سياسة

تقرير:المغرب يهدي باراك اوباما كتبا ولوحات معبرة والجزائر أهداه نبيذا وتمور..

حقائق24ـ متابعة

تحدث تقرير لوحدة بروتوكول الهدايا بوزارة الخارجية الأمريكية، عن نوعية الهدايا التي توصل بها البيت الأبيض خلال فترة تولي الرئيس باراك اوباما الحكم، وقال أنها زادت عن 270 هدية بقيمة إجمالية قاربت 383 مليون دولار.

ذات التقرير كشف على أن هدايا المملكة المغربية زادت قيمتها عن مليون دولار، تمثلت في كتب قيمة ولوحات تعبيرية ذات بعد رمزي ومعبر.

وأهدت المملكة المغربية للرئيس الأمريكي اوباما سنة 2009 بمناسبة توليه منصب الرئيس لأول مرة، 9 كتب قيمة تتحدث عن تاريخ المملكة وحضارتها وأخرى ثقافية متنوعة.

وفي سنة 2011 قدم الملك محمد السادس للرئيس الامريكي صورة معبرة بمناسبة الذكرى الحادية عشر لهجومات نيويورك صورة بالأبيض والأسود لطفل أمريكي ينظر إلى علم بلاده بتأثر وخشوع.

وجل الهدايا التي أرسلها المغرب لأمريكا ذات رمزية قوية ومعبرة، ولا تتسم بالطابع النفعي الذي يحث عليه البروتكول الدولي ومحترمة للتقاليد والأعراف في مثل هذه الحالات.

التقرير تحدث أيضا عن هدايا بعض الدول التي أرسلت لباراك أوباما من قبل قادة دول العالم، كميركل المستشارة الألمانية التي أهدته كتبا تاريخية، وتركيا مزهرية من زجاج أخضر نادر، ولبنان، لوحات بالخط العربي، وتمثال شجرة فضي أهدته تونس للبيت الابيض، وايطاليا التي ارسلت ساعة ذهبية فاخرة للرئيس اوباما..

غير ان ما لفت الانتباه في قائمة الهدايا المرسلة للرئيس الأمريكي، هي هدية الجزائر التي تمثلت في انواع من النبيذ والتمر، وإذ ما استثنينا التمر، كرمزية للإنتاج الداخلي الجزائري، فيبقى النبيذ محل إستفهام حول مغزى اهتداءه لرئيس أقوى دولة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى