سياسة

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الجمعة

news_1432294031

 

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الجمعة 25 نونبر 2016، أخبارا متنوعة، بين وزارة المالية التي أوقفت صفقة بالمليارات حاولت أكاديمية الرباط تمرريها خارج القانون، وتطرق خبر آخر إلى مستجدات المشاورات الحكومية، حيث اعتبر بنكيران الشروط التي يمليها لشكر فضفاضة ولا يمكن تحقيقها، وغيرها من الأخبار التي يقرأها “لكم” ضمن العناوين الآتية:

بنكيران: شروط لشكر فضفاضة ولا يمكن تحقيقها

البداية مع “أخبار اليوم” حيث نقرأ أنه في الوقت الذي أصدر فيه حزب “الاتحاد الاشتراكي” توضيحات عبر صحافته، ينفي فيها أن يكون قد اصطف وراء حزب “التجمع الوطني للأحرار”، ووصف عبد الإله بنكيران، في حديثه لذات الصحيفة، الشروط التي يمليها “الاتحاد الاشتراكي” بـ”الفضفاضة”.

وقال بنكيران، “إن هذه الشروط هي بمثابة مطالبتي بتقديم أطروحة دكتوراه تتطلب خمس سنوات لإنجازها، وهو ما لا يمكن تحقيقه”.

وفي نفس الحوار كشف رئيس الحكومة المعين، عن عقد اجتماع ثلاثي لقيادات ثلاثة أحزاب تمثل كلا من الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، واللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال”، والمكتب السياسي لحزب “التقدم والاشتراكية” اجتماعا تبادلوا فيه خلاصات أجهزة أحزابهم السياسية، “والقرار الذي كان ومازال يجمعنا هو الاستمرار في التحالف نفسه مع الانفتاح على حلفاء آخرين”.

أكاديمية الرباط حاولت تمرير صفقات بالمليارات

في “المساء” نقرأ أن وثائق رسمية كشفت عن معطيات مثيرة بشأن رفض وزارة الاقتصاد والمالية التأشير على صفقات ورثتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة القنيطرة الرباط عن الأكاديمية السابقة لجهة الغرب الشراردة بني احسن، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8 مليارات سنتيم.

وأضافت ذات الصحيفة، “ردت مصالح المالية على طلب مدير أكاديمية الرباط للتأشير بشكل استثنائي على 33 صفقة تتعلق بالمواد الغذائية بالرباط”، بالنظر إلى أنه أمر الالتزام بهذه الصفقات وبدء تنفيذها في غياب الميزانية والموافقة المسبقة لمراقب الدولة لدى الأكاديمية، “في تناقض تام مع مقتضيات القانون المتعلق بالمراثبة المالية للدولة على المقاولات العمومية وهيئات أخرى” على حد تعبير “المساء”.

أجانب يدربون نواب “البام” على مواجهة بنكيران

كشفت “الصباح”، أن نواب ونائبات حزب “الأصالة والمعاصرة” الـ 102  الفائزون في استحقاق سابع أكتوبر الماضي، يخضعون إلى دورة تكوينية تمتد لثلاثة أيام في فندق مصنف من خمسة نجوم بالرباط، بتأطير من أكاديمية التكوين التابعة لحزب “البام” الذي يتولى شؤونها حسن بنعدي.

وانطلقت هذه الدورة يوم الأربعاء وتنتهي الجمعة، وتستهدف بالأساس النواب والنائبات الجدد. “وركزت الدورة التكوينية التي تمت الاستعانة فيها بخبراء دوليين في العمل البرلماني ونظرائهم من المغرب، على كيفية مواجهة رئيس الحكومة تحت قبة البرلمان” تضيف الصحيفة.

حملة تطهيرية في صفوف الأمن بطنجة

ذكرت “الأخبار” أن المديرية العامة للأمن الوطني شرعت في عملية تطهير واسعة النطاق، لمصلحة الشرطة القضائية بمدينة طنجة، “وحسب بعض المصادر فإن عددا من رجال الأمن الذين قضوا سنوات داخل هذه المصلحة، جرى تنقيلهم صوب مدن داخلية وأخرى بالجهة الشرقية”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المبادرة تندرج في إطار سعي المديرية العامة لتنزيل استراتيجية المدير العام الجديد عبد اللطيف الحموشي. “وتسجل حملة التنقيلات داخل هذه المصلحة لأول مرة، بعدما انتبهت المديرية إلى ضرورة إبعاد أمنيين قضوا سنوات داخل مصالح معينة، مما يجعل مردوديتهم تخف، وكذا تورطهم في شبكات إجرامية” وفقا لـ”الأخبار”.

المستشفيات بدون دواء لسرطان الأطفال

نختم جولتنا في قراءة الصحف مع “الأحداث المغربية”، التي أكدت أن فقدان أدوية السرطان يهدد العديد من الأطفال المرضى بالموت بالبيضاء. “فاختفاء الأدوية عجل بتوقيف علاج الأطفال المصابين بالأورام السرطانية منذ أكثر من أسبوعين”، تقول الصحيفة.

 وذكرت “الأحداث المغربية” أن صنفا أدوية “ميتوتريكسان” و”دوكسوروبايسن” غائبان عن المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، وجميع المستشفيات العمومية المغربية، “ما أفسد أكثر من ثلثي مراحل العلاج من الجرعات” تضيف الصحيفة نقلا عن مصدر طبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى