سياسة

قراءة في أبرز عناوين صحف نهاية الأسبوع

sohof

نستهل جولتنا في “رصيف الصحافة” لنهاية الأسبوع من جريدة “الصباح”، التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي اعتبر أن مواقف الحزب ثابتة بالأمين العام الحالي أو بدونه، في إشارة إلى أن صعود أمين عام جديد لن يغير شيئا في المعادلة السياسية، موضحا أن نبض المجتمع يرجح كفة الراغبين في بقاء بنكيران على رأس الحزب.

ولم ينف أفتاتي، في تصريحه لـ”الصباح”، إمكانية صعود قيادة جديدة، في إشارة إلى سيناريو دخول سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني، وعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة، سباق الترشح لقيادة “البيجيدي”، مقللا من شأن التسريبات التي تقول إن تنحي بنكيران سيحدث انقلابا في الحزب.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن قيادة البحرية الأمريكية بالبحر الأبيض المتوسط استنفرت أسطولها وفتحت قنوات التنسيق مع الدول المحاذية لجبل طارق، تحسبا لتهديدات “داعشية” بالزوارق المفخخة، مماثلة للهجوم الذي تعرضت له فرقاطة سعودية في ميناء الحديدة اليمني.

وكشفت تقارير استخباراتية غربية وجود مخططات لنقل العمليات الإرهابية لانتحاريي تنظيم “داعش” من المطارات والأماكن العمومية في المدن الكبرى إلى الموانئ، وأن نجاح عملية الحديدة سيشكل مثالا يحتذى لتنفيذ هجمات انتقامية تستهدف قطعا بحرية للدول المشاركة في الحرب على “داعش”.

ورفعت التقارير المذكورة درجة التأهب بالنسبة للمغرب، بذريعة أنه يشارك في الحرب الجوية على الحوثيين المتوجسين من أن تتسع دائرة المشاركة المغربية ضده إلى المجال البحري، في ظل الحديث عن توجه سفينتين تابعتين للبحرية الملكية إلى البحر الأحمر لتقديم الدعم للقطع السعودية.

وإلى “المساء”، التي كتبت أن أحد الدركيين الـ13 المتابعين في حالة اعتقال من طرف النيابة العامة بتهم “الارتشاء والمساهمة في التهريب والإخلال بالضوابط المهنية” فجر مفاجأة من العيار الثقيل حينما كشف أنه قام بنقل مبالغ مالية مهمة إلى زوجة القائد الجهودي المتابع في الملف ذاته، وصلت قيمتها 160 مليون سنتيم.

وأوضح الدركي ذاته، أثناء الاستماع إليه من طرف المحكمة في أول جلسة، أنه قام بنقل المبلغ المالي إلى زوجة المسؤول الذي يحمل رتبة كولونيل، على أربع دفعات، تتكون كل واحدة منها من مبلغ 40 مليون سنتيم، مؤكدا أن أبناء المسؤول في جهاز الدرك استفادوا كذلك من مبالغ مالية متفاوتة، بالإضافة إلى شقيقته.

اليومية نفسها تطرقت لحادثة سير خطيرة وقعت بمراكش، زاد من خطورتها أن ضحاياها سجناء كانوا على متن حافلة تابعة للمديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وحسب معلومات الجريدة فقد أصيب ستة سجناء بإصابات متوسطة الخطورة.

“المساء” أوردت، كذلك، أنه بتعليمات من وزارة الداخلية تم تشكيل لجان محلية بكل المدن المغربية، بدأت في جولات دورية على مجموعة من المقاهي والمطاعم ومحلات تحضير الأكلات السريعة، لإجبارها على ضرورة التزود بعبوة إطفاء النيران.

كما أعطت اللجان، وفق الجريدة ذاتها، تحذيرات لأصحاب هذه المحلات بإمكانية إغلاقها في حال لم يتم التقيد بهذا الشرط، وذلك حماية لأرواح المستخدمين بها، وأيضا الزوار.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن الملك محمد السادس سيحل بغانا في الأيام القادمة، في محطة جديدة من الزيارات التي يدشنها إلى عدد من الدول الإفريقية، إذ ستعرف توقيع عدة اتفاقيات شراكة في مختلف المجالات.

ونمر إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أخبرت بأن الحكومة الألمانية تستعين بأساليب سلسة وذكية قائمة على الإغراء للتخلص، بوتيرة سريعة، من 3736 مغربيا صدر في حقهم قرار الطرد من ألمانيا سنة 2016، بعدما وصلوا إليها بطريقة غير قانونية في السنوات الأخيرة.

“الأسلوب الذكي” تقول الجريدة، والذي وافقت عليه الحكومة الاتحادية وحكومة الولايات، يقضي بمنح كل مغربي يقبل بترحيله إلى المملكة بالتراضي نحو 12000 درهم، علاوة على مبلغ خمسة آلاف درهم لسداد تكلفة رحلة العودة إلى المغرب.

ونختم بـ”الأخبار” التي قالت إن لجنة رفيعة المستوى حلت بالمؤسسة الخيرية عين الشق، لاستكمال التحقيقات التي كانت قد باشرتها حول خروقات تدبيرية ومالية منسوبة للمسؤول الأول بالمؤسسة، على خلفية متابعته قضائيا رفقة ثلاثة من أعوانه بتهم مختلفة موزعة بين الضرب والجرح والتحرش الجنسي.

المنبر الورقي ذاته قال إن العديد من البرلمانيين تحولوا إلى موظفين أشباح في الإدارات التي كانوا يعملون بها قبل حصولهم على المقاعد البرلمانية، وأغلبهم فازوا بها عن طريق اللائحة الوطنية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى