سياسة

صحف الجمعة:الوزيرة الحيطي تمردت على رئيس الحكومة وهددت بالاستقالة، و مستشار من “PJD” اتهم خطيب جمعة بنشر الجهل من فوق منبره

رصيف-الصحافة

افتتاح مطالعة مواد بعض الجرائد اليومية الصادرة يوم الجمعة نستهلها من “المساء” التي كتبت أن إسبانيا رفضت بيع براءات اختراع الأسلحة التي ينوي المغرب تصنيعها وطنيا. وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن الجارة الشمالية لا تنوي مد يد المساعدة للمملكة في سعيها إلى تطوير صناعة عسكرية دفاعية، رغم الدعم المالي المقدم من طرف دول الخليج في هذا الصدد.

“المساء” نقلت أن مصادر طبية مختصة حذرت من التأثير الخطير للاستعمال المفرط وغير العقلاني من طرف بعض تجار الأسماك لمادة “السولفيت”، التي تستعمل في إعادة اللون الوردي للقشريات، وخاصة “الكروفيت”، إذ تعتبر هذه الملونات سببا مباشرا في انتشار مرض الربو.

وورد في “المساء” أيضا أن تقارير استخباراتية كشفت أن الحرس الثوري الإيراني درب عشرات الشيعة المغاربة قبل انضمامهم للمشاركة في الحروب التي يشارك فيها الحرس الثوري في عدد من البلدان، مشيرة إلى أن أغلب هؤلاء الشيعة المغاربة قدموا من دول أوروبية، ويحمل أغلبهم جنسيات مزدوجة سهلت تنقلهم من القارة الأوروبية.

تسود حالة استنفار أمني جنبات الحي الجامعي بمدينة مراكش، إثر اندلاع مواجهات بين طلبة ينحدرون من الأقاليم الجنوبية وآخرين ينتمون للحركة الأمازيغية، خلفت إصابات في كلا الطرفين، بعضهم نقل للمستشفى، وآخرون يتلقون العلاج داخل الحي الجامعي، خوفا من الاعتقال. وكتبت “المساء” أن القوات العمومية ترابط بالقرب من المدخل الرئيسي للحي الجامعي تحسبا لأي تجدد لأعمال عنف.

من جانبها ذكرت “الأخبار” أن مستشارا بالمجلس البلدي للخميسات، ينتمي إلى “PJD”، اتهم خطيب جمعة بنشر الجهل من فوق منبره، كما وصفه بأنه “يفتقد إلى الرؤية المقاصدية للنصوص”، وذلك بعدما وصف الإمام خلال خطبة الجمعة الماضي الظاهرة الحزبية والتعددية بالأمر المقيت، وقال إن الاختلاف ليس سنة كونية ولا شرعية.

وعلى صعيد آخر، أفادت الورقية ذاتها بأن حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تمردت على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزيره في الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، إذ قاطعت جلسة المساءلة الشهرية التي احتضنها مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الأخير، والتي كان ضمن محورها مناقشة موضوع “مؤتمر التغيرات المناخية، الذي ستحتضنه مدينة مراكش خلال السنة الجارية”. وحسب مصدر مقرب من الوزيرة فإن الأخيرة هددت بالاستقالة من الحكومة، لأن رئيسها لم يخبرها بموضوع الجلسة الشهرية، لكونها معنية بالمحور الرئيسي للجلسة، والمتعلق بالمناخ.

“إخوان بنكيران” يشرعون في تنزيل الزيادات في تعريفة الكهرباء على ميسوري طنجة، تكتب “الأخبار”، إذ صادق المجلس الجماعي للمدينة، في إطار عقد التدبير مع شركة “أمانديس”، على القرار الحكومي القاضي بالزيادة في تعريفة الكهرباء الخاصة بسنة 2016، والتي همت الشطرين الخامس والسادس فقط، وهما المتعلقان بالفئات الميسورة بالمدينة.

“الصباح” قالت إن واقعة جر شرطي بطنجة السنة الماضية، من قبل شخص يمتهن النقل السري، والتسبب في وفاته، كادت تتكرر بمنطقة “لوداية” بالرباط، عندما قفز شرطي على غطاء محرك عربة “خطاف”، فجرّ على مسافة 100 متر، ما أحدث استنفارا أفلح في توقيفه. وذكرت الجريدة أن الشرطي كان ينظم المرور، وحينما هم بتوقيف “الناقل السري”، قصد مراقبة الوثائق، حاول الأخير الفرار. وخلف الحادث إصابات بدنية للأمني.

وفي خبر آخر، ذكرت “الصباح” أن غرفة جرائم الأموال باستئنافية الرباط ستنظر، مطلع فبراير المقبل، في ملف ستة أطر بوزارة السياحة يتابعون في قضية تلاعب بصفقات، نتجت عنها مخالفة دفاتر التحملات في أشغال بناء مركب للتأهيل الفندقي والسياحي بحي “تواركة” في العاصمة.

الختم من “أخبار اليوم” التي اهتمت باحتجاجات النقابات، وكتبت أن تواضع نتائج مظاهراتها جعل التنظيمات النقابية مترددة في خوض الإضراب العام؛ وزادت أن موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، اعتبر أن التحرك في هذا الصدد ستكون له كلفة كبيرة على الاقتصاد الوطني، بينما نبير الأموي اعتبر أنه لا يمكن التسرع في تقديم تحليل لما يجب فعله الآن.

وبشأن المؤتمر المنتظر لحزب الأصالة والمعاصرة، تساءلت “أخبار اليوم” عمّا إذا كانت فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مراكش سابقا، ستنتخب أمينة عامة للتنظيم السياسي، خاصة أن عبد الحكيم بنشماس صرّح بأمله في تواجد امرأة على رأس “البّام”، وأن علاقة إلياس العمري بالمنصوري جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى