وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الأربعاء

news_1432294031

 

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة اليوم الأريعاء 16 نونبر الجاري، بأخبار متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “مافيا تورط وزارة الفلاحة وتكبد الدولة خسارة تتجاوز 360 مليارا”، وأخرى تطرقت إلى كون “شقيق محسن فكري “شهيد الحكرة” يطلب من قاضي التحقيق إعادة البحث مع الشرطة”، و”وزارة النقل تحرم الدولة من 40 مليارا” وأخبار أخرى ينقلها “لكم” في العناوين الآتية:

مافيا تورط وزارة الفلاحة وتكبد الدولة خسارة تتجاوز 360 مليارا

كشفت يومية “المساء” في عددها الصادر غدا الأربعاء  أن تحقيقات سرية تجرى بشأن مافيا جديدة متخصصة في إدخال آلاف الأطنان من الحديد بشكل يومي عبر ميناء الدار البيضاء، مستعملة وصولات وتراخيص لوزارة الفلاحة قصد إعفائها من الضرائب والتعشير الجمركي، بدعوى أن الكميات الكبيرة من الحديد تستعمل في مشاريع فلاحية لدعم مشروع المغرب الأخضر، في الوقت الذي تبين أن الحديد يباع كمادة خام.

وتكبد المافيا الجديدة، التي تضم رجال أعمال وأصحاب شركات كبيرة بالمغرب، الدولة أزيد من 360 مليار سنتيم كخسائر في السنة الواحدة، جراء تحايلها على دفع مستحقات استيراد المعدن الذي يدخل المغرب عبر بواخر محملة بحاويات تزن أزيد من 200 طن من الحديد الخام، والذي يحول عادة ليستعمل كآليات لاستخراج الماء وسقايات، إضافة إلى آليات وأدوات تستعمل في الزراعة ليتمكن الفلاح من تحقيق أكبر قدر من الإنتاج الزراعي ومحاولة تهيئة الظروف المناسبة لنمو بعض المحاصيل.

وزارة النقل تحرم الدولة من 40 مليارا

ومن جريدة ”الصباح” التي أوردت أن طلب منافسة أعلنت عنه وزارة التجهيز والنقل، أثار استغرابا واحتجاجا في صفوف المهنيين المعنيين به، ويتعلق الأمر باستغلال موقع لتكسير المركبات المعنية ببرنامج تحديد حظيرة النقل الطرقي.

وعاب المهنيون في طلب المنافسة، المزمع فتح أظرفة عروضه اليوم الأربعاء، عدم تضمين جدول التقييم أي إشارة إلى سعر الاقتناء المعروض من قبل المتنافسين، بل يحدد، مسبقا السعر الذي لا يمثل حتى نصف سعر السوق، ما سيحرم الدولة من مبالغ يقدرها المهنيون ب حوالي 40 مليارا.

وتهم حظيرة الناقلات المعروضة للبيع من قبل وزارة النقل حوالي 55 ألفا و 555 شاحنة نقل البضائع و 1321 حافلة لنقل المسافرين.

شقيق “شهيد الحكرة” يطلب من قاضي التحقيق إعادة البحث مع الشرطة

في أخر تطورات ملف “شهيد الحكرة”، كشفت جريدة ”أخبار اليوم” أن عائلة محسن فكري تعتزم التقدم إلى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف، الذي يجري حاليا بحثا أعمق حول القضية، بطلب توسيع المعنيين بالتحقيق ليشمل رجال الشرطة.

ونفت المديرية العامة للأمن الوطني أي صلة لعناصرها في حادث مقتل فكري، وأعلنت عن أن دور رجالها في القضية كان مطابقا للقوانين. لكن هيئات تعمل في حقوق الإنسان، مثل “منتدى الكرامة”، شكك في سلامة الإجراءات المتبعة من لدن رجال الأمن في مسلسل الأحداث التي قادت في نهاية المطاف إلى مقتل فكري.

ولم يعلن عن أي نتائج جديدة بخصوص التحقيق الذي يجريه القاضي المكلف مع المتهمين الـ11 في مقتل فكري، وينتقد بعض الناشطين بطء إجراءات التحقيق، لكن شقيق فكري يعتقد أنه من الصعب تحديد ما إن كان هناك بطء، لأنه لا يعرف بوجود أجل لنهاية مثل هذه التحقيقات. ولا يحدد القانون أي آجال زمنية لقاضي التحقيق لاستكمال تحقيقه.

وفي خبر آخر، كشفت “الأخبار” أن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي الهرهورة أحالت، صباح أمس الثلاثاء، سبعة أشخاص بينهم خليجيان يحملان الجنسية السعودية وأربع فتيات وكهربائي متزوج على أنظار النيابة العامة المختصة بمحكمة تمارة في انتظار توقيف خليجيين آخرين وامرأتين يجري البحث عنهن.

الرجاء.. إضراب بسبب نصف مليار

من جريدة ”الأحداث المغربية”، التي أوردت أن لاعبو الرجاء البيضاوي لكرة القدم اضربوا أمس عن التداريب، احتجاجا على عدم وفاء سعيد حسبان، رئيس الفريق الأخضر بتعهداته، عندما حدد يوم 15 نونبر الحالي موعدا لصرف الشرط الأول من منحة التوقيع، إلى جانب راتب شهرين، ومنح المباريات التي خاضها اللاعبون بالبطولة الاحترافية.

ويحتاج الرجاء البيضاوي إلى نصف مليار سنتيم لتسديد مستحقات اللاعبين العالقة منذ بداية الموسم الحالي، وهو ما جعلهم يرفضون قبل أن يقاطعوا التداريب أمس الثلاثاء

أبو مازن يدعو العماري إلى مؤتمر حركة فتح ضمن كبار الشخصيات

ونختم جولتنا من جريدة ”آخر ساعة”، التي أفادت نقلا عن مصادر فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وجه دعوة إلى إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لزيارة مدينة رام الله، وحضور أشغال المؤتمر الوطني السابع لحركة فتح، وهو المؤتمر الذي سيحضره عدد من الضيوف رفيعي المستوى.

ومن المرجح أن يشارك العماري في هذا المؤتمر المقرر انعقاده نهاية نونبر الجاري برام الله.

وكان وفد عن “البام” قد قام قبل سنة بزيارة فلسطين بدعوة من الرئيس الفلسطيني أبو مازن، وحظي باستقبال رسمي من الرئيس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى