في إحدى السواحل…
-مصادر تاريخية مختلفة تتحدث عن حضارة إنسانية كانت في مدينة نول لمطة التاريخية والتي كانت عاصمة تجارية واقتصادية في المنطقة ولها ارتباط وثيق بمدينة ساحلية في مصب اساكا اكتشف علماء الاركيولوجيا مؤخرا وجود آثار قلعة وبقايا عمرانية بها توجد تحت الأرض….
-تشير بعض الوثائق والمصادر الدفينة إلى وجود مجموعة من المناجم القديمة في اقليم افني منها ما هو موجود في المنطقة الجبلية وماهو موجود في المنطقة الساحلية اشهرها وأهمها منجم الفضة بقرب من منطقة أركسيس وهو منجم غني ومزدهر كان مطمعا للمخزن والدول الأجنبية. …
.-منطقة سيدي افني الحالية كانت منطقة عرفت توافد عدة حضارات واستهدفتها أقوام كثيرة كالبردقيز البرتغال وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا ثم ألمانيا….وكانت ستتحول الى منطقة حرة ودولية لو لم يسارع المخزن إلى تأسيس مرسى موكادور الصويرة وحفز التجار الدوليين للاستقرار به….
..-قبائل امجاض وايت الرخا ولاخصاص التي تنتمي حاليا إلى اقليم سيدي افني تعتبر اقدم المناطق الجنوبية التي استقر فيها الإنسان على الإطلاق. .وتؤكد العديد من المؤشرات على وجود حضارة إنسانية عمرت آلاف السنين ويظهر ذلك جيدا في النقوش الصخرية الموجودة في جماعة بوطروش والمغارات المنتشرة في ضواحي لاخصاص التي تحتوي على بعض الآثار والنقوش والرسوم التي تدل على قدم الاستقرار البشري بها….
-هذه القباءل الامازيغية التي تسكن المنطقة الجبلية الشرقية بالإقليم كانت تنتمي إلى حلف جزولة تاكزولت أقدم تحالف سياسي في المغرب يؤكد ازايكو والسوسي على عدم معرفة تاريخ نشأته ولكنه قديم جدا…موغل في التاريخ…وعلى أساسه تشكلت جل الدول الكبرى التي حكمت المغرب بدءا بالمرابطين والسعديين والسملاليين كلهم خرجوا من هذه المنطقة….
-مالا يعرفه الكثير هو ان قباءل امجاض التابعة الآن إلى اقليم افني هي التي شكلت مهد مملكة تازروالت قبل هبوط أبي حسون السملالي إلى اليغ….التي اتخذها عاصمة لملكه حيث كان مستقرا في المنطقة الجبلية….أكثر من ذلك مؤسس زاوية سيدي حماد اموسى قبل ان ينزل هو الآخر الى منبسط تازروالت فقد التجأ الى مناطق امجاض واتخذ فيها ملجأه وخلوته الصوفية ولا يزال اثر رجله معلوما مرسوما ومقدسا على صخرة يطوف بها اتباعه الى اليوم…..
نكتفي بهذا القدر …ليدرك البعض ان اقليم سيدي افني لم يكن ابدا مرتعا تورد إليه الابل ولا هو مرتعا تربط فيه البغال والحمير…..وإنما كان منطقة تاريخية وحضارة واكبت تاريخ البشرية على امتداد فتراته الطويلة…..لم تكن هذه البقعة الجغرافية يوما صحراء بيداء خاوية جرداء…..وإنما كانت منطقة ازدهار وابتكار …تصارعت وانصهرت مع امبراطوريات كبرى وامم مختلفة…..في مسيرة من التثاقف الحضاري طويلة ومتماسكة فيها انكسار وفيها انتصار…والمهم فيها الاستمرار….لا ننطق عن الهوى وإنما نستنطق الأثر بعلمية وموضوعية ولكم واسع النظر إن فتحتم أعينكم لقراءة الأرشيف والتاريخ ونقوش الصخور وما تحت الأرض. …..
عجبا لمن يريد ان يجعل من هذا الاقليم الاستثناءي في كل شيء فرصة ونزهة لاشباع نزعة….عجبا لمن يريد ان يقنعنا بفتوحات بخصوص تنمية الإقليم. …هو ليس قطعة من ثوب ولا من ورق لترسموا عليها مخططات وبرامج تنموية مستنسخة لتبرير الفشل …..او لتجسيد الحضور وتسجيل المرور…فقد يفرط الإنسان في كل هذا الزخم والهم ولكن مستحيل ان يفرط في شيء واحد أعتقد أنه مقدس لذى الجميع وهو الكرامة.
الخلاصة….ان هذا الاقليم هو اقليم تاريخي عريق بامتياز عرف التنمية والازدهار والإبداع والاعتماد على الذات منذ العصور الحجرية…….منذ ان كان الإنسان يشعل النار بالحجارة…..
ولا تنسوا ان العمالة تم بناءها في افني بالحجارة….بعد أن اشتعلت النار في كل مكان….وفي انتظار ان تردوا علينا جمالكم وتخدموا المواطن والوطن …نجانا الله واياكم من كل بأس شديد..

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى