جهويات

(بالصور):البوناني بأكادير:اعتقالات بالجملة خلال حملة أمنية مشددة لمواجهة “سيبَة 2016”

a-1

خلال رأس السنة الميلادية الجديدة، انتقلت فرقة متحركة للأمن العمومي من مقر ولاية أمن أكادير، تضم سبعة عناصر أمنية بزي مدني، يرأسها ضابط شرطة .. الساعة كانت تُشير إلى حوالي التاسعة ليلا وقتها، بينما الوجهة حددت صوب أحد الأحياء الشعبية، يبعد عن مركز “عاصمة سوس” بحوالي كيلومترين.. إنها منطقة “بنسركاو” المعروفة بنقطها سوداء، وكونها قبلة لايواء فئات احترفت الإجرام بكل أصنافه.

الحالة بدت عادية في الوهلة الأولى، قبل أن يختار أمنيو الفرقة التوغل في بعض الأحياء بـ “بنسركاو”، من التي تتسم بضيق أزقتها، أو توسطها بمساحات تغيب عنها الأبنية، كحال الإنارة العمومية، ليتخذها البعض مستقرا لتناول صنوف المخدرات ومُعاقرة كؤوس الحكوليات، أو اقتناص ضحايا للسطو على ما بحوزتهم.

“حي سيدي يوسف” كانت به أولى تدخلات الفرقة الأمنية، وتأتى ذلك بعد مشاهدة مجموعة من الأشخاص، في مكان مظلم .. اتجهت صوبهم سيارة الشرطة، وجرى تفتيشهم مع التحقق من هوياتهم، دون ايجاد ما يستدعي توقيفهم، غير أن ثلة أخرى اختارت الفرار بمجرد بروز عناصر الشرطة، لتنزل تعليمات رئيس الفرقة بتمشيط كل الحي، ما أسفر عن إتلاف مواد حكولية كان الهاربون قد دسوها بين أعشاب جاوروها لأجل “احتفالهم برأس السنة”.

التمشيط الأمني هم حي “سيدي يوسف”، ونجم عنه ايقاف شاب مع إحالته على الدائرة الأمنية السابعة.. وبـ”أدوار إزدار” أوقف أربعة أشخاص، ضمنهم فتاة، كانوا بداخل سيارة مركونة بموقف عمومي، وحجز لديهم سلاح أبيض، عبارة عن سكين من الحجم المتوسط، وأقر حامله أن كان ينوي استعماله ضدّ شخص له خلاف معه.. وعند قصد الفرقة لمقرها، بصمت على توقف شاب، بالطريق بين إنزكان وأكادير، من بين مجموعة همّ الاشتباه تحركاتها.

التدخلات الاستباقية لشرطة أكادير همّت أيضا حي “الفرح”.. ببقعة أرضية فارغة، تسودها ظلمة حالكة، دوهم أربعة شبان يتعاطون مشروبات كحولية، قبل أن يُقتادوا إلى دائرة الأمن، لتنقيطهم والتحقيق من هوياتهم، وحجز المسكرات التي كانت بحوزتهم، وقد انضافوا إلى آخرين وجدت لديهم قنينات بلاستيكية مملوءة بـ”الماحيا”.

توقفت دورية أمنية عند محل بقالة في “بنسركاو”، بعد لمح عناصرها لمبحوث عنه بموجب مذكرة للضبط والاحضار، وقد أفرز تفتيشه الوقوف على غياب أوراق هوية، باستثناء عقد ازدياد، مسلم قبل شهر ونصف، من مصالح الحالة المدنية بمدينة تمارة، بالإضافة إلى أوراق لف التبغ وقطعة من مخدر الشيرا، ليتم تصفيده بغرض الإخضاع للبحث بمركز الشرطة.

نداء عبر جهاز اللاسلكي حرك عناصر أمنيّة للتدخل جراء تعرض شخص لسرقة باستعمال العنف من قبل 8 أفراد لاذوا بالفرار، وجرى ذلك بحي الوفاق.. وعندما رافقت الدورية الضحية في عملية تمشيط، على أمل ظهور مقترفي الاعتداء والتعرف عليهم، تم تسلّم قاصر من إحدى الدوريات الممشطة للمنطقة، واشتبه في كونه من بين المعتدين، ليتم اقتياده صوب مقر الأمن.

رشيد بيجيكن

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى