جهويات

أكادير:أفيلال تؤكد أن الوزارة خصصت ما يفوق مليار ونصف درهم لبناء السدود بسوس ماسة ودرعة

a8b62db1-c1a0-465d-8d73-e701ef16f6f0

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر ولاية جهة سوس ماسة، اجتماعا لمجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، ترأسته “شرفات افيلال” ، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء و البيئة، المكلفة بالماء، وحضره كل من السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة، ومدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة السيد محمد الفسكاوي بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة. وقد عقد هذا الاجتماع في إطار أشغال الدورة الثانية برسم سنة 2015 والذي خصص للدراسة و المصادقة على برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2016.
وقد افتتحت أشغال هذه الدورة، بكلمة ألقتها السيدة شرفات أفيلال ، تطرقت من خلالها إلى المنجزات التي إستطاعت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة أن تحققها بالجهة في مجال تأمين حاجيات التطور الصناعي والسياحي من الماء، و تطوير الفلاحة المسقية، بالإضافة إلى إنجاز منشآت للحماية من الفيضانات. كما أشارت من خلال كلمتها إلى “أن الوزارة المكلفة بالماء خصصت، على صعيد منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، ما يفوق مليار ونصف درهم لبناء السدود الكبرى والمتوسطة”. و يتعلق الأمر بسد أكدز بإقليم زاكورة، الذي يهدف إلى تأمين حاجيات سافلة حوض درعة من الماء الشروب، والذي ستنطلق أشغاله في مطلع هذه السنة. كما تم الشروع في استغلال سد تيويين بإقليم ورزازات. وسيتم، قريبا، إتمام أشغال سد سيدي عبد الله على وادي الواعر بإقليم تارودانت، بالإضافة إلى عدد من السدود الصغرى والمتوسطة التي ستساهم في الحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية وإرواء الماشية.
و أكدت خلال كلمتها على أن وزارتها عملت جاهدة بتعاون مع الوكالة ومختلف الفاعلين على إنجاز مجموعة من المشاريع لحماية المنطقة من الفيضانات خصوصا على مستوى مدن زاكورة وورزازات وواحة سكورة وكلميم وطانطان وطاطا، بتكلفة مالية تناهز 60 مليون درهم.
وبالنسبة للمشاريع الخاصة بحماية مدينة كلميم من فيضانات وادي أم لعشار وحماية مركز تافراوت بإٌقليم تيزنيت، ومدينة زاكورة فقد أعلنت الوزير أفيلال، أن سنة 2016 ستعرف انطلاق أشغال الشطر الثاني لحماية هذه المناطق، إضافة إلى مشاريع أخرى تهم حماية مركز سيدي عبو بإقليم اشتوكة – آيت باها.
هذا وقد تضمن جدول أعمال أشغال اجتماع وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة، مجموعة من النقاط، حيث تمت المصادقة على محضر الاجتماع المنعقد بقاعة الاجتماعات لولاية جهة سوس ماسة درعة. كما قدم مدير الوكالة الحوض المائي السيد فسكاوي بدوره عرضا تطرق فيه إلى حصيلة المنجزات برسم السنة المالية 2015، بالإضافة إلى عرض برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2016، قبل أن تتم المصادقة على المداولات المدرجة في جدول الأعمال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى